أخر الاخبار

لطلاب الدبلومات .. تخصصات تحتاج اختبارات قدرات بتنسيق 2022

لطلاب الدبلومات .. تخصصات تحتاج اختبارات قدرات بتنسيق 2022

تنسيق الدبلومات الفنية 2022 .. قائمة كليات اختبارات القدرات

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022- 2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وتضمنت قواعد القبول لطلاب الشهادات الفنية، تعديلات محدودة أبرزها، التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية فى الأعوام الماضية ، تعديل مسمي المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو ( اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية) للقبول بأحدي كليات ( الهندسة - التجارة – الزراعة – الحقوق ) على أن يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداءا من عام حصول الطالب علي المؤهل ، علي أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

وحددت القواعد،التخصصات المطلوبة للكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها، كالتالي:

1- كليات الفنون التطبيقية:

·يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد قبل الترشيح.

·تقبل كليات الفنون التطبيقية من التخصصات الآتية: ( نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست) وذلك من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

2- كليات الفنون الجميلة (فنون) تقبل من تخصص ترميم آثار فقط:

·يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح.

3- كليات الفنون الجميلة (عمارة) :-

·يُشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح في ( رسم العمارة - كيمياء – فيزياء – رياضة ) وذلك من التخصصات (المعمارية).

· كليات التكولوجيا والتعليم الصناعي تقبل من جميع التخصصات.

 المعاهد الفنية الصحية

·يُشترط للقبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعب التسجيل الطبى والإحصاء وفقاً لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، على أن يكون من الحاصلين على الثانوية التجارية في التخصصات التالية (الإدارة – التسويق وسوق المال).

· يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية وفقاً لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، وذلك من تخصصات (شعبة الكهرباء) من الحاصلين على الثانوية الصناعية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -