📁 آخر الأخبار

بعد تأجيل مؤتمر تفاصيل امتحانات الثانوية 2022 .. التقدير المختلط أقرب سيناريوهات التصحيح

بعد تأجيل مؤتمر تفاصيل امتحانات الثانوية 2022 ..  التقدير المختلط  أقرب سيناريوهات التصحيح

امتحانات الثانوية 2022 .. التقدير «المختلط» أقرب سيناريوهات التصحيح

تفاصيل إمتحانات الثانوية العامة 2022.. واصلت وزارة التربية والتعليم اليوم، استعداداتها لعقد امتحانات الثانوية العامة لعام 2022، وسط حالة من الغموض تتعلق بشكل امتحانات الثانوية العامة، وطرق تصحيحها، حيث لم تحسم وزارةالتعليم السيناريو النهائي للامتحانات حتى الآن، ما تسبب في تأجيل مؤتمر الكشف عن تفاصيل الامتحانات إلى الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

امتحانات الثانوية العامة 2022

مصادر كشفت .. أن أحد الأسباب الرئيسية لتأجيل الإعلان عن منظومة امتحانات الثانوية العامة، هو عدم الاستقرار على منظومة التصحيح لإجابات طلاب الثانوية العامة بشعبها الثلاثة.

وأوضحت أن المؤشرات توضح اعتماد الإدارة العامة للامتحانات على منظومة التصحيح المختلط التى تجمع بين التصحيح الإلكتروني دون تدخل بشري، وذلك للأسئلة الاختيار من بين المتعدد بالاعتماد على أجهزة الماسح الضوئية كما حدث بالعام الماضي، واعتماد التصحيح التقليدي للاسئلة المقالية التى تحتاج للمقدرين درجات من المعلمين، خاصة أن وزارة التربية والتعليم تلقت خلال الشهر الماضي شكاوى ضخمة من الجامعات تتعلق بضعف مستويات الطلاب فى الكتابة نتيجة اعتماد الطلاب خلال السنوات الماضية على أسئلة الاختيار من بين المتعدد فقطـ الأمر الذي أضعف مهاراتهم الكتابية.

كنترولات الثانوية العامة 2022

وفي ذات السياق، قامت الإدارة العامة للامتحانات التابعة للوزار ةالتربية والتعليم برئاسة خالد عبد الحكم ، خلال الفترة الماضية، بإعداد لجان الإدارة هذا العام في كنترولات الثانوية العامة الرئيسية في القاهرة والإسكندرية والمنصورة وهي لجان تختص بتنظيم أعمال التصحيح بعكس العام الماضي الذي تمت به أعمال التصحيح فى المدينة التعليمية فى 6 اكتوبر بواسطة الماسحات الضوئية فقط ودون انتداب معلمين للتصحيح.

سيناريوهات التصحيح

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أمامها 3 سيناريوهات تصحيح إجابات الطلاب في امتحانات الثانوية العامة، السيناريو الأول يتعلق بالتصحيح "اليدوي"، التقليدي والمتعارف عليه خلال تاريخ الثانوية العامة باستثناء العام الماضي 2020/2021، الذي تمت فيه عمليات التصحيح بشكل إلكتروني.

ويعتمد هذا السيناريو على التصحيح فى المقار تتبع كنترولات الثانوية العامة الرئيسية فى القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، عن طريق ندب المعلمين المتخصصين للتصحيح وتقدير كراسات الطلاب المختلفة وفق جدول زمني تقديري.

التقدير الإلكترونى

أما السيناريو الثاني، فيعتمد على التصحيح الإلكترونى دون تدخل عنصر بشري، بواسطة "الماسحات الضوئية " كما حدث العام الماضي، حينما تمت أعمال التصحيح فى مدينة 6 أكتوبر التعليمية بعد تجميع كافة اجابات الطلاب من كافة اللجان، إلا أن هذا النوع من التصحيح يعتمد على أن يكون شكل الاسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد فقط، بحيث يختار الطالب الإجابة الصحيحة عن طريق تظليلها.

التصحيح المختلط

والسيناريو الأخير، هو نظام التصحيح المختلط الذي يجمع بين التصحيح الإلكتروني واليدوي التقليدي، إذ يعتمد على تخصيص جزء من الامتحان للأسئلة المقالية، وهي التي يتم تصحيحها يدويا، والآخر يتم تقديرها إلكترونيا دون تدخل بشري على أن يكون أسئلة هذا الجزء بنظام الاختيار من بين المتعدد.

ويواجه السيناريو معضلة كبيرة تتمثل فى حجم عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات المتوقع أن يصل عددهم إلى 600 ألف طالبة وطالبة على مستوى الجمهورية، وبالتالى صعوبة التصحيح على مرحلتين ثم جمع الدرجات فى كل مادة.

الجدير بالذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد انطلق يوم 9 اكتوبر الماضي في 60 ألف مدرسة تضم 25.3 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

أخبار التعليم اليوم
أخبار التعليم اليوم
" أخبار التعليم اليوم " موقع ويب تعليمى يهتم بكل ما يخص العملية التعليمية بمصر من : " أخبار التعليم - القرارات الوزارية - رياض الاطفال - التعليم الابتدائى ، الاعدادى ، الثانوى - الترقيات وكادر المعلم - السجلات ودفاتر المعلم - أعمال الكنترول - شئون عاملين وطلاب - المناهج - نتائج الامتحانات - شئون ادارية ومالية - جداول ونتائج الامتحانات - مدارس اللغات - مدارس الدمج - الكليات والمعاهد - التعليم الفنى - المعاهد الازهرية - ابناؤنا فى الخارج - وظائف تعليم "
تعليقات



    close