!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تدرس تغيير مسمى المدارس الفنية .. نظام الخمس سنوات

التعليم :  تدرس تغيير مسمى المدارس الفنية ..  نظام الخمس سنوات

تغيير مسمى المدارس الفنية نظام الخمس سنوات

المدارس الفنية نظام الخمس سنوات في انتظار كلمة المستشار القانوني بوزارة التعليم لتغيير المسمي .. هكذا قدم قطاع التعليم الفني تحت قيادة الدكتور مجمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، مقترحا بتغيير مسمي مدارس التعليم الفني المتقدمة نظام الخمس سنوات ، الي اسم اخر يتناسب مع نظام التعليم الفني المتطور الجديد والذي يتبعه قطاع التعليم الفني في المدارس الفنية نظام الخمس سنوات ( 2 + 3 ) .

ووفقا لمصادر مطلعة ، فإن وزير التربية والتعليم أحال المقترح إلى المستشار القانوني لدراسة الأمر من الناحية القانونية والاستقرار على المسمي الجديد ، وعرضه على وزير التعليم ، تمهيدا لاصدار قرارا وزاريا بالمسمي الجديد للمدارس الفنية نظام الخمس سنوات .

وأوضحت المصادر ذاتها ، أن إجمالي عدد المدارس الفنية نظام الخمس سنوات بمختلف محافظات الجمهورية ، تبلغ 88 مدرسة فنية متقدمة .

وقالت المصادر ، إن مازال المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تحمل نفس الاسم حتي الان ، لافتة الي انه ربما يرجع استمرار تسمية المدارس متقدمة لان تعديل الاسم يحتاج إلى إصدار قرار وزاري بكل مدرسة وهذا حاليا لدى المستشار القانونى لاستصداره.

وأوضحت ذات المصادر ، أن درجات القبول المحددة بمدارس الخمس سنوات ، يتم تحديدها وفق استيعاب المدرسة لعدد الطلاب ودرجة الإقبال عليها ، وسيتم تطبيق البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات طبقا لخطة الوزارة التى تستهدف تطبيق هذه البرامج بجميع المدارس بحلول سبتمبر ٢٠٢٤م .

الجدير بالذكر ، أن الدكتور محمد مجاهد ،نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ، أنه ليس هناك أي مخالفة في إجراء تنسيق المدارس الفنية نظام ال ٥ سنوات بالمحافظات ، لانه لم يتم الغاءه بل تطوير مناهجه في العامين الرابع والخامس .

ونفى نائب وزیرالتربية والتعليم للتعليم الفني ، إلغاء نظام المدارس خمس سنوات، مؤكدا أن ما يتم حاليا هو تطوير لنظام الدراسة بهذه المدارس ليتوافق مع ما يتم من جهود لتطوير التعليم الفني حسب ما تتطلبه المادة ٢٠ من دستور ٢٠١٤ وعلى وجه الخصوص تنفيذ استراتيجية تطوير المناهج لتصبح قائمة علي منهجية الجدارات المهنية والتي تهدف الى تحقيق الارتباط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل المحلية الاقليمية والدولية، وكذلك فتح الطريق أمام خريجي التعليم الفنى لاستكمال دراستهم الجامعية ، وخصوصا في الجامعات التكنولوجية التي أنشأت خصيصا لاستقطاب خريجي التعليم الفنى للدراسة بها ططحيث تستهدف أن يكون 80 % من طلابها من خريجي التعليم الفني.. وأوضح د. مجاهد، أن القرار الوزاري رقم ٤٢ الصادر بتاريخ ۲۰۲۲ - ۳ -۲۲ هو نتيجة لدراسات تفصيلية ودقيقة تمت على مدى السنوات الثلاث الماضية لنظام المدارس الخمس سنوات من أجل مراجعة المناهج الحالية هذه المدارس ، ومقارنة البرامج الدراسية الحالية بها بالمناهج المطورة وفقا لمنهجيه الجدارات المهنية ، وبحث امكانية التحاق خريجيها بالجامعات التكنولوجية ، وقد تم نشر نتائج الدراسة في ورقة بحثية بمؤتمر كلية التربية جامعة عين شمس عام ٢٠٢٠

وأوضحت هذه الدراسات ما يلي:

١. عدم تطوير مناهج المدارس الخمس سنوات واساليب الدراسة بها لفترات طويلة تصل لعشرات السنوات في بعض المدارس .

٢.عدم تطوير مناهج المدارس الخمس سنوات واساليب الدراسة بها لفترات طويلة تصل لعشرات السنوات في بعض المدارس .

٣. معظم مدارس الخمس سنوات تقدم مناهج نوعية أصبح بعضها لا يلبي الاحتياجات الحالية لسوق العمل.

٤. منذ عام ۲٠٠٦ ، تم توحيد مناهج الثلاث سنوات الاولي في جميع المدارس الفنية سواء بنظام الثلاث سنوات أونظام الخمس سنوات لذات التخصص ، ولكن دون اجراء تطوير مناظر في مناهج الصفين الرابع والخامس مما أدى الي عدم الترابط الفني بين مناهج الصفوف الخمسة وتكرار بعض الموضوعات في الصفين الرابع والخامس

٥.عدم استفادة الخريجين من مناهج السنتين الرابعة والخامسة عند الالتحاق بالجامعات التكنولوجية ، وهو ما يتطلب تطوير هذة المناهج لتمكين الطلاب من الاستفادة منها عند الالتحاق بالجامعات التكنولوجية .

واكدد .مجاهد ، أن القرار الوزاري رقم ٤٢ بتاريخ ۲۲ مارس ۲۰۲۲ ، لم يلغي نظام التعليم الفني المتقدم ولكنه قام بتنظيمه بحيث يحصل جميع الطلاب علي دبلوم المدارس الفنية بعد ثلاث سنوات وفقا للبرامج الدراسية المطورة وفقا لمنهجية الجدارات المتوافقة مع متطلبات سوق العمل، ثم يلي ذلك اتاحة الفرصة لجميع الطلاب للالتحاق ببرامج دراسية مطورة خلال العامين الاخيرين

( وهو بما يعرف ببرامج + 2 ) للحصول علي الدبلوم الفني المتقدم ، والذي ستتضمن مناهجه مهن تتضمن تكنولوجيات حديثة ، وتتضمن أيضا جرعة مناسبة من العلوم الاساسية واللغات والحاسبات ، مما يتيح لهؤلاء الطلاب الاستفادة بتقصير مدة دراستهم للحصول على درجة بكالوريوس التكنولوجيا من الجامعات التكنولوجية ، وتجرى حاليا مشاورات مع وزارة التعليم العالي بهذا الخصوص، كما يتم التعاون أيضا مع عدد من الجهات الدولية ومنظمات سوق العمل لتحديد البرامج الدراسية المطورة، والتي سيتم البدء في بعضها خلال العام الدراسي القادم ۲۰۲۲ - ۲۰۲۳

كما أوضح د مجاهد أن بعض المدارس الفنية ذات الطبيعة الخاصة ستظل تعمل بنظام السنوات الخمس مثل المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة و مدرسة اي.تك للتكنولوجيا التطبيقية I-Tech.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading