📁 آخر الأخبار

نائب وزير التعليم : يطالب كليات التربية بالتعاون في تدريب المعلمين .. وفق متطلبات التحول الرقمي

نائب وزير التعليم  :   يطالب كليات التربية بالتعاون في تدريب المعلمين  .. وفق متطلبات التحول الرقمي

نائب وزير التعليم يطالب كليات التربية بالتعاون في تدريب المعلمين وفق متطلبات التحول الرقمي

طالب الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، بضرورة تعاون مع كليات التربية في تدريب المعلمين وفق متطلبات التحول الرقمي، كما طالب بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية في التربية العملية لطلاب كلية التربية.

وأشار نائب وزير التعليم ، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي لكلية الطب بجامعة عين شمس، والذي عقد اليوم الأربعاء، بعنوان "التعليم والتحول الرقمي" إلى أن هناك فرص يجب استثمارها خاصة في ظل توجه الدولة لتطبيق التحول الرقمي، وتوافر بنية تكنولوجية في المدارس الثانوية،فضلا عن امتلاك طلاب المرحلة الثانوية أجهزة التابلت ، و توفير منصات عديدة لوزارة التربية والتعليم ، وكذا توفر فرص للمعلمين المتميزين لإعداد مواد تعليمية رقمية، و توفر بنك اسئلة في المرحلة الثانوية، إضافة لتوفر فرص أمام المعلمين لإعداد مفردات اختبارية لإيداعها في بنك الأسئلة.

وأوضح الدكتور رضا حطازي، أن هناك عدد من التحديات لتطبيق التحول الرقمي، تتمثل في قناعة أولياء الأمور بتطبيق التعليم الرقمي، وتوفير تدريب كافة المعلمين علي استخدام التعليم الرقمي ، واستكمال البنية التكنولوجية لباقي المدارس ، ووجود كثافات مرتفعة في بعض المدارس .

واكد نائب الوزير ، علي ضرورة مشاركة الطلاب في تشكيل مناهج الدراسية ،موضحا ان المعلم مرشد وموجه في العشرین سنة القادمة، والطلبة سيكونون أكثر استقلالية في عملية تعلمهم، وسيصبح التوجيه والإرشاد أساسيا لنجاح الطلبة ،لافتا الي ان المعلمون سيشكلون نقطة مركزية في توجيه الطلبة للمعلومات الأساسية بين الكم الهائل من المعرفة ليشقوا طريقهم من خلالها.

وقال نائب وزير التعليم ، ان مهارات التعلم لن تقتصر على الورق، بل سترتكز على أداء الطلاب في مجالهم ،مشيرا الي أن التعليم لن يتلاشی ولكنه سيأخذ أشكالا مختلفة.

وأوضح د.حجازي ، أن المناهج لم تعد المناهج الجاهزة والمفروضة من مستويات اعلي مناسبة للجيل القادم بل يجب أن تكون المناهج عبارة عن بناء اجتماعي متجدد ومفتوح السیاق و يشارك في إعداده وبناءه الطلاب والمعلمين وتخاطب علوم المستقبل و ريادة الأعمال.
بحيث يتم التحرر من الزمان والمكان إتاحة فرص متعددة للتعلم خلال أيام الدراسة، وستكون هناك أوقات مختلفة، وأماكن متعددة، لافتا الي ان أدوات التعلم الإلكتروني توفر فرصا للتعلم عن بُعد، وللتعلم الذاتي ، مشيرا إلى أن الفصول الدرّاسية ستصبح مقلوبة، بمعنى أن الجزء النظري من المنهج سيتم بالفصل، بينما الجزء العملي يجب أن يدرس وجها لوجه وبشكل تفاعلي.

وتابع نائب وزير التعليم، أن تفريد التعلم والإسراع التعليمي وتوفير أدوات تعليم تتوافق مع قدرات الطلاب وسيصبح الطلبة معززین بشكل إيجابي خلال عملية التعلم الفردية، وأن يتعلم كل متعلم وفق سرعته في التعلم.

وأضاف نائب الوزير، أن حرية الاختيار سيكون بمقدور الطلبة تغيير عملیات تعلمهم وفقا للأدوات التي يشعرون أنها ضرورية بالنسبة لهم ، حيث سيتعلم الطلبة بأجهزة مختلفة، وبرامج مختلفة، وتقنيات تعتمد على رغباتهم ، وتعلم قائم على المشاريع بما أن المهن تتكيف مع مستقبل اقتصاد العمل الحر، فطلبة اليوم سيتكيفون مع التعلم القائم على المشاريع، وهذا يعني أن عليهم تعلم كيفية استخدام مهاراتهم في فترات قصيرة وظروف متنوعة.

وأوضح حجازي ، أن المدارس ستعمل على توفير المزيد من الفرص للطلبة لاكتساب مهارات العالم الحقيقي والتي ستؤهلهم لوظائفهم ، وهذا يعني أن المناهج ستخلق مساحة أكبر للطلبة لينخرطوا في التدريب المیداني، وقيادة المشاريع،والمشاريع التعاونية ، بحيث ان إدارة وإنتاج المعرفة ستصبح المهارة الأساسية الجديدة وهي تقدیم المعرفة النظرية في أرقام، واستخدام استدلالات العقل البشري لاستنتاج المنطق ، والتوجهات من هذة البيانات ، ودمج الهندسة مع العلوم ، والمجالات المستعرضة في المناهج إحلال التقييم محل الاختبارات، حيث يمكن قياس المعرفة الحقيقية للطلبة أثناء عملية التعلم ( تطبيق المعرفة بدل الحفظ والاستظهار).

ولفت حجازي، إلى أن الطلاب سوف يصبحون مشاركين أكثر وأكثر في تشکیل مناهجهم الدراسية. فلكي يتم الحفاظ على منهج متسم بالمعاصرة والحداثة والفائدة لابد من مشاركة المهنيين والطلبة في إعداده على حد سواء، وانتقاد الطلبة لمحتوى مناهجهم واتساقها أمر لابد منه لكل المناهج الدارسية ،موضحا ان المعلم مرشد وموجه في العشرین سنة القادمة، والطلبة سيكونون أكثر استقلالية في عملية تعلمهم، وسيصبح التوجيه والإرشاد أساسيا لنجاح الطلبة ،لافتا الي ان المعلمون سيشكلون نقطة مركزية في توجيه الطلبة للمعلومات الأساسية بين الكم الهائل من المعرفة ليشقوا طريقهم من خلالها.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
" أخبار التعليم اليوم " موقع ويب تعليمى يهتم بكل ما يخص العملية التعليمية بمصر من : " أخبار التعليم - القرارات الوزارية - رياض الاطفال - التعليم الابتدائى ، الاعدادى ، الثانوى - الترقيات وكادر المعلم - السجلات ودفاتر المعلم - أعمال الكنترول - شئون عاملين وطلاب - المناهج - نتائج الامتحانات - شئون ادارية ومالية - جداول ونتائج الامتحانات - مدارس اللغات - مدارس الدمج - الكليات والمعاهد - التعليم الفنى - المعاهد الازهرية - ابناؤنا فى الخارج - وظائف تعليم "
تعليقات



    close