أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته .. عن تنسيق القبول بالجامعات الأهلية

كل ما تريد معرفته  ..  عن تنسيق القبول بالجامعات الأهلية

تنسيق القبول بالجامعات الأهلية

انطلقت اختبارات القبول بالجامعات الأهلية، بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة).، بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 - 2023.

تنسيق الجامعات الأهلية 2022

واطمأن رؤساء الجامعات الأهلية الأربع على انتظام سير أعمال الاختبارات بمراكز الاختبارات الإلكترونية، المُزودة بأحدث أجهزة الحاسب الآلي وخدمة إنترنت فائق السرعة ومراكز بيانات على أحدث مستوى.

وأدى اختبارات القبول نحو 662 طالبًا سواء داخل مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات أو بمراقبة إلكترونية من المنازل أونلاين.

وعقب انتهاء الطلاب من أداء الاختبارات، عقد أعضاء هيئة التدريس لقاءًا مع عدد من أولياء الأمور والطلاب، للإجابة على استفساراتهم حول أسلوب وطريقة التقديم والتنسيق وتوزيع الطلاب بالجامعات.

يذكر أن الهدف من اختبارات القبول هو قياس مجموعة من المهارات والقُدرات ومجالات المعرفة الضرورية للنجاح في مجال معين، ولتقييم مدى إتقان الطالب لمجموعة مُحددة من المهارات التي تعتبر حيوية في مجال الدراسة المُتقدم إليها الطالب، وهي ليست تكرارًا لامتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، حيث إن الاختبارات مصممة لتقدير مدى قابلية الطالب لدراسة البرنامج المُرشح له وفقًا للرغبات التي تم تسجيلها.

خلال السطور التالي، يجيب «أخبار التعليم اليوم » عن كل الأسئلة المتاحة بتنسيق القبول بالجامعات الأهلية للعام الجامعي الجديد 2022 - 2023.

س: هل يحق للطالب تأجيل موعد الاختبار؟

تيسيرا على الطلاب يتيح مكتب القبول والتنسيق بالجامعات الأهلية تأجيل موعد الاختبار للطلاب الذين لديهم أعذار قهرية يقبلها مكتب القبول والتنسيق وعليهم الدخول على النظام وإرسال طلب تأجيل الاختبار لموظفي الدعم الفني من خلال قائمة استفسارات حيث يتيح النظام للطلاب تأجيل موعد الاختبار لمرة واحدة فقط لموعد لاحق في الدورات التالية، كما يتيح له التحويل من امتحان أونلاين بالمنزل بمراقبة إلكترونية إلى امتحان من داخل أحد مراكز الجامعات الأهلية الأربعة أو التحويل من الامتحان داخل أحد مراكز الجامعات الأهلية الأربعة إلى امتحان أونلاين من المنزل بمراقبة إلكترونية.

باب التسجيل سيظل مفتوحًا للطلاب من جميع الشهادات العربية، والمعادلة، والثانوية العامة المصرية، والأزهرية حتى إعلان نتائج اختبارات الثانوية العامة المصرية، وسيتم إجراء الاختبارات في مواعيد محددة، وعلى دورات متعاقبة.

اختبارات القبول بالجامعات الأهلية؟تنقسم اختبارات القبول بالجامعات الأهلية لجزأين كالتالي:

الاختبار الأول: ويكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفي إلكتروني مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها في مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسي المتقدم له، فعلى سبيل المثال يركز اختبار الطلاب المتقدمين لمجالات الهندسة، والحوسبة، والذكاء الاصطناعي على المعارف الرياضية، والفيزيائية، وفيما يركز اختبار الطلاب المتقدمين لبرامج الطب، والصيدلة، وما يُماثلها على المعارف البيولوجية، والكيمياء.

وتُعقد هذه الاختبارات في مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفي ما نسبته ٢٥٪؜ من المجموع الاعتباري الذي يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسي حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

الاختبار الثاني: هو اختبار دولي لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدي للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته ٥٪؜ من المجموع الاعتباري.

وتؤدي اختبارات القبول دورا محوريا في توجيه الطالب لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله، واستعداده المعرفي والعقلي، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج، وعدم إضاعة الوقت والمال في دراسة الطالب لمجال دراسي غير مستعد له.

كما تُمثل فرصة إضافية للطالب، حيث يُسهم بنسبة ٣٠٪؜ من مجموعه الاعتباري، في حين تمثل درجته التي حصل عليها في الثانوية العامة أو ما يُعادلها ٧٠٪؜ من المجموع الاعتباري الذي يتم ترشيحه بناء عليه.

ويقدم الموقع الإلكتروني لمنظومة تنسيق الجامعات الأهلية عددًا من الخدمات والمرونة الفائقة للطلاب المتقدمين، حيث يحتوي على فيديوهات إرشادية، ونماذج من الاختبارات؛ ليتدرب المتقدم عليها، كما يتيح للطالب إدخال ٢٠ رغبة مختلفة، ويمكنه تعديلها، وإعادة ترتيبها، والحذف والإضافة لهذه القائمة قبل إنهائها وإرسالها تلقائيًّا لمكتب تنسيق الجامعات الأهلية؛ لتحديد مكان ومواعيد الاختبارات للطالب، ويتم التواصل مع الطالب الذي استنفد رغباته لزيادة رغبات جديدة.

شروط اختبارات القبول

يشترط للالتحاق بالجامعات الأهلية الأربع ( الملك سلمان الدولية – الجلالة – العلمين الدولية – المنصورة الجديدة)، اجتياز الطالب لاختبارات القبول الإلكترونية الموحدة.

تعقد الاختبارات بمراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية أو أونلاين من المنزل بمراقبة إلكترونية كاملة وذلك وفقا لرغبة الطالب.

تعديل رغبات الطالب

يمكن للطالب تعديل الترتيب والإضافة والحذف بكل سهولة من خلال الأسهم الموجودة بجانب كل رغبة ويمكن أيضا التعديل في البرامج المختارة طالما لم يضغط الطالب على إتمام التسجيل والموافقة على رسالة التحذير التي تظهر للطالب مع العلم أنه يحق للطالب التسجيل حتى 20 رغبة وتكون كل رغبة محددة باسم الجامعة ثم المجال الذي يرغب الطالب دراسة أحد برامجه.

إجراءات القبول النهائية

-يتم مراجعة أوراق الطالب من خلال إدارة شئون التعليم والطلاب بالجامعة لمعرفة إمكانية قبول كل طالب على الرغبة التي اختارها، وفي حالة مخالفة أوراق الطالب للشروط المعلنة يلغي ترشيح الطالب ويصبح المكان المرشح عليه شاغرا.

- تقدم الجامعات خدمة إضافية في الإرشاد الأكاديمي وذلك من خلال لقاء مع كل طالب يتم قبوله للتأكد من قدرته على التوافق مع المجال الدراسي المرشح له.

-يطلب من الطالب تسديد 25 % من قيمة المصروفات الدراسية للمجال الدراسي المرشح له ويجرى الكشف الطبي في أحد المستشفيات والمراكز التي تعلن عنها الجامعة.

-يقوم الطالب باستخراج كارنيه الجامعة ويصبح طالبا ملتحقا بها.

- يتم عقد اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية وبناء على نتيجة الاختبار يحق للجامعة فرض بعض مقررات اللغة الإنجليزية ولا يجوز للطالب الاعتراض على ذلك.

- يقوم الطالب بعد ذلك بمقابلة المرشد الأكاديمي للاتفاق على خطة الدراسة للطالب وتحديد المقررات التي سيقوم بتسجيلها في الفصل الدراسي الأول.

- يقوم الطالب بسداد باقي مصروفات الفصل الدراسي الأول قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الأقل ليكون تسجيله بالمقررات قائما.

القواعد الواجب اتباعها

-التسجيل باستخدام جهاز حساب آلي وعدم استخدام التليفون المحمول لضمان نجاح عملية التسجيل.

-أن يكون البريد الإلكتروني للطالب مفعلا وصالحا للاستخدام قبل البدء في خطوات التسجيل.

-يفضل استخدام مستعرضMicrosoft edge google

-لا يمكن تكرار أي من البريد الإلكتروني أو الرقم القومي الخاص بالطالب في بيانات التسجيل حيث إنها بيانات مميزة لكل طالب.

- يتم إدخال جميع الأرقام بعد تحويل لوحة المفاتيح للكتابة باللغة الإنجليزية.

- الطالب مسئول مسئولية كاملة عن صحة ودقة البيانات المسجلة.

-التأكد من كتابة الاسم والرقم القومي كما هو وارد بشهادة الميلاد.

-يجب الاحتفاظ بكلمة السر وعدم إفشائها لأي شخص حتى لا يتم تعديل بياناتك دون علمك.

التقدم لأكثر من قطاع

نعم يمكن للطالب اختيار أكثر من رغبة تقع في أكثر من قطاع ومن يجري للطالب أكثر من اختبار معرفي وفقا للقطاعات المتقدم لها.

البرامج المتاحة لطلاب التعليم الفني

يقبل طلاب التعليم الفني بالبرامج المناظرة لهم بالجامعات الحكومية وبنفس قواعد قبولهم.

مصير الطالب الذي يقوم بالغش

يتم استبعاد الطالب وحرمانه من الترشيح بإجدى بالجامعات الأهلية الأربع.

الإجراء المتبع في حالة عدم رفع جميع مستندات

يقوم الطالب بإرسال طلب دعم فني وسيقوم أحد موظفي الدعم الفني بالجامعات بالاستماع له برفع جميع المستندات المطلوبة.

موقف الطالب الذي لم يستوف الحد الأدنى

سيتم إبلاغ الطالب الذي لم يستوف الحد الأدنى المطلوب للقبول بالطقاع المتقدم له ويتم توجيهه لاختيار ما هو مناسب للمجموع الحاصل عليه الطالب والاختبارات التي أداها.

الشهادات التي ينطبق عليها نظام القبول الإلكتروني الموحد

يطبق هذا النظام على الطلاب الحاصلين على الشهادات المصرية الثانوية العامة أو ما يعادلها للعام الحالي 2021 – 2022 أو العام السابق 2020 – 2021.

وتشمل الشهادات المعادلة ( التعليم الأزهري – شهادات مدارس المتفوقين – مدراس النيل – السشهادات الأجنبية – الشهادات العربية ).

يتاح التقدم هذا العام 2022 – 2023 للحاصلين على الشهادات الفنية لبعض البرامج طبقا لقواعد قبول الحاصلين على تلك الشهادات بالجامعات المصرية.

معرفة نتيجة التنسيق

يمكن للطالب معرفة نتيجة ترشيحه والإرشادات والتعليمات اللازمة لاستكمال قيده بالجامعة التي رشح لها بالدخول بالحساب الخاص بالطالب وعلى موقع تسجيل الرغبات الموحد منصة الجامعات الخاصة الأهلية.

إجراء اختبارات القبول إلكترونية أونلاين للمقيمين خارج مصر

يمكن إجراء الاختبارات أونلاين للطلاب المقيمين خارج مصر وبداخلها وذلك بمراقبة إلكترونية كاملة، كما تعقد الاختبارات بالجامعات الأهلية بشكل دوري ويبلغ الطالب بالموعد


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -