أخر الاخبار

الحفاظ على الجسد .. درس بـ عربي الرابع الابتدائي للحماية من التحرش

درس بـ عربي  الرابع الابتدائي

درس بـ عربي الرابع الابتدائي للحماية من التحرش

شهدت مناهج الصف الرابع الابتدائي المطورة، إلقاء الضوء على العديد من القضايا المجتمعية الهامة، ومن بينها ظاهرة التوعية من التحرش، وتوعية التلاميذ بأهمية الحفاظ على أنفسهم وأجسادهم، تحت عنوان «رسالة من أبائنا وأمهاتنا».

وأوضح درس اللغة العريية أن الجسد مميز وله خصوصية، وأن هناك لمسات طيبة ولمسات غير طيبة يجب التنبه اليها، والبوح بالايذاء، وطلب الحماية فورا.

وجاء كالتالي: "يا ابنائي، أن جسد كل منكم له خصوصية.. أنتم تشعرون بالأمان عندما نحتضنكم بين ايدينا، وكذلك فأنتم تشعرون بسعادة غامرة عندما نحملكم ونرفعكم عاليا في الهواء، فتضحكون من قلوبكم، هذة لمسات طيبة تشعر اجسامكم بالارتياح وعدم الخوف" .
اللمسات غير الطيبة

وأشار الدرس الي أن اللمسات غير الطيبة، "أما اللمسة التي تشعركم بعدم الارتياح والضيق فهي لمسة غير طيبة ،حينما تشعرون بعدم الارتياح من لمسة غير طيبة او بوجود شيء خطأ، يجب عليكم ان تخبرونا بما تشعرون به علي الفور،وان تقولوا لمن يؤذي اجسامكم بلمساته غير الطيبة ،" كف عن هذا".

وأضاف: "وعندما تشعرون بلمسات غير طيبة من بعض المحيطين بكم ، فأنه يطلق علي هذا "ايذاء"، وأحيانا يكون الإيذاء شيئا يصعب الحديث عنه، ولكن عليكم أن تتعلموا البوح لنا بما تعرضتم له من إيذاء، حتي يمكننا ان نعمل شيئا لمنع ذلك المؤذي من إيذائكم".

وتابع: "أن تعرضكم للايذاء لايعني انكم سيئون، فالسيء هو من حاول إيذائكم، وأن الإيذاء ليس خطاكم أبدا، وإنما هو خطأ من فعل ذلك، لذا توجهوا لمكان آمن، وأخبرونا بما حدث"، "هناك اجزاء من أجسامكم خاصة جدا، وليس من حق أي شخص آخر أن يراها أو يلمسها، فاذا ما تعرضتم لأي إيذاء، فاطلبوا الحماية توا، وارفعوا أصواتكم أو اصرخوا ولوحوا بايديكم وأرجلكم، حتى تلتفوا أنظار الناس إليكم، وبعدها أسرعوا مبتعدين على الفور وتوجهوا لمكان تشعرون فيه بالأمان، وذلك لأنكم مميزون، ولأن أجسادكم مميزة ولها خصوصية".


المقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي

وكان قد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close