أخر الاخبار

التعليم : تلغي غرف عزل كورونا بلجان امتحانات الثانوية العامة .. هذا العام

التعليم :  تلغي غرف عزل كورونا بلجان امتحانات الثانوية العامة  .. هذا العام

«التعليم» تلغي غرف عزل كورونا بلجان امتحانات الثانوية العامة

كشفت مصادر بالإدارت والمديريات التعليمية، أنه تم إلغاء غرف العزل المخصصة لكورونا داخل لجان الثانوية العامة هذا العام، مشيرة إلى أن الأعوام الماضية منذ أن انتشرت جائحة كورونا، كان هناك غرفتين عزل كورونا داخل لجان الثانوية العامة، ولكن تم الغاءها هذا العام.

وأوضحت المصادر،أن هناك غرفة واحدة فقط مخصصة داخل لجان الثانوية العامة هذا العام، بخلاف غرفة الزائرة الصحية للتعامل بداخلها مع أي حالة مرضية قد تطرأ بين الطلاب الممتحنين اثناء فترة انعقاد اللجان الامتحانية، قائلة: "قد يتعب الطالب تعب مفاجيء أثناء فترة انعقاد اللجنة الامتحانية فقد يحدث ارتفاع درجة حرارة مفاجيء أو قيء او اغماء او تعب في البطن ..الخ ، فيتم استدعاء سيارة الاسعاف له داخل هذة الغرفة للتعامل معه طبيا.

وعن وجود حالات اشتباه كورونا داخل اللجان الامتحانية، أكدت المصادر، أن عزل كورونا يحدد في وقته أن وجد بمعرفة الطبيب أو الزائر الصحي.

يذكر أن، أكدت مصادر بالادارات والمديريات التعليمية، أنه من المقرر خلال الساعات القادمة، إصدار وزارة التعليم خطاب للمديريات بأهم التعليمات لرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة والتي يجب اتباعها هذا العام بشأن عقد الامتحان، من حيث توفير الهدوء والمناخ المناسب للطلاب داخل اللجان الامتحانية ، ومنع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية المختلفة من سماعات بلوتوث أو أي أجهزة أخرى.

وأوضحت المصادر، أن رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة انتهوا اليوم، من ترقيم اللجان الفرعية داخل المدارس ووضع كشوف المناداة للطلاب ودليل اللجان.

وكانت قد اكدت المصادر، أن وزارة التعليم اتبعت الندب المحلي للمعلمين المشاركين في أعمال المراقبة والملاحظة بالثانوية العامة هذا العام، وذلك لهدف تخفيف اعداد المعلمين المبيت في الاستراحات التي تجهز لاعمال الثانوية العامة.

وأوضحت ذات المصادر، أن الوزارة اتبعت الندب المحلي في اعمال امتحانات الثانوية العامة منذ انتشار جائحة كورونا ، بحيث ان يتم انتداب المعلمين المراقبين والملاحظين انتداب داخلي داخل المحافظة التابع لها .

ولفتت المصادر، إلى أنه تم اتباع الندب الخارجي لرؤساء اللجان والمراقبين الاوائل فقط ، بحيث ان يتم ندبهم خارج المحافظة التابعين لها حفاظا علي سرية الامتحانات.

وكشفت المصادر، أن عدد المراقبين المشاركين في اعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/ 2022م، بلغ اجماليها اكثر من 160 الف معلم مراقب وملاحظ داخل اللجان الامتحانية.

وأوضحت المصادر ذاتها، إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 ألف و992 طالب وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات".

وكان قد عقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية عبر الفيديو كونفرانس؛ لإعلان التعليمات النهائية الخاصة بأعمال اللجان بامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/ 2022، والتي من المقرر أن تبدأ 20 يونيو الجاري، بحضور الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين وعدد من قيادات الوزارة.

وقال الدكتور طارق شوقي، أن كتيب المفاهيم سيتم توزيعه على لجان الامتحانات قبل انطلاق ماراثون الامتحانات، مؤكدًا بضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، وذلك لأنه ليس مسموح للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة.

وأشار شوقي، إلى أن كتيب المفاهيم سيتم استخدامه للسنوات المقبلة، مطالبًا السادة المراقبين بضرورة ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية خلال سير الامتحانات والعمل على توفير الهدوء داخل اللجان وذلك حفاظًا على مصلحة أبنائنا الطلاب متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب.

ومن جانبه، أوضح الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن امتحانات الثانوية العامة مهمة وطنية من أجل خدمة أبنائنا الطلاب، مشددًا علي مديري المديريات التعليمية ورؤساء اللجان بإتباع التعليمات المرسلة إليهم بشأن عقد الامتحان.

وأشار حجازي، إلى أن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيب مفاهيم، مؤكدًا على ضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على ورقة الإجابة (البابل شيت).

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات.

وأوضحت أنه يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات، وفى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب فى ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر بذلك والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

ونبهت الوزارة على ضرورة استخدام العصا الإلكترونية في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية).


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -