أخر الاخبار

الكليات : التي تحتاج لاختبارات قدرات ونسبة النجاح 60 %

الكليات : التي تحتاج لاختبارات قدرات ونسبة النجاح 60 %

الكليات : التي تحتاج لاختبارات قدرات

أقر المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بنفس قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

وينطلق ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

ومن المقرر أن تنتهي امتحانات الثانوية العامة، 21 يوليو الجاري، على أن يتم استقبال رغبات الطلاب الراغبين في أداء اختبارات القدرات إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس – التمريض – الإعلام).

و أعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

وكشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60 % من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

وأشارت القواعد التي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، إلى أن نتائج امتحان القدرات على مسئولية الكلية والجامعة، وذلك قبل بداية تقديم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل تقييم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل بداية تقديم الطلاب في مرحلة الثانية للتنسيق ولا يعتد بأي نتائج أخرى ترد بعد هذه المواعيد ولا يسمح للطالب غير المقبول في هذه الامتحانات بأداء امتحانات القدرات مرة أخرى سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى، مع إلزام الكليات بعدم إعطاء أي إفادة ورقية للطالب بنتيجة امتحان القدرات حيث لا يعتد إلا بالنتائج التي ترد على موقع التنسيق الإلكتروني.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -