أخر الاخبار

تغيير شكل اليوم الدراسي .. ننشر تفاصيل : الخطة الجديدة لوزير التربية التعليم

تغيير شكل اليوم الدراسي ..  ننشر تفاصيل  :  الخطة الجديدة لوزير التربية التعليم

تغيير شكل اليوم الدراسي .. ننشر تفاصيل الخطة الجديدة لوزير التربية التعليم

وزير التعليم يضرب 3 مشاكل مزمنة بعصفور واحد .. الاستعانة بمشاهير الدروس الخصوصية بالقنوات التعليمية .. تخصيص فترة مشاهدة داخل المدرسة .. يوم رياضي وفني للطلاب اسبوعيا

تغيير شكل اليوم الدراسي .. هكذا لجأ الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلى تغيير شكل اليوم الدراسي كنوع من الحل للعديد من الازمات والمشاكل المزمنة التي تعاني منها العملية التعليمية في مصر ، علي رأس تلك الازمات عزوف الطلاب عن المدارس ، وظاهرة الدروس الخصوصية ، وعجز المعلمين ،الذي تعاني منه المدارس المصرية .

الخطة الحجازية ، تأتي لتصفع تلك المشكلات علي وجهها ، فتعمل على عودة الطلاب مرة اخرى الي المدارس ، وجذبهم للحضور المدرسي دون غياب ، والعمل على تقليل ظاهرة الدروس الخصوصية ، وحل مشكلة عجز المعلمين في التخصصات الدراسية بنسبة لا تقل عن 15% .

الخطة التي وضعها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لقت استحسانا واعجابا واهتماما بالغا من قبل الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ، بعد عرضها عليه ، كما لاقت اهتماما من قبل الحكومة في احداث التعاون المشترك بين الوزارات المعنية ، ومن المقرر أن يقوم رئيس الحكومة بعرض خطة وزير التربية والتعليم كاملة علي رئيس الجمهورية خلال الأسابيع المقبلة للحصول على الموافقة النهائية قبل إقرارها وتنفيذها الرسمي علي ارض الواقع .

وكشفت مصادر مطلعة ، تفاصيل خطة الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، والتي ترتكز علي تغيير شكل اليوم الدراسي بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي المرحلة الثانوية ، حيث اأكد ان اليوم الدراسي سيبدأ في موعده المحدد في السابعة والنصف صباحا وسينتهي في موعده ايضا المحدد وفقا لساعات اليوم الدراسي المحددة لشرح المنهج لكل مرحلة تعليمية ، على أن تكون مدة الدراسة خلال العام 194 يوم بما يعادل 35 أسبوعا.

ولفت إلى أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الأسبوع ، 5 ايام بينهم اليوم المحدد لليوم الرياضي أو الفني أو الثقافي المحدد من قبل الوزارة ، موضحة أن شكل اليوم الدراسي سوف يتغير من خلال عدة محاور ،أولهما، تخصيص حصص مشاهدة البرامج التعليمية داخل الفصول الدراسية في جميع المواد التعليمية ، وثانيا تخصيص يوم رياضي او فني او ثقافي اسبوعيا بالتناوب ، وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية كالثقافة والشباب والرياضة .

ولفتت المصادر ، إلى أنه بالنسبة للمحور الأول وهو تخصيص حصص مشاهدة البرامج التعليمية داخل الفصول الدراسية في جميع المواد التعليمية، سيتم الاعتماد فيها علي البرامج التعليمية المشروحة من قبل معلمي القنوات التعليمية علي مدرستنا ١ و٢ و٣  ، والمشروحة بالترتيب مع المنهج الدراسي .

وأوضحت المصادر ذاتها ، أن المعلمين يتولون عرض الدروس من خلال " الداتا شو " والكمبيوتر   ، بالمدارس فى مختلف المواد وبمختلف المراحل التعليمية بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي المرحلة الثانوية .

وأكدت المصادر ، أن فترة المشاهدة للمادة التعليمية داخل الفصل سوف تعادل حصتين اسبوعيا ، مع تخصيص الحصتين الاخريين للمادة في الاسبوع لشرح مدرس الفصل ، واجراء مناقشة بين المعلم والطالب .

وأشارت المصادر ، إلى أنه في حال عدم فهم الطالب للمادة بنسبة 100% من خلال الفصل سواء عن طريق حصص المشاهدة او شرح المعلم ، يمكن للطالب الحصول على هذه الدروس عن طريق اليوتيوب او البرامج التعليمية بقنوات مدرستنا ١ و٢ و٣ ، أو من خلال اتاحة الطالب لـ " فلاشة " أو اسطوانة مدمجة C.D ، يستطيع من خلالها تحميل كل دروس المنهج عليها ليتثني له المذاكرة في المنزل .

ولفتت ذات المصادر ، إلى أن حصص المشاهدة من خلال دمج المناهج الدراسيه مع البرامج التعليميه المذاعة عبر القنوات التعليمية سيؤدى إلى وجود حصص الانشطه وأخرى اليوم الرياضى بالمدارس .. كما انها سوف تساعد على تخفيض نصاب معلمي المواد ، وأيضا تقليل نسبة عجز المعلمين بنسبة تقدر بـ 15% من إجمالي عجز المعلمين في التخصصات الدراسية المختلفة .

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تخصيص يوم في الأسبوع للنشاط الفني أو الرياضي لطلاب المدارس ، لافتة إلى أن هناك تعاون بين وزارة التعليم ووزارة الثقافة على إدخال الفنون ضمن اليوم الدراسي بالمدارس الابتدائية وتخصيص يوم في الأسبوع للنشاط الفني بالمدارس ، مع استغلال اتاحة قصور الثقافة في كافة المحافظات لطلاب المدارس كنشاط ثقافي .

وأضافت، سيجري تعاون مع وزير الشباب والرياضة ايضا لاستغلال مراكز واندية الشباب لتخصيص يوم رياضي لطلاب المدارس اسبوعيا كنشاط رياضي .

ولفتت المصادر إلى أن تخصيص اليوم سواء نشاط رياضي او فني لطلاب المدارس سيكون بالتناوب أسبوعيا ، قائلة ، " أسبوع يوم نشاط رياضي ، وأسبوع يوم نشاط فني وثقافي ورسم وموسيقي " .

وأشارت ذات المصادر، إلى أن الهدف من ذلك هو جذب الطلاب للمدرسة والحضور المدرسي دون تغيب طوال العام الدراسي ، وايضا تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية فيما يتعلق بمشروع اللياقة البدنية لطلاب المدارس .

واضافت المصادر ذاتها، أنه سيتم إعادة تنشيط القنوات التعليمية من خلال استعانة الوزارة بافضل المعلمين المشهورين في المواد التعليمية داخل مراكز الدروس الخصوصية، والذين عليهم إقبال هائل من الطلاب للاستعانة بهم في القنوات التعليمية التابع للوزارة ليظهروا على القنوات التعليمية لشرح المادة التعليمية للطلاب ، قائلة ،" سيتم الاستعانة بوحش الفيزياء ، وأسد الكيمياء لشرح المادة للطلاب في القناة التعليمية ، وسيتم بث الشرح لجميع طلاب مصر دون استثناء ، لافتة إلى أن الوزارة ستضع معايير وشروطا لاختيار أفضل المعلمين المشهورين في المواد التعليمية وستمنح لهم مزايا مقابل شرحهم للمادة بالقناة التعليمية ، من خلال توفير تدريب مهني على أعلى مستوي .

وأشارت المصادر، إلى أن وزير التعليم لا ينوي تغيير خطة عمل قنوات مدرستنا من خلال اذاعة البرامج كبرنامج جروب الماميز وغيره .

ومن جهته ، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إن المعلم هو الركيزة الأساسية للنهوض بالعملية التعليمية، لذا يجب التركيز علي تطوير أدائه بما يخدم الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه سيتم إضافة يوم رياضي بالأسبوع بالتعاون مع وزارة الشباب، وأيضا يوم فني بالتعاون مع وزارة الثقافة وذلك في إطار تقديم الأنشطة الرياضية والفنية التي تعد واحدة من الحوافز التي تشجع الطلاب لحضور المدرسة وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأضاف حجازي، أن وجود السي دي والمناهج الدراسية مع الطالب في منزله يؤدي إلى خفض الدروس الخصوصية التي تعد ظاهرة تستحق الدراسة، منوها إلى وجود مساعٍ كبري لتشجيع الطلاب على الحضور للمدرسة والعزوف عن الغياب، منوهًا أن الرئيس السيسي يضع قطاع التعليم في أولويات أجندة الحكومة باعتباره أساس تحقيق التقدم والنهضة، لذا توجد توجيهات مستمرة من الرئيس بالارتقاء بمستوى العملية التعليمية.

ولفت وزير التعليم ، إلى أن الوزارة تهدف إلى التركيز على الشق العملي في العملية التعليمية بما يتفق مع إعداد أجيال على مستوى فائق من الكفاءة والعلم.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اعتمد، الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022 -2023 ، والتي تم اعدادها بعد تعديل موعد بدء الدراسة ليبدأ 1 اكتوبر 2022

يأتي ذلك بعد ان وافق المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي، على بدء العام الدراسي 2022 - 2023 من السبت 1 أكتوبر وحتي يوم الخميس 6 يونيو لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022-2023، فأن عدد الأسابيع للعام الدراسي 35 أسبوعا تقريبا علي النحو التالي:

١.بدء الفصل الدراسي الأول 1 أكتوبر 2022 إلي الخميس 26 يناير 2023.

٢.بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.

٣.بدء الفصل الدراسي الثاني السبت 11 فبراير 2023 إلي الخميس 8 يونيو.

٤.بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.

٥.بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.

٦.بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.

٧.يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

٨.مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يوماً بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية .

٩.مدة أايام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

١٠.أيام الدراسة الفعلية 194 يوم بما يعادل 35 أسبوع.

١١.تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.

١٢.مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير ، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -