أخر الاخبار

موعد فتح : باب تقليل الاغتراب .. وشروطه

موعد فتح  :  باب تقليل الاغتراب  ..  وشروطه

تقليل الاغتراب وشروطه

يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، خلال أيام نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق 2022، ومن المنتظر أن يتحدد موعد فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية عقب الإعلان، ولذا من المنتظر أن تبدأ مرحلة تقليل الاغتزاب يوم الخميس القادم الموافق 25 من زغسطس الجاري وتستمر لمدة ثلاث أيام متواصلة.

يقدم موقع أخبار التعليم اليوم إجابات أهم 22 سؤال حول مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب، والتي من المقرر أن تبدأ لطلاب المرحلة الأولى والثانية خلال أيام، وما تزال تثير العديد من التساؤلات.

موعد فتح باب تقليل الاغتراب وشروطه:

من له الحق فى التقدم لتحويلات تقليل الاغتراب؟

طلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية بتنسيق الجامعات 2020.

متى تبدأ تحويلات تقليل الاغتراب .. وكم تستمر أعمالها؟

تبدأ تحويلات تقليل الاغتراب عقب اعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق.

ما الغرض من تحويلات تقليل الاغتراب؟

الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.

كيف يتقدم الطلاب لتحويلات تقليل الاغتراب؟

يتقدم الطلاب لهذه التحويلات من خلال موقع التنسيق الإلكترونى.

ما المتطلبات الخاصة بإجراء تحويلات تقليل الاغتراب للطلاب؟

أهم المتطلبات رقم الجلوس والرقم السرى.

هل يمكن للطلاب التقدم مباشرة بطلبات التحويل للجامعات المعنية؟

يمنع تمام إجراء التحويل ورقيا، ولن يعتد به، والتحويل الكترونى فقط وعبر موقع التنسيق الألكترونى.

ما أنواع تحويلات تقليل الاغتراب؟

تنقسم عملية التحويل إلى نوعين التحويل المناظر والتحويل غير المناظر.

ما إجراءات التحويل إلى كلية غير مناظرة “كلية مختلفة عن كلية الطالب”؟

التحويل إلى كلية غير مناظرة به يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلى حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )، وكذلك شرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

ما إجراءات تحويل الطلاب إلى كلية مناظرة “نفس كلية الطالب بجامعة أخرى”؟

حول تحويل إلى كلية مناظرة، يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

ماذا لو وجد أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى أ ؟

فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

ما قواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)؟

الحالة الأولى في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلى، إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

وإذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

أما الحالة الثانية، فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

ما هي آلية التحويل للبرامج الجديدة في الجامعات؟

يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع، ويكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها، ويكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

هل يمكن للطالب بعد قبول تحويله إجراء عملية تحويل أخرى ؟

يكون للطالب فرصة واحدة فقط في التحويلات، ولا يسمح له بإعادة التحويل إطلاقا.

هل توجد حالات إستثنائية في عملية تحويلات تقليل الإغتراب ؟

لا توجد إستثناءات إطلاقا في عمليات التحويل، حيث أنها تتم الكترونيا، ويقوم ” السيستم” بقبول التحويل وفقا للقواعد الموضوعة وهو ما يظهر للطالب تباعا فور قيامه بعملية التحويل.

لماذا يتم رفض تحويل بعض الطلاب رغم إستيفائهم الشروط؟

يتم التحويل وفقا لنسبة 10% من أعداد الكلية، ويتم قبول الطلاب وفقا للمجموع الأعلى كنوع من أنواع المفاضلة .

ما هي آلية لتحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة؟

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدي المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدني المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع .

هل يحق لطلاب السنوات السابقة والملتحقين بكليات فعلية إجراء تحويل الكترونى؟

التحويلات تخص طلاب الثانوية العامة من المرحلة الأولى والثانية فقط، وسيتم إتاحة فرصة لطلاب المرحلة الثالثة لاحقل للتحويل، أما الطلاب الفعليين بالجامعات، فالتحويل يتم عن طريق الجامعات مباشرة ولا دخل لموقع التنسيق الألكترونى علاقة بقبولهم من عدمه.

هل تعتبر كلية التخطيط العمرانى كلية مناظرة لباقى كليات الهندسة؟

تعتبر كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

ماذا عن كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس؟

كليات الهندسة الألكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بجامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان مناظرة لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والإقليمى ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر.

ماذا عن كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس؟

تعتبر كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها او اليها لكليات الطب بالجامعات.

ماذا عن طلاب مركز ميت غمر بتحويلات تقليل الاغتراب؟

طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية يتم تحويلهم إلى كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.

ما هو رابط تقليل الأغتراب ؟

وأعلنت وزارة التعليم العالي أن تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة إلكترونيًا من خلال موقع بوابة الحكومة المصرية اضغط هنا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close