!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

تنسيق المرحلة الثالثة 2022 .. موعد وضوابط تحويلات تقليل الاغتراب

تنسيق المرحلة الثالثة 2022 .. موعد وضوابط تحويلات تقليل الاغتراب

بدء فتح مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة 2022

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، عن موعد مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المُرشحين في المرحلة الثالثة وطلاب المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المُناظر وغير المُناظر، وفي حدود النسبة المُقررة (10%) وذلك وفقًا للطاقة الاستيعابية وذلك خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 13-9-2022 حتى يوم السبت الموافق 17-9-2022

قواعد تقليل الاغتراب بين الكليات

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن فتح مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المُرشحين في المرحلة الثالثة وطلاب المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب ، سيتم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت وفقًا للشروط والقواعد المُنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن والمُتضمنة ما يلي :-

• التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

• التحويل غير المُناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.

• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

• التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

• لا توجد تحويلات ورقية.

• التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).

• تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة

ينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين:

النوع الأول تقليل الاغتراب إلى كلية غير مناظرة:

تقليل الاغتراب.. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كليـة ما خارج أو داخـل منطقتـه الجغرافيـة (أ)، بالتقـدم للتحويـل إلى كليـة غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى:

لــ تقليل الاغتراب.. يرجى حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام - انتساب).

لــ تقليل الاغتراب.. استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

النوع الثانى تقليل الاغتراب إلى كلية مناظرة:

وفيما يتعلق بقواعد تقليل الاغتراب إلى كلية مناظرة، يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقتـه الجغرافيـة (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

تقليل الإغتراب.. حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فـي النطـاق الجغرافـي (أ) يسـمح للطالـب الـذي رشـح لكليـة مـا خـارج النطـاق الجغرافـي (أ) بالتحويـل للكليـة المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

قواعد تقليل الاغتراب

تقليل الإغتراب.. الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.

تقليل الاغتراب.. ينقسم تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022 إلى نوعين:تحويل مناظر وتحويل غير مناظر، ويساعد تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2022 المناطر الطالب الذي تم ترشيحه في عملية تنسيق المرحلة الثالثة 2022 في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ»، بالتقدم للتحويل إلى كلية غيرة مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» بشرط ضرورة ما يأتي:

شروط تقليل الاغتراب في تنسيق المرحلة الثالثة

-لـ تقليل الاغتراب.. يجب حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام- انتساب» من أجل استيفاء شروط تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022.

- كما يشترط لـ تقليل الاغتراب استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات – إن وجد.

خطوات تقليل الاغتراب

ويتم التقديم لـ تقليل الاغتراب في تنسيق المرحلة الثالثة 2022 من خلال إتباع الخطوات التالية:

1 -لـ تقليل الاغتراب الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من هنا

2 -لـ تقليل الاغتراب الضغط على تنسيق الثانوية العامة واختار منها تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022.

3 -تظهر نتيجة تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022 من خلال الموقع ذاته.

شروط التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر.

وأضافت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التحويلات بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading