أخر الاخبار

قواعد قبول طلاب الثانوية العامة .. بالجامعات الحكومية والمعاهد

قواعد قبول طلاب الثانوية العامة  ..  بالجامعات الحكومية والمعاهد

قواعد قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات الحكومية والمعاهد

أعلنت وزارة التعليم العالى قواعد وشروط قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد العليا لتنسيق الجامعات للعام الجامعى 2022-2023، حيث من المقرر استثناء 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة- بواقع 500 طالب شعبة «علوم» و500 طالب «رياضيات» و500 طالب «أدبی» وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم- من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى عند توزيعهم على الكليات والمعاهد، وإعفاؤهم من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة، بشرط حصولهم على تقدير ممتاز خلال المرحلة الجامعية الأولى.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى المشرف العام على مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، إنه لا يوجد تغيير فى نظام التنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد هذا العام عن العام الماضى، حيث يتم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى الموحد وتسجيل الرغبات من خلاله وإعلان النتائج أيضا من خلال نفس الموقع، مشددا على أن موقع التنسيق مؤمن بالكامل ولا يمكن اختراقه أو التلاعب فى رغبات الطلاب.

وأضاف «عطا»: على الطلاب المحافظة على رقم التسجيل والرقم السرى الخاص بكل طالب وألا يخرج عن نطاق الأسرة فقط، وذلك لعدم التلاعب فى رغباته التى تم تسجيلها، حيث إن مكتب التنسيق يتيح تعديل الرغبات طوال أيام المرحلة، على أن يعتمد فى توزيع الطلاب على آخر عملية تسجيل تمت على موقع التنسيق الإلكترونى.

وأشار إلى أن تنسيق القبول بالجامعات الحكومية يتم من خلال 3 مراحل حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن الوزارة فى بيان رسمى الحد الأدنى لكل مرحلة، على أن يكون أمام الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكترونى 75 رغبة، وعلى الطالب ترتيب الرغبات إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافى المتدرج، والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

ويتم اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق الجغرافى التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط. وأوضح «عطا» أن الطالب يستطيع معرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، حيث تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقًا للشعب العلمية والأدبية.

استراتيجية تطوير التعليم الفنى تبدأ بتوحيد نظام «الثلاث سنوات»

فى إطار خطتها لتطوير التعليم الفنى وإعداد خريج مؤهل لتحديات سوق العمل المحلية والدولية، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وضع ضوابط عاجلة لقبول الطلاب بمدارس التعليم الفنى بالعام الدراسى الجديد واعتبار جميع مدارس التعليم الفنى من العام الدراسى 2022 - 2023 على نظام السنوات الثلاث، وستطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات منهجية الجدارات المهنية التى تم اختبارها بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم وقطاع التعليم الفنى.

وقررت الوزارة تطبيق القرارات العاجلة على كل مدارس الجمهورية، حيث خاطبت المديريات التعليمية بضرورة الإعلان فى جميع المدارس الفنية نظام الخمس سنوات (حكومى وخاص) عن أن هذه المدارس ستطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات منهجية الجدارات المهنية وستكون على نظام السنوات الثلاث اعتبارا من العام الدراسى 2022 - 2023.

ووفقا للقرارات الجديدة، فإن الطالب الذى سيتقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفنى (عام- خاص) سيحصل فى نهاية الصف الثالث على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث، ويحق لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام السنوات الثلاث طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المنهجية المبنية على الجدارات المهنية استكمال الدراسة لعامين آخرين بعد الدبلوم، وفق المسارات والضوابط المنظمة بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفنى، إن الوزارة تعمل على تطوير نظام الدراسة بمدارس التعليم الفنى (الخمس سنوات)، ليتوافق مع ما يتم من جهود لتطوير التعليم الفنى حسب ما تتطلبه المادة 20 من الدستور، وعلى وجه الخصوص تنفيذ استراتيجية تطوير المناهج لتصبح قائمة على منهجية «الجدارات المهنية».

وتهدف «الجدارات المهنية» إلى تحقيق الارتباط بين مخرجات التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وكذلك فتح الطريق أمام خريجى التعليم الفنى لاستكمال دراستهم الجامعية، وخصوصًا فى الجامعات التكنولوجية التى أنشئت خصيصًا لاستقطاب خريجى التعليم الفنى للدراسة بها، حيث تستهدف أن يكون 80% من طلابها من خريجى التعليم الفنى.

وأعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الموقع الإلكترونى لمدارس التعليم الفنى الجديد فى مصر

طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يتوافدون على الجامعات الخاصة والأهلية

بدأت الجامعات الخاصة فى استقبال الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للقبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2022-2023.

وحدد المجلس قبول الطلاب المصريين الحاصلين على جميع شهادات الثانوية العربية والأجنبية، بما فيها الـ«آى. جى» و«الدبلومة الأمريكية» فى كليات الطب الخاصة هذا العام بحد أدنى ٩٠% وكليات طب الأسنان بحد أدنى ٨٥% وكليات العلاج الطبيعى ٨٠% وكليات الصيدلة ٧٥ % وكليات الهندسة والطب البيطرى ٧٠%، و٦٥% للحاسب الآلى، و٦٠% لباقى الكليات، كما سيكون قبولهم بنسب أقل من ذلك بـ ٥% فى جامعات سيناء الخاصة والجامعات الأهلية «الملك سلمان والجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة».

وأقر فى اجتماعه الأخير آليات القبول الجديدة، حيث يتم تقديم الطلاب إلى الكليات التى يرغبون فى الالتحاق بها مباشرة من خلال الموقع الإلكترونى لكل جامعة، وإلغاء نظام التنسيق الموحد، والتقديم للجامعات الخاصة لا تسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

وأشار المجلس إلى أن الجامعات الخاصة تقوم بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزى التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا، ويتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات، وفى حال تقدمت أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعًا أسوة بالمتبع فى الجامعات الحكومية، ويحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للالتحاق بجامعة أخرى، ويكون تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يوميًا.

من جانب آخر، أعلن الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بحد الأدنى 95% على الأقل لإبداء الرغبة فى الالتحاق بكليات الطب، و90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، و85% على الأقل لإبداء الرغبة فى الالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -