أخر الاخبار

تنسيق الكليات 2022 : في الجامعات الأهلية الجديدة .. ننشر مؤشرات القبول والمصروفات

تنسيق الكليات 2022  : في الجامعات الأهلية الجديدة  ..  ننشر مؤشرات القبول والمصروفات

الجامعات الأهلية الجديدة .. ننشر مؤشرات القبول والمصروفات

يترقب الطلاب، الإعلان عن تنسيق الكليات 2022، والخاص بـ الجامعات الأهلية الجديد والمبنثقة من الجامعات الحكومية، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء الدراسة في 12 جامعة أهلية وهي: جامعة أسيوط الأهلية وجامعة المنيا الأهلية وجامعة بني سويف الاهلية وجامعة المنوفية الأهلية وجامعة الزقازيق الاهلية وجامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة المنصورة الأهلية، جامعة بنها الأهلية، جامعة قنا الأهلية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية، جامعة حلوان الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جامعة الزقازيق الأهلية، جامعة الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية.

تنسيق الكليات 2022 .. تفاصيل بدء الدراسة الجامعات الأهلية الجديدة

ويبحث طلاب الثانوية العامة عن تفاصيل بدء الدراسة في الجامعات الأهلية الجديدة والتي تنطلق لأول مرة ضمن تنسيق الكليات 2022، حيث لم يتم الإعلان حتي الان عن تفاصيل المرحلة الأولى من تنسيق هذه الجامعات، كما لم يتم الإعلان عن المصروفات الدراسية للجامعات، فضلًا عن عدم الإعلان عن الحدى الأدني للالتحاق بالجامعات الجديدة.

ويقدم لكم أخبار التعليم اليوم من خلال السطور التالية تفاصيل بدء الدراسة في 12 جامعة أهلية ضمن تنسيق الكليات 2022، وفي هذا السياق كشف مصدر مسئول بالمجلس الاعلى للجامعات الأهلية، عن تفاصيل بدء الدراسة في الجامعات الأهلية، مؤكدًا أنه سيتم بدء إعلان المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة في نهاية الأسبوع القادم، مؤكدًا أنه سيتم تحديد الحد الأدنى للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة مع الحدى الأدني الخاصة.

أشار المصدر ، إلى أن نظام وقواعد قبول الطلاب بالجامعات الأهلية يتم وفقا لقواعد الجامعات الحكومية من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني، مشيرًا إلى أن هناك لجنة من الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة ووزارة التعليم العالي تجتمع لتحديد الحد الادني للجامعات .

 

تنسيق الكليات 2022 .. الأماكن الشاغرة بالجامعات الأهلية الجديدة

تابع المصدر  : متوقع انخفاض الحدى للجامعات الأهلية الجديدة بنسبة من 5% إلى 7% عن تنسيق الجامعات الحكومية، مؤكدًا أن هناك عدد كبير من كليات الطب متاحه في جميع الجامعات الأهلية الجديدة والمنبثقة بالجامعات الحكومية، قائلًا: لذا متوقع مع زيادة المقاعد بكليات الطب في الجامعات الاهلية انخفاض النسبة إلى 7% أقل من التنسيق الحكومي.

وعن الاماكن الشاغرة بالكليات أوضح المصدر، أن الجامعات الأهلية الجديدة لن تستقبل عدد كبير من الطلاب بالكليات، وذلك لحفاظ علي جودة التعليم خلال بداية الجامعات، مؤكدًا أن الكليات الطبية من 200 إلى 250 طالب، وفيما يخص بكلية هندسة والحاسبات فقد تستقبل ما يقرب من 600 طالب، أما فيما يخص كليات العلوم الانسانية فقد تستقبل 200 طالب، متابعًا: المرحلة الثانية للجامعات ستشهد زيادة في الأعداد والكليات.

تنسيق الكليات 2022 .. تخفيضات ومنح لطلاب الثانوية العامة

وعن المنح والتخفيضات بالجامعات الأهلية، تحدث الدكتورخالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائلا: سيتم تخفيض المصروفات بالجامعات الأهلية الجديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بنسبة تصل لـ 40 %، مشيرًا إلى أن مصروفات الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

فيما كشف الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أنه سيتم إعلان المصروفات والمنح الخاصة بالجامعة الأهلية بداية الأسبوع المقبل، مؤكدًا أنه سيتم إعطاء منح لـ أوائل الثانوية العامة والمتوفوقين وابناء أعضاء هيئة التدريس.

بينما أعلنت جامعة بنها في بيان لها، عن منح الطلاب العشرة الأوائل من كل شعبة من الثانوية العامة (علوم – رياضة - أدبي) والراغبين بالالتحاق ببرامج الجامعة إعفاء كاملا من كافة الرسوم والمصروفات الدراسية، متابعة: يمنح الحاصلون على الثانوية العامة من مدارس STEM والراغبين بالالتحاق ببرامج الجامعة نسبة تخفيض للمصروفات الدراسية تصل إلى 40 %.

 


 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -