أخر الاخبار

بعد تقسيمهم على فترتين .. التعليم تحدد ضوابط انتخابات اتحاد طلاب الابتدائي والإعدادي " مستند "

ضوابط انتخابات اتحاد طلاب الابتدائي والإعدادي

 ضوابط انتخابات اتحاد طلاب الابتدائي والإعدادي

تلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استفسارات عديدة من مديريات التربية والتعليم حول كيفية إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بعد تطبيق نظام تقسيم فصول المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

ومن جانبها حسمت وزارة التربية والتعليم، الجدل، وأرسلت خطابا رسميا للمديريات التعليمية، أكدت خلاله أنه في حال تقسيم الفصل إلى مجموعتين كل مجموعة بفترة مستقلة، وستتم معاملة كل مجموعة مستقلة معاملة الفصل المستقل، وبهذا يكون لكل مجموعة مجلس ومكتب تنفيذي خاص بها.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن القرار يأتي طبقا لما ورد بالقرار الوزاري 62 لسنة 2013 فقرة 2 مادة 86 التي تنص على أن المدرسة التي تعمل أكثر من فترة دراسية وكل فترة منها مدرسة مستقلة يكون لكل منها مجلسها الخاص بها.

جدير بالذكر أنه يشكل مجلس اتحاد الطلاب ومكتب تنفيذي بكل مدرسة وبكل مستويات الادارات والمديريات التعليمية وفي جميع مراحل وانواع التعليم ، ويشكل مجلس للرواد بكل مدرسة وبكل مستويات الإدارات والمديريات التعليمية ، ويشكل على مستوى الجمهورية مجلس للاتحاد العام لطلاب المدارس ومكتب تنفيذي له للمرحة الثانوية بنوعياتها المختلفة ، ويشكل على مستوى الجمهورية مجلس اعلى لرواد اللاتحادات الطلابية

ويختار وزير التربية والتعليم رائدا عاما للاتحاد العام للطلاب المدارس من بين رجال اللتعليم الحاليين أو السابقين من ذوي الخبرة في التعامل مع الطلاب ويكون تابعا للوزير مباشرة

وكانت قد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، إتاحة إمكانية تطبيق نظام الـ ثلاث فترات الدراسية في المدارس لتقليل الكثافة الطلابية .

 وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن تطبيق فترة ثالثة في المدارس ، سيطبق بصفة خاصة في المدارس التي تعمل بنظام الفترتين نظرا لكثافة الفصول ، في حالة الضرورة القصوى فقط، لن يكون الأمر مفتوحا لجميع المدارس لتفعيل هذا الحل ، مشيرا إلى أن هذا القرار سيتم اتخاذه بعد حصول مدير المدرسة على موافقة مدير مديرية التربية والتعليم .

وعن تفاصيل ضوابط تطبيق القرار ، أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن تطبيق فكرة الثلاث فترات في بعض المدارس ، ليس معناه ان ينتهي اليوم الدراسي في هذه المدارس ليلا ، بل سيتم تقليص زمن الفترتين الأولى والثانية ليُتاح ضم فترة ثالثة في المدرسة في ساعات النهار.

وأصدر الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين ، تعليمات رسمية لمديري المديريات التعليمية بضرورة الانتهاء من وضع الجداول المدرسية ووضع حلول مرنة ومتفاوتة لتقليل كثافات المدارس والفصول لتحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب.

 وعن خطة تقليل كثافات المدارس ، قال نائب وزير التربية والتعليم إنه من بين الحلول المتاحة لتقليل كثافة المدارس في العام الدراسي الجديد ما يلي :

    استغلال الفراغات الموجودة بالمدرسة

    تقسيم حضور الطلاب إلى فترات بعد موافقة مدير المديرية ووفقًا لظروف كل محافظة

وشدد نائب وزير التربية والتعليم على مديري المديريات التعليمية والمدارس بضرورة الالتزام بما جاء بالكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن وطباعة الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021/2022؛ الصادرة من وزارة الصحة والسكان؛ قطاع الطب الوقائي، والتي تم رفعها على الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعميمها وتوزيعها على الإدارات والمدارس، مع عدم دخول العاملين بالمدارس إلا بعد تلقى اللقاح أو يتم أخذ مسحة له مرتين أسبوعيًا حتى يتلقى اللقاح حرصًا من الدولة على صحة أبنائها.






تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close