أخر الاخبار

تنسيق الكليات العسكرية ٢٠٢٢

تنسيق الكليات العسكرية ٢٠٢٢

تعرف على : تنسيق الكليات العسكرية ٢٠٢٢

يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة عن تنسيق وموعد التقديم للكليات العسكرية للعام الجامعي ٢٠٢٢/٢٠٢٣، حيث من المقرر أن تعلن الكليات العسكرية موعد سحب ملفات التقديم وتنسيق القبول بها.

ويتم أيضًا الاعلان من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن تنسيق الكليات العسكرية 2022، وشروط القبول بكل كلية، وموعد التقديم وسحب ملفات الكليات العسكرية.

موعد التقديم في الكليات العسكرية 2022

من المتوقع أن يتم الاعلان عن قبول دفعة جديدة بالكليات العسكرية من طلاب الثانوية العامة والكليات، من قبل المتحدث العسكري للقوات المسلحة في بيان رسمي، خلال الأيام المقبلة.

تنسيق الكليات العسكرية 2022

وفي ظل تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية وفي ضوء النتائج والنسب المئوية للمجموع لطلبة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 وما ترتب عليه من تداعيات لانخفاض الحد الأدنى للقبول للجامعات الحكومية والخاصة، صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تخفيض نسب القبول للكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021 كالآتي :

الكلية الحربية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى, بنسبة مئوية للمجموع 60% فأكثر.

الكلية البحرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى شعبتى (الرياضيات – العلوم) وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي, بنسبة مئوية للمجموع 60% فأكثر.

الكلية الجوية: تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي, بنسبة مئوية للمجموع 55% فأكثر.

الكلية الفنية العسكرية: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي(شعبة الرياضيات) فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (علمي) والشهادات المعادلة من القسم العلمي, بنسبة مئوية للمجموع 76% فأكثر.

كلية الدفاع الجوي: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى (شعبة الرياضيات) فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمى بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70% فأكثر، بنسبة مئوية للمجموع 71% فأكثر.

كلية الطب للقوات المسلحة: تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة العلوم فقط) وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي, بنسبة مئوية للمجموع 88% فأكثر.

المعهد الفني للقوات المسلحة: يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) شعبة (الرياضيات - العلوم) وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية (القسم العلمي) بنسبة مئوية للمجموع 55% فأكثر.

وقد تم تطبيق التخفضيات السابق ذكرها على الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة 2021 فقط وليس الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة العام السابق 2020 وذلك لتحقيق مبدأ المساواه وتكافؤ الفرص.

شروط القبول في الكليات العسكرية 2022

هناك شروط عامة معروفة تعلن عنها القوات المسلحة كل عام للقبول بالكليات العسكرية سواء طلاب الثانوية العامة أو المتخصصين، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

- متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.

- حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات.

- غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليــه أو احد أقاربه حتى الدرجة الرابعة حكماً قضائياً في أي جريمة وخاصة الجرائم المخلة بالشرف.

- ألا يكون قد سبق فصله تأديبياً أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية للحياة العسكرية من إحدى الكليات أو المدارس العسكرية.

- الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي / الأدبي) والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة أكثر من عام واحد.

- مستوفياً لشروط اللياقة الطبية المقررة.

- إجتياز اختبار اللياقة البدنية وقفزة الثقة وفقاً للقواعد المقررة.

- إجتياز الاختبار الشخصي ”كشف الهيئة” وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

قرار جمهوري بإنشاء مكتب تنسيق للقبول بالكليات العسكرية

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق ٦ يوليه ٢٠٢٢، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رقم 301 لسنة 2022، بشأن إنشاء مكتب تنسيق للقبول بالكليات العسكرية وتحديد اختصاصاته.

وجاءت المادة الأولى: ينشأ مكتب تنسيق للقبول بالكليات العسكرية، ويكون مقره الرئيسي الأكاديمية العسكرية المصرية ويجوز إنشاء فروع له بقرار من وزير الدفاع ويختص بالآتي:

- الإعلان عن قبول دفعات جديدة للالتحاق بكليات الأكاديمية والكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة والكلية العسكرية التكنولوجية، وتحديد مواعيد التقدم والمستندات اللازمة لذلك.

2- التأكد من توافر الشروط اللازمة للقبول بالكليات سالفة الذكر.

3- إجراء اختبارات قبول طالبي الالتحاق بالكليات والمعاهد على حسب المستويات المقررة لكل كلية أو معهد أو انتقاء العدد المطلوب منهم وفقا للشروط الأفضلية التي يضعها المجلس الأعلى للأكاديمية.

4- ترشيح الطلاب للكليات والمعاهد المختلفة وفقا لمتطلبات وشروط الالتحاق بهذه الكليات والمعاهد.ويمارس مكتب التنسيق كافة تلك الاختصاصات للكليات والمعاهد التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -