أخر الاخبار

الأعلي للجامعات .. يحذر من تبسيط مناهج " ذوي الهمم "

الأعلي للجامعات  ..  يحذر من تبسيط مناهج ذوي الهمم

الأعلي للجامعات يحذر من تبسيط مناهج ذوي الهمم

ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، اقتراح برغبة مقدم من النائبة رانيا الجزايرلى، بشأن تبسيط المناهج الدراسية المقررة على ذوي الهمم وأصحاب الإعاقات المختلفة في شتى المراحل الدراسية.

وقالت النائبة رانيا الجزايرلى، إن الاقتراح برغبة يستهدف التيسير على ذوى الهمم وأصحاب الإعاقات المختلفة في المناهج الدراسية سواء في المدارس أو الجامعات.

وأضافت لابد من التفرقة بين أنواع الإعاقات المختلفة، فلا يمكن التساوى بين الإعاقة الذهنية والحركية، وكل إعاقة لها ظروفها، وذوى الهمم والإعاقة لا يمكن يستوعبوا كلهم كم المناهج فى المدارس والكليات، ولفتت إلى أن الكليات المسموح بها لذوى الهمم قليلة منها كلية آداب قسم عربى ووثائق ومكتبات.

وتابعت الجزايرلي: "ليست كل المناهج فى المدارس تتناسب مع ذوى الاحتياجات الخاصة والهمم، ولابد من التيسير عليهم بتبسيط المناهج الدراسية، فالمكفوفين لازم يكون لهم مناهج خاصة بهم".

من جانبه، قال الدكتور محمد أنس جعفر المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، إن تقليل المناهج أو حذف جزء منها ليس فى مصلحة ذوى الهمم، والجامعات لا تألو جهدا فى دعم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وتيسير أدائهم الامتحانات.

وتابع: "ذوو الهمم من المعروف أنهم يتسمون بالطموح وهذا يتعارض مع المساس بالمناهج الدراسية، وهم لا يقبلون أن يكونوا أقل من الطلبة العاديين".

وقررت لجنة الاقتراحات والشكاوى تأجيل الاقتراح برغبة لحين حضور ممثل عن وزارة التربية والتعليم فى جلسة أخرى.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -