أخر الاخبار

الثانوية العامة : الجيوشي .. يكشف سبب صدمة الطلاب من نتيجتهم

الثانوية العامة  :  الجيوشي  ..  يكشف سبب صدمة الطلاب من نتيجتهم

«الجيوشي» يكشف سبب صدمة الطلاب من نتيجتهم

رد الدكتور أحمد الجيوشي ، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني السابق ، على ما يتم تداوله بشأن ادعاء طلاب الثانوية في العامة بأن أوراق البابل شيت لا تخصهم.

وأوضح أنه يتفهم احباط وخيبة أمل طلاب الثانوية العامة من نتائجهم للعام الدراسي 2021 / 2022 .

وأشار إلى أن نتائج الثانوية العامة لم يتم تبديلها أو تصحيحها على نموذج غير النموذج الصحيح ، مؤكدا أنه يتفهم شكواهم وحالتهم النفسية بعد حصولهم على درجات متدنية لا تتفق مع تفوق الكثيرين منهم في مراحل تعليمية سابقة.

وأضاف «الجيوشي» في منشور عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن درجات الطلاب صادمة ، لكنها درجاتهم في غالب الأمر ، لافتا إلى أن السبب في تدنيها لدي الكثيرين رغم تفوقهم السابق لا يعود لتدهور مستواهم فجأة، ولا يعود أيضا لعدم فهمهم لدروسهم، و لا لمقولة ان الاسئلة تقيس الفهم و ليس الحفظ، ولكن السبب هو طبيعة الاسئلة والاجابات الموضوعية MCQ التي يختار الطالب فيها اجابة واحدة (هي الاجابة الاكثر صحة) من أربع اجابات بينها إجابتين على الأقل كانتا ستعتبران كليهما صحيحتان إذا كانت الإجابة نصية من خطوات من نسج الطالب، معلقا أن هذه واحدة من أهم عيوب هذا النوع من الامتحانات خاصة عندما يتكون الامتحان منها بنسبة ١٠٠٪؜.

ورد على سؤال هل ممكن أن يخطئ الطالب “الشاطر” في اختيار الاجابة الأكثر صحة من بين الاجابتين اللتين يمكن اعتبارهما صحيحتين لو كانت الاسئلة مقالية، الاجابة المباشرة عندي هي “نعم” يمكن و في عدد يزيد و يقل حسب اضطراب الطالب و توتره في اللجنة بسبب تقارب الاجابتين اللتان يمكن اعتبارهما صحيحتين خاصة عندما تتداخل قدرة الطالب لغويا في فحص فروق الإجابات مع مفاهيم المقرر محل الاختبار كأن يتطلب سؤال في “الفيزياء” لمعرفة الطالب العميقة باللغة “العربية” و مفرداتها لكي ينتخب الإجابة الصحيحة “لغويا” من بين إجابتين صحيحتان “فيزيائيا” .

وضرب مثلا بسؤال هذا العام كانت اجابتين من اجاباته صحيحتان من ناحية الفيزياء، لكن أحداهما كانت صحيحة أكثر لان السؤال كان يتحدث عن الفرق “الرقمي” وليس عن الرقم المطلق للاجابة .. فكانت الاجابة الفرقية هي ١٠٠-١=٩٩ بينما الاجابة الاخري “الصحيحة” وفق الفيزياء هي الرقم المطلق = ١٠٠ .. وبالتالي من اختار ١٠٠ اعتبر خطأ لمن لم يلتفت للفرق الرقمي المطلوب “خلسة” في السؤال .. و بالتالي حصل علي صفر .. و اعتقد ان ذلك قد تكرر كثيرا في اسئلة و مقررات آخري غير الفيزياء. الثانوية العامة.. «الجيوشي» يكشف سبب صدمة الطلاب من نتيجتهم

وأكد أن هذه هي طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد MCQ بما لها من مزايا و بها من عيوب قتلت بحثا من قبل المؤسسات الأكاديمية في كل العالم، موضحا أنه حان الآن لتقييم التجربة برمتها وتقرير ماذا يتوجب علينا فعله في العام الجديد و أظن أن الحل الممكن وقد اقترحته من قبل هو الدمج بين الاسلوبين الامتحانيين سواء الاسئلة الموضوعية MCQ او الاسئلة المقالية التي تحتاج لإجابة نصية مكتوبة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -