أخر الاخبار

تنسيق الدبلومات الفنية 2022 .. دليل الالتحاق بالجامعات التكنولوجية

تنسيق الدبلومات الفنية 2022 .. دليل الالتحاق بالجامعات التكنولوجية

الدبلومات الفنية 2022 .. دليل الالتحاق بالجامعات التكنولوجية

يتاح لطلاب الدبلومات الفنية فرصة الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، التي تعتبر الحصان الرابح في تخصصات المستقبل.

من جانبها بدأت ثلاث جامعات تكنولوجية بالعام الدراسي 2019 - 2020، ويضم تنسيق الدبلومات الفنية 2022 ، ست جامعات تكنولوجية جديدة منتشرين علي مختلف المحافظات.

والجامعات التكنولوجية الجديدة هي : جامعة الغربية التكنولوجية – جامعة السادس من أكتوبر التكنولوجية – جامعة برج العرب التكنولوجية – جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية – جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية – جامعة طيبة الجديدة التكنولوجية) وذلك بتكلفة إجمالية للجامعات الست بلغت 3,5 مليار جنيه.

الجامعات التكنولوجية مخصصة بنسبة 20% لطلاب الثانوية العامة، و80% لطلاب الدبلومات الفنية، وتوجد هذه الجامعات في القاهرة الجديدة، بني سويف وأوسنا.

مدة الدراسة بهذه الكليات تمتد لأربع سنوات (٢+٢) وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول علي دبلوم مهني فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول علي درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

تنسيق الدبلومات الفنية 2022 .. نظام الدراسة في الجامعات التكنولوجية

الدراسة بنظام الفصلين الدراسيين: مدة الفصل الدراسي الواحد لا تقل عن 15 اسبوع بالاضافة الي اسبوع امتحانات.

التدريب و التطبيقات الميدانية و اكتساب المهارات تمثل علي الاقل 60% من البرنامج الدراسي.

عدد ساعات الاتصال و الساعات المعتمدة المكافئة للحصول علي درجة بكالوريوس التكنولوجيا 128 ساعة معتمدة.

الدرجات الممنوحة من الجامعات التكنولوجية بتنسيق الدبلومات الفنية 2022

تمنح الجامعات التكنولوجية بناء علي اعتماد مجلس الجامعة الدرجات العلمية الاتية:

الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص :

يلتحق بالدراسة للحصول علية الطالب الحاصل علي شهادة الدبلوم المهني في التكنولوجيا في التخصص ، او شهادة اتمتم التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات او ما يعادلها من الشهادات الفنية او شهادة اتمام الثانوية العامة او ما يعادلها.

البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص :

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص او ما يعادله من الشهادات الفنية.

الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص :

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص او ما يعادلها من درجات البكالوريوس التقنية و التكنولوجية.

الدكتوراه المهني في التكنولوجيا في التخصص :

يلتحق بالدراسة للحصول عليها الطالب الحصول علي درجة الماجستير المهني في التخصص او ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية و التكنولوجية.

ويحدد المجلس الأعلى للجامعات بناء علي عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي متطلبات الدراسة لكل درجة علمية و كافة الامور المتعلقة بالدراسة.

من جانبه وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2019، واللائحة المرافقة له.

وتنظم اللائحة التنفيذية الأحكام المتعلقة بنظام العمل بالجامعات التكنولوجية، حيث تحدد تشكيل المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، الذي يختص بالمشاركة في وضع السياسة العامة للتعليم التكنولوجي والبحث العلمي في الجامعات التكنولوجية، وربطها بالصناعات المصرية المختلفة وكيفية تطويرها، إلى جانب التنسيق بين نظم الدراسة والامتحان والدرجات العلمية في الجامعات التكنولوجية، وكذا التنسيق بين الكليات والمعاهد التكنولوجية والأقسام المتناظرة في الجامعات التكنولوجية، فضلاً عن اقتراح البرامج الأكاديمية المرتبطة باحتياج سوق العمل والتخصصات المطلوبة بالجامعات، بالإضافة إلى العديد من الاختصاصات الأخرى.

تفاصيل اللائحة التنفيذية للجامعات التكنولوجية:

كما تنظم اللائحة التنفيذية تشكيل مجلس الجامعة التكنولوجية، واختصاصاته في مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة، وتحديد اختصاصات رئيس الجامعة التكنولوجية ونوابه، واختصاصات عمداء ووكلاء كل كلية، إلى جانب تنظيم الأمور المرتبطة بعمل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات التكنولوجية، ومعاونيهم، من حيث شروط التعاقد وتجديده، وضوابط انهاء التعاقد، أو الندب، بالإضافة إلى النواحي الخاصة بشئون التعليم والطلاب، وخاصة الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة التكنولوجية، وكذا تنظيم شئون الدراسات العليا، والشئون المالية. 






 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -