أخر الاخبار

تنسيق الجامعات 2022 .. قواعد القبول الجغرافي وترتيب الرغبات

تنسيق الجامعات  2022  ..  قواعد القبول الجغرافي  وترتيب الرغبات

تنسيق الجامعات 2022 .. قواعد القبول الجغرافي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحد الأدنى لـ تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة الدور الأول 2022.

قواعد القبول الجغرافي .. الحد الأدنى بـ تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الأولى:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة الدور الأول2022 ، الذين تم إعلان نتائجهم يوم الثلاثاء الموافق 4/8/2022  وإرشادات ومواعيد تقدم الطلاب برغباتهم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني شبكة الانترنت، اعتباراً من يوم السبت الموافق 22/8/2022 وحتى يوم الأربعاء الموافق 26/8/2022.

قواعد القبول الجغرافي بـ تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الأولى:

وأعلن موقع التنسيق الإلكتروني عبر البوابة الحكومية المصرية قواعد القبول الجغرافي بـ تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الأولى، حيث يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلي :

1- يتم تجميع الجامعات ( بالنسبة للإدارات التعليمية ) في عدة مجموعات على النحو التالي ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة ( أ ) قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب) كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنه للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

وبالنسبة للمدارس الداخلية ( الرياضية – العسكرية – المتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة

اعتبار محافظات ( القاهرة – الجيزة ) نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان) كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات .

يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018 وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافيما عدا الكليات والمعاهد التالية التي تقبل وفقًا لقواعد التوزيع الإقليمي:

* كليات التربية. * كليات التربية النوعية.

* كليات التمريض. * المعاهد الفنية للتمريض.

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالي:

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق) ، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافياً على الجامعات المصرية على النحو التالي:

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).

* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).

إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2016/2017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وبناءً على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 والقرار الوزاري 2121 بتاريخ 28/6/2016.

ملحوظات هامة 

يجب الانتباه إليها بـ قواعد القبول الجغرافي بـ تنسيق الجامعات 2022 المرحلة الأولى:

بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات (مطروح – الوادي الجديد – جنوب سيناء) الراغبين في الالتحاق بإحدي الكليات التي يتم القبول بها على أساس جغرافي سيتاح لهم أولا تسجيل الكليات الكائنة بمحافظاتهم ثم باقي الكليات غير الموجودة بمحافظاتهم وفقًا لترتيب جداول التوزيع الجغرافي.

مثال كلية الطب البيطري بمطروح يقوم الطالب من ابناء محافظة مطروح بتسجيل رغبة اولى طب بيطري مطروح ثم طب بيطري اسكندرية ثم باقي الجامعات حسب جدول التوزيع الجغرافي.

ومثال كلية الطب يقوم الطالب من أبناء محافظة مطروح بتسجيل رغبة اولى طب اسكندرية حيث لا يوجد كلية طب بمطروح ثم يسجل باقي كليات الطب بالجامعات حسب جدول التوزيع الجغرافي.

بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من محافظة البحر الاحمر سيتاح لهم تسجيلرغباتهم مجموعة (أ) اجبارية على كليات جامعات ( جنوب الوادى– السويس – المنيا –بني سويف – أسوان – سوهاج – أسيوط – حلوان – بني سويف)، مجموعة إجبارية (ب) على كليات جامعات (القاهرة – عين شمس).

تنسيق الجامعات 2022 .. قواعد ترتيب الرغبات

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب لرغباته في تنسيق الجامعات 2022، حيث يبدأ طلاب المرحلة الأولى تسجيل رغباتهم ابتداءا من يوم الخميس الموافق 11 من أغسطس وتستمر حتي يوم الأِثنين، بحد أدني 89.02% للشعبة العلمية، و 83.17 ٪ للشعبة الهندسية، 64.51% للشعبة الأدبية

تنسيق الجامعات 2022 .. قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:

– يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

– يختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

– يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.

– وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

– يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

– ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

– يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

– بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

– يمكنك أيضًا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

– إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات(وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.

وأكدت وزارة التعليم العالي، إنه إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة).

تنسيق الجامعات 2022  .. تنسيق المرحلة الأولى

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، يوم الخميس المقبل، وحتى يوم الإثنين المقبل، الموافق 15 أغسطس الجاري.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للمرحلة الأولى كالتالي:

-الشعبة العلمية: 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% فأكثر.

ويبلغ إجمالي عدد طلاب الشعبة العلمية 22475 طالبا.

-الشعبة الهندسية: 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر.

ويبلغ إجمالي عدد طلاب الشعبة الهندسية 15220طالبا

-الشعبة الأدبية: 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر

ويبلغ إجمالي عدد طلاب الشعبة الأدبية 8006 طالبا

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، بلغ 117758طالبا وطالبة من الناجحين من مرحلة الثانوية العامة 2022.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -