أخر الاخبار

كواليس قرار التعليم .. بإجراء تعديلات علي مناهج رابعة ابتدائي " مستندات "

كواليس قرار التعليم  ..  بإجراء تعديلات علي مناهج رابعة ابتدائي  " مستندات "

قرار التعليم بإجراء تعديلات علي مناهج رابعة ابتدائي

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كواليس إصدار وزارة التربية والتعليم بيانا إعلاميا تعلن خلاله بإجراء بعض التعديلات علي مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023 م.

أشارت المصادر الي أن إحدى مؤسسات الكتب الخارجية الشهيرة تعلن على صفحاتها على فيس بوك تنبيه هام للطلاب وأولياء الأمور، جاء نصه كالتالي: "وزارة التربية والتعليم خففت منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، وجذفت منه 12 درسًا وميزتهم في الكتاب المدرسي بعلامة اختياري".

ونشرت مؤسسة الكتب الخارجية الشهيرة صورًا أكدت خلالها أنها من فهرس كتاب الوزارة طبعة 2023 موضحًا به ظهور كلمة اختياري بجوار عددًا من الدروس المقررة في مادة الرياضيات المقررة على الصف الرابع الابتدائي 2023 ، كما أشارت الي إصدارها التعديلات الجديدة للكتب الدراسية المتواجدة حاليا بالمكتبات بحسب قولها، كما أكدت أنها حذفت أي مسائل تخص المنهج الاختياري من الامتحانات بالكتب الخارجية.

ووفقا للمصادر، بعد أن اكتشفت وزارة التربية والتعليم بهذا الإعلان من قبل إحدي مؤسسات الكتب الخارجية الشهيرة، والتي سبقت الوزارة بالإعلان عن تفاصيله، علي الفور تواصلت وزارة التربية والتعليم مع مؤسسة الكتب الخارجية الشهيرة لحذف المنشور التي أعلنته عبر صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

عقب ذلك قررت وزارة التربية والتعليم، في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا أي بعد مرور ساعتين ونصف من قيام مؤسسة الكتب الخارجية بالإعلان، أصدار بيانا إعلاميًا عاجلا، تعلن خلاله بإجراء بعض التعديلات علي مناهج الصف الرابع الابتدائي، وأنه سيتم الإعلان عن كافة تفاصيله قبل بدء العام الدراسي الجديد.

ولفتت ذات المصادر، الى أن مؤسسة الكتب الخارجية الشهيرة لم تكتف بذلك، بل قامت عقب إقرار وزارة التعليم رسميًا بإجراء تعديلات علي منهج الصف الرابع الابتدائي بإعلان تفاصيل عن هذه التعديلات في منهج الرياضيات لعام 2022 / 2023م، وقارنت بين ما تم من تعديلات داخل كتاب الوزارة وبين الكتاب الخارجي الصادر عن هذة المؤسسة وإقراره بالتعديلات الرسمية بداخله.

ونشرت مؤسسة الكتب الخارجية الشهيرة، صورًا من التعديلات وفقا لكتاب الوزارة الرسمي لعام 2023م ، في الدروس بالوحدة الأولى والثانية لعام 2022 / 2023 م ، كالتالي:

الدرس الأول: مراجعة الرقم الصيغة العادية.

الدرس الرابع مراجعة مقارنة القيم

الدرس السابع مراجعة مقارنة الأعداد الكبيرة.

الدرس العاشر التنبؤ بالمجهول

والوحدة الثانية :

الدرس الثاني مراجعة استراتيجيات الحساب العقلي

وكانت قد أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جاري إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023 ، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

جاء ذلك في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -