أخر الاخبار

ننشر كواليس : تصحيح امتحانات الثانوية العامة .. وطريقة التعامل مع الإجابات المشطوبة

ننشر كواليس :  تصحيح امتحانات الثانوية العامة ..  وطريقة التعامل مع الإجابات المشطوبة

كواليس تصحيح امتحانات الثانوية العامة وطريقة التعامل مع «الإجابات المشطوبة»

أكدت وزارة التربية والتعليم أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 يتم بدقة تامة، ليحصل كل طالب على حقه كاملاً بدون أي ظلم.

وقالت وزارة التربية والتعليم أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022: في حالة قيام الطالب بشطب إجابة واختيار إجابة أخرى في البابل شيت سيتم تصحيح الاجابة التي ظللها الطالب بشكل كامل واستبعاد الاجابة التي علم عليها بعلامة x .

حيث كشف مصدر مسئول بكنترولات الثانوية العامة ، انه عند تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 هناك غرفة مخصصة للتأكد من الاجابات في حالة قيام الطالب بالشطب داخل البابل شيت.

وأوضح المصدر أنه يجلس في هذه الغرفة اثنان من المراجعين أمام جهازي كمبيوتر ، تظهر لهما على الكمبيوتر الجزء السفلي من ورقة الطالب الموجودة فيه الاجابات بدون ظهور بيانات الطلاب.

وقال المصدر : ان مهمة المراجعين هنا انه في حالة ظهور سؤال قام فيه الطالب بالشطب على الاجابة أ و اختيار الاجابة ج يكتب ملاحظة ان الطالب اختار الاجابة ج قبل ادخال الورقة الى الماسح الضوئي او الذي يقوم بالتصحيح الالكتروني .

وشدد المصدر على ان هذه المرحلة هدفها عدم الاعتماد الكامل على الماسح الضوئي بشكل كامل في التصحيح منعا لظلم الطلاب ، ولذا تتم الاستعانة بالمراجعين ليساعدوا جهاز الماسح الصوئي في الحالات التي بها شك او التي يعصب على جهاز الماسح الضوئي التعرف على الاجابة الصحيحة فيها بسبب الشطب .

واكد المصدر انه بعد انتهاء المراجعين الاثنين من مراجعة الورقة يتم مقارنة مدخلاتهم للتأكد من عدم ظلم الطالب ، ثم يتم ادخال الاوراق على الماسح الضوئي لبدء مرحلة التصحيح الالكتروني وحساب الدرجات الكترونيا بدون اي تدخل بشري.

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن امتحانات الثانوية العامة 2022 يتم تصحيحها إلكترونيا داخل المركز القومي للامتحانات و التقويم التربوي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم ، أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 يتم بدون أي تدخل بشري لضمان نزاهة التصحيح و عدم وجود أي أخطاء.

وفي هذا التقرير ينشر موقع أخبار التعليم اليوم ، كواليس تصحيح امتحانات الثانوية العامة “إلكترونيا” في المركز القومي للامتحانات و التقويم التربوي : هناك كنترولات مصغرة من كل القطاعات الـ11 كل قطاع منه 10 أفراد داخل الكنترول يتسلمون الأوراق ويراجعونها ورقة ورقة للتأكد من أرقام الجلوس وسلامة الأوراق ورقم كود الاختبار ، وإذا كان هناك مشاكل مع كود الاختبار يتم التواصل مع الكنترول الأصلي لتصوير ورقة الأسئلة نفسها الخاصة بالطالب لكتابة رقم الكود الذي سيتم على أساسه تصحيح الامتحان.

يتم إدخال أوراق البابل شيت على أجهزة السكانر "الماسحات الضوئية" وسرعة السكانر 12 ألف ورقة في الساعة بما يعادل 120 ألف ورقة في الـ 8 ساعات.

بمجرد ادخال الورق على الماسح الضوئي يتم تصويره و تسجيله بالباركود الموجود على الاوراق

يرجع الورق للكنترول للاحتفاظ به (نسخة ورقية في الكنترول - نسخة الكترونية على السكانر والكمبيوتر).

كل كنترول فيه 2 من المدخلين لا يعرفون بعضهما يظهر لهما على الكمبيوتر الجزء الخاص ببيانات الطالب لاعادة كتابة رقم الجلوس و رقم كود الامتحان.

ثم تظهر الجزء السفلي للورقة الذي يوجد به الاجابات لـ اثنين من المدخلين بالكنترولات بدون البيانات ويكون عليه انه اذا كان الطالب اختار اكثر من اجابة لسؤال واحد يكتب ملحوظة أن هذا الطالب اختار الإجابة كذا (لأن الاسكانر لا يقرأ اكثر من إجابة في حالة الشطب على احدى الاجابات و التعليم على اجابة اخرى).

هناك فريقان كل فريق يعمل بشكل منفصل عن الآخر معهما نماذج التصحيح والاجابة بعد مراجعة هذه النماذج بدقة (فريق شركة بيرسون العالمية و فريق المركز القومي للامتحانات).

عند ادخال رقم جلوس الطالب مع إجاباته تم ذلك على نموذج معين وبالتالي لا يحدث اي "لخبطة" بين اوراق الطلاب أثناء التصحيح مثلما يدعي البعض.

كل كود له مفتاح التصحيح الخاص به.

الكمبيوتر هو الذي يجمع الدرجات ويطرحها ويصحح الأسئلة.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -