أخر الاخبار

وزير التعليم .. مش من حق الأمهات السؤال عن نماذج الامتحانات

وزير التعليم

مش من حق الأمهات السؤال عن نماذج الامتحانات

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مادتي العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي، مخصصتان لعام دراسي أطول من المصري.

وأضاف، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب: "نبني مناهج جديدة لـ50 سنة، ودافعين ولازم ناخذ حقنا من الجهات التي تساعدنا، المحتوى على أعلى مستوى في العالم"، مشيرا إلى "مناهج فنلندا".

واعتبر أن وجود هذه المناهج والكتب في يد أفقر طفل في مصر "تطورا"، وقال: "هذه الكتب في مدارس دولية، مصروفاتها بـ200 و300 ألف جنيه، أنا مديه للمدارس الحكومية في أي نجع".

وبشأن عدد الوحدات والدروس في مناهج الصف الرابع، أوضح: "أرسلنا للمدارس تعليمات، ماحدش قالهم إدي درسين وتلاتة في الحصة علشان تخلص قبل الترم، مطلوب من المدرس يمشي بالتسلسل الطبيعي، وأشوف وقف فين، نكمل بعد إجازة نصف العام، علشان الناس ما تضغطش، نمشي بتسلسل ورتم مريح للأولاد، نكمل بعد الإجازة بقية الكتاب، ولو لم ينته بنهاية الترم الثاني، نعرف وقفنا فين ونكمل الكتاب بطريقتنا".

وأضاف: "كل أم لازم تبقى فاهمة إن من المصلحة ابني يعرف مخرجات التعلم علشان ما نضغطهمش، نمشي بالرتم الطبيعي، لا تحكموا على الكتب بالحجم أو إني لازم أخلص في الزنقة دي".

وأوضح شوقي أن العام الدراسي في مصر 100 يوم، وقال: "100 يوم لو عرفنا نجيبهم من غير كورونا، المتوسط في البلاد الأخرى 180 يوما فما فوق، في اليابان يقترب من 300 يوم"، لافتًا إلى أن هذا التفاوت ينتج "فجوة تعليمية".

وتابع: "السنة 100 يوم بنحب الإجازات، لكن في سبب أقوى تاريخيًا، نفضي المدارس قبلها بشهرين من أجل امتحانات الشهادات العامة، على الرغم أن الشهرين ينفعوني جدًا"، وأضاف: "المناهج علشان تتعمل برواقة عايزة 180 يوما، وماعنديش غير 100".

واستطرد: "في مناهج رابعة ابتدائي لا مشكلة في الزمن، المنهج ممتاز، اللي مش قادر يفهمه بسبب إن مفيش معلم جيد، عملنا قناة (مدرستنا 1) تعرض الحصص كأنك في المدرسة بالظبط، وبجداول، وإعادة تعرض على التليفزيون واليوتيوب".

وقال: "لكن الأمهات تنسى الضغط العصبي الخاص بالوقت، نخلص قد ما نقدر عايزين نعلم الولاد"، فيما انتقد شوقي سؤال الأمهات عن نماذج الامتحانات، مضيفًا: "مش من حقهم"، كما استرجع واقعة شراء الأبحاث في السنوات الماضية، وتابع: "يشتروا الآن المهام الأدائية ويحرموا الطفل من حقه في التجربة".

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close