أخر الاخبار

بعد التحويلات من العام للأزهري .. توجيه رئاسي بمطابقة أنظمة التقييم الأزهري بنظم التربية والتعليم الجديدة

 أنظمة التقييم الأزهري

توجيه رئاسي بمطابقة أنظمة التقييم الأزهري بنظم التربية والتعليم الجديدة  

تفاصيل توجيه رئاسي بشأن تحويلات الطلاب من التعليم العام إلى التعليم الأزهري ، حيث يتم التوجيه بموافقة نظام الامتحانات بالأزهر ، لأنظمة التقييم الجديدة للتعليم قبل الجامعي.

ونصّ خطاب صادر من الأزهر الشريف لوزارة التربية والتعليم ، على تشكيل لجنة من الأزهر والوزارة ، لدراسة مُواءمة نظام الامتحانات الحالي والجديد بالتربية والتعليم ، مع نظيره بالأزهر الشريف.

وتم ترشيح الأسماء التالية للجنة:

1- سلامة جمعة داوود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

2- فضيلة الشيخ علي رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الأسبق.

3- فايز نصر الدين مدير عام الكمبيوتر التعليمي بقطاع المعاهد الأزهرية.

4- الدكتور محمد سعد القزاز أمين المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وفي وقت سابق، قال الدكتور سلامة جمعة، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، في تصريحات خاصة للقاهرة 24، إن هناك إقبالًا كثيفًا من أولياء أمور طلاب التربية والتعليم، على ضم أبنائهم إلى مؤسسة التعليم الأزهري هذا العام.

ما هو نظام التربية والتعليم

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لا توجد أى نية لتقييم الطلاب من خلال الأبحاث الدراسية، وهناك ثلاثة أنواع للتقييم أولها تقييم الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثالث الإعدادية ويتم من خلال اختبارات تحريرية أما النوع الثانى الخاص بطلاب الصفوف الأولى ويتم من خلال قياس مهارات فردية وجماعية للطلاب وقياس الأداء والسلوك الفردى والجماعى للتلميذ، مـن خـلال المهـام الفرديـة والجماعية بأنواعها : (الشفهية، والتحريرية، والمهارية" دون إجراء أى امتحانات تحريرية.

وأوضحت أنه تسلم المدارس أولياء الأمور، فى نهاية الفصل الدراسى تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طـوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه فى ملف التلميذ، باستخدام مقيـاس الأداء المتدرج على النحو التالى" - يفوق التوقعات دائما، ويرمز له باللون الأزرق و يلبى التوقعات، ويرمز له باللون الأخضر، ويلبى التوقعات أحيانًا، ويرمز له باللون الأصفر وأقل من المتوقع، ويرمز له باللون الأحمر.

وأشارت الوزارة إلى أن النوع الثالث من التقييم لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى ويتم من خلال امتحانات إلكترونية على التابلت بأسئلة تقيس الفهم وفق نظام التقييم الجديد.

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close