أخر الاخبار

الإدارية العليا : ترفض مساواة الثانوية الإنجليزية بالمصرية .. للقبول بالجامعات

الإدارية العليا  :  ترفض مساواة الثانوية الإنجليزية بالمصرية  ..  للقبول بالجامعات

رفض مساواة الثانوية الإنجليزية بالمصرية للقبول بالجامعات

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، الدائرة السادسة فحص، حكما بإجماع الأراء برفض الطعون المقامة من الدكتور سيد بحيري المحامي، وكيلا عن العشرات من أولياء أمور من حملة الثانوية الإنجليزية «ig».

وطالبت الدعوى بوقف تنفيذ قرار وزير التعليم العالي رقم 2130 لسنة 2021، بشأن ضوابط قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الإنجليزية بالجامعات المصرية، اعتبارا من العام الجامعي 2021/2022، فيما تضمنه من عدم مطالبة الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية، بتقديم تسلسل دراسي يثبت قضاء الطالب 12 عاما في التعليم قبل الجامعي.

إجراءات القبول بالجامعات الأهلية

وقد انطلقت اختبارات القبول بالجامعات الأهلية، بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة).

واطمأن رؤساء الجامعات الأهلية الأربع على انتظام سير أعمال الاختبارات بمراكز الاختبارات الإلكترونية، المُزودة بأحدث أجهزة الحاسب الآلي وخدمة إنترنت فائق السرعة ومراكز بيانات على أحدث مستوى.

وأدى اختبارات القبول نحو 662 طالبًا سواء داخل مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات أو بمراقبة إلكترونية من المنازل أونلاين.

وعقب انتهاء الطلاب من أداء الاختبارات، عقد أعضاء هيئة التدريس لقاءًا مع عدد من أولياء الأمور والطلاب، للإجابة على استفساراتهم حول أسلوب وطريقة التقديم والتنسيق وتوزيع الطلاب بالجامعات.

يذكر أن الهدف من اختبارات القبول هو قياس مجموعة من المهارات والقُدرات ومجالات المعرفة الضرورية للنجاح في مجال معين، ولتقييم مدى إتقان الطالب لمجموعة مُحددة من المهارات التي تعتبر حيوية في مجال الدراسة المُتقدم إليها الطالب، وهي ليست تكرارًا لامتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، حيث إن الاختبارات مصممة لتقدير مدى قابلية الطالب لدراسة البرنامج المُرشح له وفقًا للرغبات التي تم تسجيلها.

إجراءات القبول النهائية للالتحاق بالجامعات الأهلية

- يتم مراجعة أوراق الطالب من خلال إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعة لمعرفة إمكانية قبول كل طالب على الرغبة التي اختارها، وفي حالة مخالفة أوراق الطالب للشروط المعلنة يلغي ترشيح الطالب ويصبح المكان المرشح عليه شاغرا.

- تقدم الجامعات خدمة إضافية في الإرشاد الأكاديمي وذلك من خلال لقاء مع كل طالب يتم قبوله للتأكد من قدرته على التوافق مع المجال الدراسي المرشح له.

- يطلب من الطالب تسديد 25% من قيمة المصروفات الدراسية للمجال الدراسي المرشح له ويجرى الكشف الطبي في أحد المستشفيات والمراكز التي تعلن عنها الجامعة.

- يقوم الطالب باستخراج كارنيه الجامعة ويصبح طالبا ملتحقا بها.

- يتم عقد اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية وبناء على نتيجة الاختبار يحق للجامعة فرض بعض مقررات اللغة الإنجليزية ولا يجوز للطالب الاعتراض على ذلك.

- يقوم الطالب بعد ذلك بمقابلة المرشد الأكاديمي للاتفاق على خطة الدراسة للطالب وتحديد المقررات التي سيقوم بتسجيلها في الفصل الدراسي الأول.

- يقوم الطالب بسداد باقي مصروفات الفصل الدراسي الأول قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الأقل ليكون تسجيله بالمقررات قائما.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -