أخر الاخبار

تصريح جديد .. من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية : مصطلح تقفيل المادة غير علمي

تصريح جديد  ..  من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية  :  مصطلح  تقفيل المادة  غير علمي

وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية : مصطلح تقفيل المادة غير علمي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا يوجد شيء اسمه امتحان صعب أو سهل، كما يتداول في مواقع التواصل أو على بعض المنصات الإعلامية، مضيفًا أنه يجب ملاحظة أن "الامتحان موحد للجميع".

وأضاف الوزير، بمنشور عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بالتالي عندما يتم التصحيح فإن الدرجات يتم توقيعها على منحنى يقيس المستويات المختلفة للطلاب بالنسبة لبعضهم البعض وإذا كان على سبيل المثال، الأول حاصل على 70%؜ فإن درجة 65%؜ تعتبر ممتازة بالنسبة والتناسب وهكذا".

واستكمل شوقي: "كذلك فأن تنسيق الجامعات يتم حسابه بما نقدمه نحن في التربية والتعليم من درجات إلى التعليم العالي وبالتالي لا يجب الحكم من خلال البحث عن الدرجات الكاملة، ولكن على أن يكون الطالب في نسبة الـ10%؜ العليا من الطلاب وهذا لا يستطيع تقديره الطالب أو ولي الأمر من خلال رؤيته الشخصية، وإنما يظهر للمختصين بعد رصد الدرجات".

وتابع الوزير قائلًا: "لذلك أرجو عدم تداول عبارات مثل ابني منهار والامتحان صعب أو سهل والامتحان في مستوى الطالب المتوسط هذه كلها قضايا فنية بحتة ولنشجع الطلاب أن يبذلوا أقصى جهدهم ولا يحكموا مثل الماضي بالقياس على حل جميع الأسئلة أو تقفيل الامتحان لأن هذا غير علمي ولا يحدث في هذه النوعية من التقييم".

واختتم الوزير: "المنافسة ليست على الدرجة النهائية وإنما هي منافسة بين الطلاب وبعضهم البعض على من يحصد أعلى من زملائه".

وأدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) الامتحان في مادة الفيزياء، كما أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) الامتحان في مادة التاريخ، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة "مقاييس المفاهيم (الكيمياء)".

جدير بالذكر أن يوم السبت 16 يوليو 2022 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) بأداء الامتحان في مادة التاريخ (ورقة أولى).


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -