أخر الاخبار

التعليم : لملاحظى امتحانات الثانوية .. ممنوع اصطحاب الموبايل وقراءة الأسئلة للطلاب

التعليم :  لملاحظى امتحانات الثانوية ..  ممنوع اصطحاب الموبايل وقراءة الأسئلة للطلاب

ممنوع اصطحاب الموبايل وقراءة الأسئلة للطلاب

حددت وزارة التربية والتعليم، مهام الملاحظين المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة المقرر بدؤها بعد غد الإثنين، موجهة باتباع تعليمات توزيع الورقة الامتحانية على الطلاب وفق نماذج الأسئلة الـ4 بما يتوافق مع ترتيب جلوس الطلاب داخل اللجنة، بحيث لا يتسلم طالبان يجلسان خلف بعضهم نموذجا واحدا لأن اللجنة بها 4 نماذج موحدة فى الأسئلة ومختلفة فى ترتيبها.

وأشارت الوزارة إلى أنه عند استلام الملاحظ مظاريف الأسئلة من مراقب الدور يجب التأكد من أن المظروف سليم ومغلق وأن جميع البيانات سليمة وتخص اللجنة «اسم المادة والتاريخ وفترة الامتحان المسجلة على المظروف صحيحة».

وشددت الوزارة على أن مواعيد الحضور للملاحظين فى اليوم الأول للامتحان يكون قبل بدء اللجنة بوقت كافٍ لا يقل عن نصف ساعة وقبل بدء الاختبار بـ 20 دقيقة فى الأيام التالية، ويجب عليهم أن يكونوا فى لجانهم قبل بدء امتحان كل مادة وقبل دخول الطلبة.

وطالبت الوزارة بمنع اصطحاب صحف أو مجلات أو كتب أو التليفون المحمول داخل اللجان أو أى وسائل أخرى يشتبه فيها بأنها تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو التسريب كما يحظر التدخين داخل اللجنة، كما طالبت الوزارة من المعلمين بالتصدى لأى محاولات غش أو تصوير الأسئلة.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز للملاحظ مغادرة اللجنة قبل انتهاء الامتحان إلا بعذر قهرى وبتصريح من رئيس اللجنة يحدد فيه وقت الخروج وسببه، كما أنه لا يجوز استبدال ملاحظ بآخر إلا بعذر يقبله رئيس اللجنة، مع وجوب اليقظة التامة داخل اللجنة وعدم التحدث معا أو مع الطلاب أثناء الامتحان ومراعاة الانتشار باللجنة، مع إبلاغ مراقب الدور بأى مخالفة يرتكبها الطالب أثناء الامتحان لاتخاذ الإجراءات ضدها.

وحذرت الوزارة الملاحظين من قراءة الأسئلة للطلاب أو تفسيرها سواء كلمة أو جملة أو ترجمة أسئلة أثناء الامتحان، كما يلتزم الملاحظ بإخطار مراقب الدور فى حالة وجود حالة مرضية باللجنة لإخطار الطبيب وتحرير تقرير بحالة الطالب لحفظ حقه ويوقع من رئيس اللجنة، وفى حالة مغادرة الطالب للجنة لا يسمح له بالعودة لاستكمال الامتحان مرة أخرى.

وفى سياق متصل، أكد محافظ القاهرة خالد عبدالعال، أن العاصمة أنهت استعدادتها الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيجرى تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان مع اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات.

ولفت عبدالعال، إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بالقاهرة هذا العام ١٠٥٩٦٦ طالبا وطالبة فى ٣٣ إدارة تعليمية موزعين على ٢٩٧ لجنة، بالإضافة إلى لجنتين إحداهما بمستشفى ٥٧٣٥٧، منهم ٣١٣٢٣ طالبا وطالبة علمى علوم، و٢٠٧٤٧ طالبا وطالبة علمى رياضة، و٤٥٦٢٢ طالبا وطالبة أدبى بإجمالى ٩٧٦٩٢ طالبا وطالبة، بالإضافة إلى ٨٣٠٤ طلاب وطالبات بالمدارس الدولية.

وشدد المحافظ، على ضرورة متابعة تواجد المرواح بكافة اللجان والتأكد من عملها بكفاءة وتوافر المياه المبردة لمساعدة الطلاب على التغلب على حرارة الجو، موجها رؤساء الأحياء بالمرور الدورى على اللجان التى سيتم عقد الامتحان بها للتأكد من توفير جميع سبل الراحة بها مع التأكد من اتخاذ جميع التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية والتجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة والتهوية المناسبة لخلق المناخ الملائم للطلاب والتأكد من نظافة المحيط الخارجى لها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -