أخر الاخبار

5 تعليمات مهمة للجامعات .. خلال تنسيق اختبارات القدرات

5 تعليمات مهمة للجامعات  ..  خلال تنسيق اختبارات القدرات

تعليمات مهمة للجامعات خلال تنسيق اختبارات القدرات

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام - التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية النوعية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينية - التمريض).

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات.

يتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

إجراءات تنظيمية لاختبارات القدرات، ودور الجامعات أثناء تنفيذ اختبارات القدرات بالكليات:

1 -توفير أماكن ملائمة لاستيعاب الطلاب المتقدمين بحيث تكون المسافة بين كل طالب والآخر لا تقل عن متر ونصف ليتحقق أقصى درجات التباعد الاجتماعي نظرا لجائحة فيروس كورونا المستجد.

-دعم الجامعة للكليات التي تتطلب اختبارات بالموارد البشرية اللازمة من كليات أخرى إذا تطلبت الحاجة إلى ذلك.

2 - توفير الدعم المادي المناسب للكليات لشراء جميع مستلزمات اختبارات القدرات من أوراق للطباعة وأوراق للرسم بالأحجام المطلوبة للاختبار وغير ذلك من متطلبات.

3 -تشكيل لجان متابعة داخلية يرأسها نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لمتابعة سير اختبارات القدرات وضمان تطبيق كافة إجراءات الوقاية المطلوبة أثناء تنفيذ اختبارات القدرات.

-استلام نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب نتائج اختبارات القدرات يوميا موقعة من عميد الكلية ورؤساء لجان الكنترول.

4 -تثبيت إعلان خاص لطلاب القدرات بمختلف التخصصات على موقع الجامعة الإلكتروني يوضح جميع تعليمات إجراء الطالب لاختبارات القدرات من إحضار أدوات وعدم إحضار أي وسائل تكنولوجية كالموبايل وخلافه والمعلومات الواجب مراجعتها والخاصة بالاختبار المعرفي والمهاري وكيفية قبول الكلية دخول الطالب بعد التأكد من التزامه بجميع إجراءات الوقاية من ارتدائه للكمامة والقفازات الطبية وخلافه وحتى الخروج مع تثبيت هذا الإعلان طوال فترة تنفيذ اختبارات القدرات.

5-توفير جميع مستلزمات الوقاية للكليات لتطهير الكليات ولجان الاختبار والكنترول وغير ذلك من أمكن يتردد عليها الطلاب يوميا ويعد إجراء كل اختبار مع توفير الكمامات والقفازات الطبية والسوائل الكحولية اللازمة للتعقيم طوال فترة اختبارات القدرات لأعضاء هيئات التدريس والعاملين في اختبارات القدرات.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -