أخر الاخبار

نائب وزير التعليم : يكشف حقيقية إلغاء نظام 5 سنوات بالمدارس الفنية

نائب وزير التعليم :  يكشف حقيقية إلغاء نظام 5 سنوات بالمدارس الفنية

حقيقية إلغاء نظام 5 سنوات بالمدارس الفنية

كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، حقيقية إلغاء نظام 5 سنوات بالمدارس الفنية، قائلا إننا لم نعلن إلغاء نظام 5 سنوات كما اعتقد البعض، بل هو عبارة تحويل نظام الدراسة إلى "2+3" لجميع البرامج الدراسية.

حقيقية إلغاء نظام 5 سنوات بالمدارس الفنية

وعن أسباب تحويل نظام الدراسة إلى "2+3" لجميع البرامج الدراسية، وأوضح مجاهد ، أن الهدف الأساسي هو الإصلاح لأن مناهج الصف الرابع والخامس ضعيفة جدًا تشبه مناهج الصفين الأول والثاني، حيث وُرد لدينا العديد من شكاوى كل عام من طلاب نظام 5 سنوات، وقت تقديمهم للدخول بالجامعات التكنولوجيا، فالجامعة تعتمد مناهج الدراسة أول 3 سنوات فقط وباقي السنتين لا تعتد به لقلة جودة المنهج المتوفر لديهم، قائلا: يعتبر ظُلم للطلبة، لأنهم يعاملون طالب ال 5 سنوات مثل 3 سنوات وهذا يعتبر هدر لعمرهم.

وأشار نائب وزير التعليم، إلى أن قرار تحويل نظام الدراسة إلى "2+3" لجميع البرامج الدراسية، مفيد للطالب لأن بعد انتهاء الطلاب بنظام 3 سنوات يكون قادرًا على التخرج ويحصل على الدبلوم، وحصوله على الوظيفة بعد التخرج أو تقديمهم بالجامعات التكنولوجيا الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي.

وأكد مجاهد، أن جميع مدارس التعليم الفني ستطبق منهجية الجدارات بحلول عام 2024، موضحا أن الجدارات تعني مهارات الطالب الفني يكتسبها خلال دراسته، لذا نعتمد نظام ال 3 سنوات بنظام الجدارات لتأهيل الطالب.

وتابع نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه يستثنى من قرار نظام ال 5 سنوات بعض المدارس ذات الطبيعة الخاصة مثل: الضبعة النووية، "وIBM"، التي تطبق نظام 5 سنوات، لافتا إلى أننا في البداية اتفقنا على أن تكون تلك المدرستين على نظام 5 سنوات لكونها لديها العديد من تطور مناهجها خلال 5 سنوات.

وفي وقت سابق، وجّهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية، بشأن تطبيق نظام موحد للدراسة بمدارس التعليم الفني، طبقًا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبينة وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية، وذلك بهدف إكساب الطلاب الجدارات الفنية التي تؤهلهم للمنافسة على وظائف في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي ودفع عجلة الاقتصاد، وكذلك فتح مسار لاستكمال الطلاب دراستهم بالتعليم العالي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -