أخر الاخبار

ننشر مطالب : أولياء أمور مصر من وزير التعليم .. قبل إعلان ملامح العام الجديد

ننشر مطالب : أولياء أمور مصر  من وزير التعليم  ..  قبل إعلان ملامح العام الجديد

مطالب "أولياء أمور مصر" من وزير التعليم قبل إعلان ملامح العام الجديد

طالب "أولياء أمور مصر" الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدة مطالب قبل موعد إعلان ملامح العام الجديد.

يأتي ذلك بعد إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إعلان خريطة العام الدراسي الجديد 2022- 2023 قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وقالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن هناك عدة مطالب لأولياء الأمور في العام الدراسي الجديد 2022/2023؛ نرجو من الوزارة الاطلاع عليها وأخذها في الاعتبار قبل الإعلان عن ملامح العام الدراسي الجديد.

وجاءت المطالب كالآتي:

1 - يجب وضع خطة كاملة للثانوية العامة واضحة المعالم في بداية العام الدراسي الجديد؛ لأن نقص المعلومة يصبح بيئة خصبة لانتشار الشائعات، وأن يتم حوار مجتمعي لمعرفة آراء أولياء الأمور في القرارات، فأولياء الأمور شركاء في منظومة التعليم وأوقات كثيرة تخوفاتهم مشروعة تستحق الوقوف عليها من قِبل الوزارة، فهناك تخوفات وأسئلة تحتاج إلى إجابات.

2 – ضرورة النظر في مد العام الدراسي كما هو متبع حاليًّا؛ فقصر عدد أيام العام الدراسي يمثل عبئًا كبيرًا على الأسرة والطالب؛ فالطالب يوضع تحت ضغط المذاكرة المتواصل ليتمكن من الانتهاء من المنهج، والأسرة تضطر إلى اللجوء لتكثيف الدروس الخصوصية؛ الأمر الأهم أنه في كل نهاية تيرم نطالب الوزير بحذف الوحدة الأخيرة أو تحولها إلى القراءة فقط؛ لكي يتمكن الطالب من انتهاء المنهج قبل الامتحانات، وهذا في حد ذاته خطأ، فهناك مناهج وامتحانات تعتمد على تراكم الدروس والمعلومات؛ خصوصًا في الشهادات.

3 - بالنسبة إلى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، نرجو من بداية العام الدراسي الجديد أن يستفيد التلميذ من وجود أنشطة؛ مثل توكاتسو والتربية الفنية والتربية الرياضية والتربية الموسيقية، ولا بد من توفير المعلمين في المدارس؛ فهناك عجز شديد وإلا تعتبر تلك الحصص شيئًا لم تكن، ولن تكون هناك أية استفادة من إقرارها كمواد فرعية، كما أن أولياء أمور رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى والصف الرابع الابتدائي وطلاب المرحلة الثانوية يشكون دائمًا عدم وجود معلم مؤهل ومدرب على النظام الجديد؛ لذا نتمنى العام الجديد يصبح به تأهيل لجميع المعلمين بشكل أفضل ورقابة على الأداء.

وأشارت الحزاوي إلى أن أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي ليسوا ضد التطوير؛ ولكن يرجون إزالة المعوقات والنظر في طول المناهج، بحيث تكون متناسبة مع الوقت الزمني للترم، مشيرةً إلى أن التلاميذ في هذا السن لا يزالون أطفالًا لهم الحق في وقت الرفاهية واللعب وممارسة الهوايات المختلفة.

4 - يجب أن تكون هناك خطة لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي بعدة أيام؛ لأن تأخر تسليم الكتب المدرسية يشكل أزمة للطالب وولي الأمر؛ خصوصًا في ظل تطوير المناهج، فإن الكتب لها دور كبير في الشرح في الفصل فالمناهج تفاعلية، كما أن تأخر التسليم يشكل ضغطًا كبيرًا على ولي الأمر الذي يضطر إلى شراء الكتب الخارجية التي ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إعلان موعد نتيجة الثانوية العامة، ونظام التظلمات وجدول امتحانات الدور الثاني، بالإضافة إلى خريطة العام الدراسي الجديد 2022/2023، قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وأكد شوقي، في ما يخص واقعة نشر صورة أسئلة امتحان الفيزياء داخل سيارة، أن الوزارة ستعلن كل التفاصيل عن الإجراءات الصارمة التي اتخذت في واقعة نشر صورة أسئلة امتحان الفيزياء داخل سيارة أثناء فترة انعقاد الامتحانات.

وقال وزير التعليم: "انتظروا تفاصيل التعامل الصارم مع مَن نشر صورة أسئلة الفيزياء من داخل سيارة ومَن تعاون معه خلال هذا الأسبوع، بإذن الله، وبعد الانتهاء من الإجراءات القانونية".

ويؤدي طلاب الثانوية العامة شعبة (الرياضيات)، غدًا الثلاثاء 19 يوليو، الامتحان في مادة الرياضيات البحتة "جبر وهندسة فراغية"، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفون) الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق، ويؤدي طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقينSTEM ) شعبة العلوم، الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الأحياء)"، ويؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقينSTEM ) شعبة الرياضيات الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة)".


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -