أخر الاخبار

تنسيق الجامعات 2022 .. انتبه للفروق بين الجامعات الأهلية الدولية والحكومية

تنسيق الجامعات  2022  ..  انتبه للفروق بين الجامعات الأهلية الدولية والحكومية

انتبه للفروق بين الجامعات الأهلية الدولية والحكومية

تواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبول رغبات الطلاب الراغبين للدراسة في الجامعات الأهلية الدولية الأربع «سلمان الدولية، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، الجلالة» عبر موقع تنسيق الجامعات الأهلية الدولية الإلكتروني، في الوقت ذاته أعلنت الوزارة تضمين 12 جامعة أهلية حكومية ضمن تنسيق القبول بالجامعات المصرية 2022.

الجامعات الأهلية الدولية

بدأت الجامعات الأهلية المصرية الدولية الأربع فتح باب القبول منذ الرابع من يونيو الماضي وتستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل؛ وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها للعام الحالي «2021 / 2022» أو العام السابق «2020 / 2021» بقواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

ويشهد تنسيق الجامعات الأهلية 2022 قبول الشهادات المعادلة التالية «التعليم الأزهري، شهادات مدارس المتفوقين ومدارس النيل، الشهادات الأجنبية الممنوحة من داخل مصر وخارجها، الشهادات العربية»، طبقًا لقواعد المعادلة المعمول بها.

كما يتاح التقدم بالعام الجامعي «2022 / 2023» الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية لبعض البرامج طبقًا لقواعد قبول الحاصلين على تلك الشهادات بالجامعات المصرية.

رابط التقدم للجامعات الأهلية الدولية

يمكن للطلاب المصريين التقدم والتسجيل عبر منظومة تنسيق الجامعات الأهلية التي توفرها للطلاب المصريين داخل الوطن وخارجه، عبر الرابط

وفيما يخص الطلاب غير المصريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية، يُمكنهم التوجه مباشرة لمقار الجامعات أو التقديم عبر بوابة الطلاب الوافدين الإلكترونية

اختبارات القبول بالجامعات الأهلية الدولية

وللراغبين في التقدم للجامعات الأهلية الدولية يجب اجتياز اختبارات القبول وهي منقسمة لجزأين وهما:

الاختبار الأول يكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفي إلكتروني مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها في مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسي المتقدم له.

وتُعقد الاختبارات في مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفي ما نسبته 25% من المجموع الاعتباري الذي يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسي حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

أما الاختبار الثاني فهو اختبار دولي لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدي للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته 5% من المجموع الاعتباري.

وتؤدي اختبارات القبول دورًا محوريًا في توجيه الطالب لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله، واستعداده المعرفي والعقلي، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج، وعدم إضاعة الوقت والمال في دراسة الطالب لمجال دراسي غير مستعد له.

كما تُمثل فرصة إضافية للطالب، حيث يُسهم بنسبة 30% من مجموعه الاعتباري، في حين تمثل درجته التي حصل عليها في الثانوية العامة أو ما يُعادلها 70%؜ من المجموع الاعتباري الذي يتم ترشيحه بناء عليه.

يتيح للطالب إدخال 20 رغبة مختلفة، ويمكنه تعديلها، وإعادة ترتيبها، والحذف والإضافة لهذه القائمة قبل إنهائها وإرسالها تلقائيًّا لمكتب تنسيق الجامعات الأهلية؛ لتحديد مكان ومواعيد الاختبارات للطالب، ويتم التواصل مع الطالب الذي استنفد رغباته لزيادة رغبات جديدة.

12 جامعة أهلية حكومية

في الوقت ذاته، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضمين 12 جامعة أهلية بتكلفة بلغت 39 مليار جنيه في مرحلتها الأولى، حيث تطرح برامج دراسية جديدة تحاكي احتياجات سوق العمل تم تجهيزها بمواصفات جامعات الجيل الرابع.

على أن تبدأ الدراسة في عدد من البرامج بهذه الجامعات الأهلية الجديدة المُنبثقة عن الجامعات الحكومية في أكتوبر المقبل ضمن العام الجامعي الجديد 2022/ 2023، وتشمل هذه الجامعات «أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، المنيا الأهلية، المنوفية الأهلية، الإسماعيلية الجديدة الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، قنا الأهلية، الإسكندرية الأهلية، بني سويف الأهلية، شرق بورسعيد الأهلية».

وعلى مستوى نظام القبول بالجامعات الأهلية، أوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات الأهلية الجديدة سوف تدخل في نظام التنسيق الحكومي، من خلال مرحلة تنسيق مُستقلة تمامًا عن تنسيق الجامعات الحكومية، وذلك بذات الحد الأدنى المُخصص للجامعات الخاصة المُعلن عنه من جانب مجلس الجامعات الخاصة، حيث يقوم مكتب التنسيق للجامعات بإعداد طوابع للكليات التي ستتيحها الجامعات الأهلية هذا العام للطلاب، مضيفًا أن الالتحاق بهذه الجامعات سيكون بنفس طريقة الالتحاق بالجامعات الحكومية، من خلال تطبيق نظام العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب المُتقدمين للالتحاق بهذه الجامعات.

وفيما يتصل بمصروفات الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، أوضح المُتحدث الرسمي أن مصروفات البرامج الدراسية بالجامعات الأهلية الجديدة تعادل التكلفة الفعلية للعملية التعليمية للطلاب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -