أخر الاخبار

التعليم : حالات الغش في الثانوية العامة هذا العام .. الأقل منذ عشرات السنين

التعليم : حالات الغش في الثانوية العامة هذا العام ..  الأقل منذ عشرات السنين

حالات الغش في الثانوية العامة هذا العام الأقل منذ عشرات السنين

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن حالات الغش في امتحانات الثانوية العامة هذا العام تعد اقل حالات غش منذ عشرات السنين ولا تتجاوز 5_7 حالات يوميا ويتم ضبطهم جميعا، ويتخذ، ضدهم الإجراءات القانونية.

وأشار وزير التعليم، إلى أن الإعلام يبالغ في تسليط الضوء على حالات فردية جدا ونعطي انطباع عام غير صحيح لأن تقارير غرفة العمليات أن الـ 700 ألف طالب يمتحنون بلا مشاكل تقريبا ولكن ورقة واحدة يتم نشرها الاف المرات ويعطي أهمية فائقة لحالة واحدة تم معاقبتها فور حدوثها.

وأوضح وزير التعليم، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تعلم بجميع وقائع الغش التي تحدث خلال فترة الامتحانات، وتتعامل معها فورا.

وقال وزير التعليم، " لا داع للاهتمام بهذه الامور لأن الدولة كلها تسيطر عليها فور حدوثها".

وكان قد كشف مصدر مسئول بالغرفة المركزية بوزارة التربية والتعليم، أن فريق مكافحة الغش الالكتروني تمكن من ضبط 6 حالات غش بامتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئة لشعبة علمي علوم، والتفاضل والتكامل شعبة علمي رياضة، وعلم النفس والاجتماع شعبة أدبي حتي الآن.

وانتهي منذ قليل، طلاب الثانوية العامة بالشعبة الادبية والشعبة العلمية علوم، من تأدية امتحاناتهم الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية، وامتحان علم التفس والاجتماع لطلاب الشعبة الادبية.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة التاريخ (ورقة ثانية)، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الفيزياء)".

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إعلان موعد نتيجة الثانوية العامة، ونظام التظلمات وجدول امتحانات الدور الثاني، بالإضافة إلى خريطة العام الدراسي الجديد 2022/2023، قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وعن واقعة نشر صورة أسئلة امتحان الفيزياء داخل سيارة، أكد الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة ستعلن كافة التفاصيل عن الإجراءات الصارمة التي اتخذت في واقعة نشر صورة أسئلة امتحان الفيزياء داخل سيارة أثناء فترة انعقاد الامتحانات .

وقال وزير التعليم،:"انتظروا تفاصيل التعامل الصارم مع من نشر صورة أسئلة الفيزياء من داخل سيارة ومن تعاون معه خلال هذا الأسبوع باذن الله وبعد الانتهاء من الإجراءات القانونية".

وزير التعليم: نعلم بجميع وقائع الغش ونتعامل معها فور حدوثها

أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تعلم بجميع وقائع الغش التي تحدث خلال فترة الامتحانات، وتتعامل معها فورا.

وقال وزير التعليم ، " لا داعي للاهتمام بهذه الأمور لأن الدولة كلها تسيطر عليها فور حدوثها" .

وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة تسير بشكل أكثر من ممتاز

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة تسير بشكل أكثر من ممتاز من خلال تقارير كافة الأجهزة الرقابية والأمنية والمحافظين وغرفة العمليات.

وأضاف الوزير: وقد تم ضبط كل من ساهم في الغش الإلكتروني ورصد جروبات عديدة وإغلاقها وضبط الكثير من المغرضين وقلنا سنتحدث عن هذا قبل نهاية الاسبوع.

وأشار «شوقي» في تصريح له عبر الجروب التعليمي غرفة عمليات الجمهورية «أون لاين»، عبر تطبيق «واتس آب»: «باقي فقط يومي امتحانات، ولذلك أرجو عدم كثرة الكلام عن موضوع تداول الامتحانات، لأنه يعطي انطباعا مضللا للحقيقة والتركيز على حالات فردية يسيئ لجهد منظومة كاملة ويسيئ لمصر خارج البلاد».

وتابع د.شوقي، قائلًا: «نحن نسيطر بشكل كبير جدًا وأفضل من أي عام مضى، ولا يوجد لدينا شك في تحقيق تكافؤ فرص لجميع الطلاب، وقد تم التعرف على كل من حاول الغش ونعلن هذا بعد كل امتحان».

وأكد وزير التربية والتعليم، أن هذه الامتحانات هى الافضل في السيطرة على الغش رغم كل المحاولات المستميتة للإساءة ودعونا نهتم بالامتحانات من حيث المضمون والفلسفة ونترك للطلاب فرصة هادئة للتحضير بدون قلق ، واتركوا لنا التعامل مع مافيات الغش ولا نسيئ للمنظومة بانفسنا في الداخل والخارج عن طريق المبالغة في وصف المشكلة وانتقاء حالات فردية وتعميمها على حوالي ٧٠٠ الف يمتحنون كل امتحان.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم)، أدوا الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، كما أدي طلاب الثانوية العامة شعبة (الرياضيات) الامتحان في مادة الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل"، بينما أدي طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية الامتحان في مادة (علم النفس والاجتماع)، كما أدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة التاريخ (ورقة ثانية)، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الفيزياء)".

وقد حرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان قبل بدء الامتحان على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، موجهم بإخطار رؤساء اللجان بالتعامل بحسم مع محاولات الغش حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

وقال الدكتور رضا حجازي إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنه بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وقد سارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية.

وقامت غرفة العمليات المركزية بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (7) حالات غش منها عدد حالتين غش في مادة الجيولوجيا بمحافظة الشرقية، وعدد (4) حالات غش في مادة علم النفس بمحافظات (الشرقية، وأسيوط، والمنيا، والقليوبية) وعدد حالة غش واحدة في مادة التفاضل بمحافظة (المنوفية) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

كما رصدت الغرفة إغماء الطالبة (ن.ا.ا) بإدارة مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة ونقلها لمستشفى مدينة نصر وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإغماء الطالب (ك.ز.ن) بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا ونقله لمستشفى المنيا العام وعمل الإسعافات اللازمة له، ونقل الطالبة (ن.ص.م) بإدارة بيلا التعليمية بمحافظة كفر الشيخ لمستشفى بيلا المركزى؛ لإصابتها بمغص كلوى وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإغماء الأستاذ (ط.ر) المراقب بلجنة أبو بكر بمحافظة مطروح ونقله للمستشفى العام وعمل الإسعافات اللازمة له.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Dr.m.desouky
    Dr.m.desouky 19 يوليو 2022 في 2:46 م

    نتمنى طرق لمقاومة الغش والدروس الخصوصية والسناتر واختيار طلاب مناسبين لكليات القمة

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -