!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تخصيص 35 درجة للمهام الأدائية .. لكل مادة للصفين الرابع والخامس الابتدائي

التعليم : تخصيص 35 درجة للمهام الأدائية  ..  لكل مادة للصفين الرابع والخامس الابتدائي

في قرار وزاري عاجل من التعليم .. تحديد المهام الأدائية لطلاب الرابع والخامس الابتدائي

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، القرار الوزاري رقم 167 بشأن ضوابط تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي بنظام التعليم الجديد.

ونص القرار الصادر اليوم الخميس، علي تحديد نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين ( الرابع والخامس ) من الحلقة الابتدائية ، بكافة مدارس التعليم العام ( الرسمية - الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات ) اعتباراً من العام الدراسي 2022-2023 ، كما نص القرار الوزاري علي تحديد أدوات التقييم بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في العام الدراسي الجديد 2022- 2023 ، حيث يتم عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.

وأكد القرار أن الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.

أما الاختبار النهائي ، فسوف يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً ، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الدرجات الثلاث.

وأكد القرار الوزاري علي : أن تقيس المهام الأدائية مدي اكتساب الطلاب المهارات ، و تقدم دليلاًَ علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

وتمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم علي الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي ، ويختار الطالب واحدى منها بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة ، مع مراعاة تقديم المعلم الداعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله.

وأشار القرار الوزاري إلى أن المهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع كالأتي ( 5 درجات للتخطيط الجيد ، 5 درجات جدية العمل ، 25 درجة المنتج النهائي ). 








 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading