أخر الاخبار

التعليم : الطالب في مدارس التكنولوجيا التطبيقية .. يحصل على شهادة معتمدة دوليا

التعليم : الطالب في مدارس التكنولوجيا التطبيقية ..  يحصل على شهادة معتمدة دوليا

الطالب في مدارس التكنولوجيا التطبيقية .. يحصل على شهادة معتمدة دوليا

قال الدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إن تطوير التعليم الفني يتم بمشاركة القطاع الخاص، وتم إنشاء نموذج مختلف للتعليم الفني في مصر وهى مدارس التكنولوجيا التطبيقية، مشيرا إلى أن عددها وصل إلى 46 مدرسة حتى الآن.

وأضاف، في صالون التعليم الذي عقد اليوم بمقر الوزارة، أن الطلاب في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لا يحصلون على دبلوم تكنولوجي فقط، بل يحصل الطالب على شهادة معتمدة دوليا.

وأشار إلى تدريب 130 ألف معلم عام 2020، وتدريب 65 ألف معلم على منهجية الجدارات، وإنشاء نموذج مراكز التميز بالتعاون مع الجانب الألمانى، هذه المراكز أحدها فى مجال صناعة السيارات، وهناك خطة مستقبلية بالوصول إلى 27 مركز تميز بحلول 2030، وهناك إصرار وطموح للوصول بمدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى 300 مدرسة.

وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني ، خلال مؤتمر عقدته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة، إنه لا بد من التأكد من مصداقية هذا النظام وإتقان الطالب للمهارات والجدارات، مشيرًا إلى أن الطالب في المدارس الفنية يحصل على شهادتَين؛ الدبلوم والاعتماد.

وأشار مجاهد إلى أنه ضمن التحديات والتي ستعمل الوزارة على تطويره هو التعليم التجاري؛ ليكون مرتبطاً بسوق العمل، لأن عدد الطلاب فيه 850 ألفًا و65% منهم طالبات.

واكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، ان خريج التعليم الفني المصري سيكون مميزا بمعايير مطابقة للمواصفات العالمية ، تجعله مطلوبا في كل أسواق العمل الدولية

وكان قد اكد نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني ، أنه من حوالي خمس سنوات، بدأ التفكير في تطوير التعليم الفني، وبدأ التركيز على محاور، ومنهم المحور الأول: مجال الصناعه كيف يتم مهارات الطالب ليكون مؤهل لبيئة العمل.

واضاف ، المحور الثاني: تطبيق منهج الجدارات وهي إعادة بناء مناهج التعليم الفني على أساس الجدارات، وهي أن يكون خريجي التعليم الفني لديه مهارات سوق العمل، قائلا:"ونجحنا في تطوير منهج ٤٠ مهنه في سبتمبر ٢٠١٩، وبناء ١٠٥ مدرسة فنية، وتم تخريج ٢٣ الف طالب على نظام الجدارات العام الدراسي الماضي".

وتابع نائب الوزير لشؤون التعليم الفني ، ان المحور الثالث : قانون هيئة الجودة .

اما المحور الرابع : تدريب المعلمين (أكاديمية لتدريب المعلمين)، والمحور الخامس: تغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني.

وشدد نائب الوزير، أنه تم تطوير ٨٠ ٪ من مناهج التعليم الفني، وسيتم تطبيق مناهج التعليم الفني الجديدة في ٨٥٠ مدرسة من أصل ٢٠٠٠ مدرسة، سيتم التطبيق في باقي المدارس في سبتمبر ٢٠٢٢، وتابع :" التعليم المزدوج هو التعليم المناظر للتعليم الفني بألمانيا".


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close