أخر الاخبار

الأعلى للجامعات : استثناء أوائل الجمهورية وأبناء ذوي الهمم من التوزيع الجغرافي

الأعلى للجامعات :  استثناء أوائل الجمهورية وأبناء ذوي الهمم من التوزيع الجغرافي

استثناء أوائل الجمهورية وأبناء ذوي الهمم من التوزيع الجغرافي

قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إن مجلس شئون التعليم والطلاب أعد مقترحا من المقرر عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال أيام لاعتماده.

وأضاف المصدر، أن المقترح أوصى بأن يستمر العمل بقواعد قبول العام الماضى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات والمعاهد العليا بتنسيق 2022 – 2023، مع إجراء تعديلات محدودة تخص قواعد قبول الناجحين فى الشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة.

وأوضح أنه فيما يخص طلاب الدبلومة الأمريكية، يتم تطبيق ما تقرره وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بشأن الامتحانات التي خاضها الطلاب المصريون داخل مصر، بينما الطالب الذى خاض الامتحانات خارج مصر، في تلك الحالة يتم الاعتداد بامتحانات الـ "سات".

وأشار إلى أن المقترح نص على استثناء الطلاب أبناء الأشخاص ذوي الإعاقة من قواعد التحويل والتوزيع الجغرافي المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، بحيث يسمح لهم بالالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم، وذلك عن طريق الجامعة مباشرة، وفقا لشروط وضوابط تضمنها المقترح.

ولفت إلى أن المقترح ينص كذلك على إعفاء أوائل الجمهورية بواقع 1500 طالب (500 من كل شعبة) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، كما ينص على ألا تزيد نسبة المقبولين بأقسام الانتساب الموجه على 30% من إجمالى المقبولين فى الكليات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -