أخر الاخبار

امتحانات الثانوية : المراوح وتفتيش الطالبات.. أبرز شكاوى الطلاب وأولياء الأمور.. والتعليم ترد

امتحانات الثانوية :  المراوح وتفتيش الطالبات.. أبرز شكاوى الطلاب وأولياء الأمور.. والتعليم  ترد

امتحانات الثانوية 2022 .. أبرز شكاوى الطلاب وأولياء الأمور

اشتكى عديد من الطلاب وأولياء الأمور، مع بدء انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022، من عديد من المشكلات أثناء تأدية امتحانات المواد غير المضافة إلى المجموع.

ويرصد " أخبار التعليم اليوم" أبرز المشكلات التي واجهت الطلاب في أول يومَين بامتحانات الثانوية 2022.

قالت الطالبة إيمان عبد الرحمن، بالصف الثالث الثانوي، إن أبرز مشكلة واجهتهم في امتحانات المواد غير المضافة هو عدم تشغيل المراوح بسبب أنها تحتاج إلى صيانة، قائلةً: "احنا محتاجين جو يكون كويس عشان نقدر نركز؛ لكن في الحر مع التوتر بنفقد تركيزنا".

أولياء الأمور: إعطاء أولادنا كامل حقهم وتوفير سبل الراحة

وقالت فاطمة فتحي، أدمن جروب "تعليم بلا حدود"، إنه حدث لبس في معرفة كود الطالب، واشتكى الكثير من الطلاب أن المراقبين أيضًا لا يعلمون ما المقصود به.

وأشارت فاطمة فتحي، بالنسبة إلى راحة الطلاب داخل اللجان، إلى أن كثيرًا من الطلاب طالبوا تغيير الديسكات؛ لأنها لا تناسب أجسامهم، حيث إن الديسك يناسب مرحلة عمرية صغيرة، مما تسبب لهم في عدم ارتياح أثناء تأدية الامتحان.

وأضافت ولي الأمر: "عدم توفر مياه باردة وعدم صيانة الكولديرات، وعدم تشغيل المراوح؛ خصوصًا أن الكثير من الطلاب يعانون حساسية الصدر والأنف، واعتماد بعض اللجان على نور الشمس وعدم تشغيل إضاءة الفصل، رغم من أن المحافظين شددوا على تشغيل المراوح وتوفير المياه الباردة وتوفير كل سبل الراحة للطالب في اللجان".

وطالبت فاطمة وزارةَ التربية والتعليم بمراعاة الطلاب في كل هذه الأمور، قائلةً: "لا بد من توفير جميع سبل الراحة لهؤلاء الطلاب، وإعطاء الطالب حقه كاملًا في المواد الأساسية، ودخول الطلاب بوقت كافٍ إلى اللجان قبل بدء الامتحان؛ لمنع التكدس أمام البوابات".

وأضافت فاتن أحمد، ولي أمر، وأدمن جروب "إلغاء أبطال الثانوية التراكمية"، أنه لا بد من توزيع ورق الأسئلة بالوقت المناسب، لإعطاء الطالب حقه كاملًا من حيث الوقت المخصص لمدة الامتحان، قائلةً: "هذه السنة مصيرية بالنسبة إلى الطالب، لازم الطالب يأخذ حقه بالكامل، وأبرز المشكلات بتكون إن الوقت غير كافٍ، وهذا حدث بامتحان الاقتصاد".

وطالبت فاتن بضرورة توفير ورقة بابل شيت بديلة للطالب في حالة تلف الأولى، مع ضرورة توفير المراوح والمياه .

واختتمت ولي الأمر، قائلةً: "نتمنى تكون الامتحانات سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط".

تفتيش لا يليق بالطالبات

وقالت داليا الحزاوي، ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي، وأدمن جروب "ائتلاف أولياء أمور مصر"، إن أبرز المشكلات التي واجهت الطلاب داخل اللجان، تمثل في إجراءات التفتيش الذاتي؛ خصوصا للطالبات، إذ إنه يتم بشكل لا يليق، وكذلك هناك فصول ليست بها مراوح، وهناك فصول يوجد بها مراوح ولكنّ المراقبين يرفضون تشغيلها طبقًا للقرار الصادر بمنع مراوح السقف، والوضع صعب مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت الحزاوي: "هناك شكوى من بعض الطلاب بأن المراقبين ليست لديهم معلومات كافية لمساعدة الطلاب على استكمال البيانات رغم أن دور المراقب هو مراجعة بيانات الطلاب وإرشادهم حتى لا تحدث للطالب مشكلة في التصحيح، وهناك خانة تسمى كود الطالب؛ على الطالب استكمالها في الامتحان في بوكليت الأسئلة، إلا أن هناك لجانًا كثيرة أرشدت الطلاب بعدم أهميتها، وأن يتركوها فارغة دون كتابة".

وأشارت الحزاوي إلى أن هناك شكاوى من إهدار الوقت؛ سواء بتوزيع ورق الأسئلة متأخرًا أو كثرة الإمضاءات والكتابة لاستكمال البيانات؛ خصوصًا أن تظليل البابل شيت يحتاج إلى وقت، فالطالب يحتاج أولًا إلى الكتابة بالرصاص ثم القلم الجاف عند الاستقرار على الإجابة، بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع ورق المسودة؛ لأنها في نهاية بوكليت الأسئلة.

وأضافت ولي الأمر أن هناك عدم التزام في بعض اللجان بتوفير الهدوء؛ مما يؤدي إلى تشتيت الطالب.

وقال عبد الرؤوف علام، رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، إنه تواصل مع الوزارة بشأن شكاوى الطلاب لتلافي أي سلبيات، بهدف توفير الهدوء المناسب لطلابنا خلال امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف علام أنه تم توفير التهوية والمراوح والإضاءة المناسبة داخل بعض اللجان في عدد من المحافظات، كما تم توفير حرم للجنة الامتحانية، وإبلاغ أولياء الأمور بالوجود بعيدًا عنه.

جدير بالذكر أن يوم السبت 25 يونيو 2022 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة (المكفوفون) بأداء الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى).


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -