!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

وزير التعليم : المنظومة تعاني من الشائعات .. والتطوير أمر حتمي

وزير التعليم : المنظومة تعاني من الشائعات .. والتطوير أمر حتمي

التعليم : المنظومة تعاني من الشائعات .. والتطوير أمر حتمي

‏‎استضاف حزب مستقبل وطن ، مساء اليوم الثلاثاء ، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، في ندوة نقاشية حول مستقبل التعليم.

‏‎جاء ذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها الحزب مع الوزراء لتعريف الرأي العام بحجم التحديات والإنجازات.

‏‎وحضر اللقاء المهندس أشرف رشاد الأمين العام والنائب الاول لرئيس الحزب، الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب والنائبة ماجدة البكري ، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب.

‏‎كما شارك اللواء يحيي العيسوي ، أمين التنظيم ، النائب طارق رضوان ، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب النائب محمد صبري ، أمين الشئون البرلمانية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظات.

‏‎وأكد "رشاد" في بداية اللقاء أن الدكتور رضا حجازي وزير التعليم ساهم في حل العديد من المشكلات التي تواجه القطاع التعليمي ، وكنا شاهدين على ذلك في مجلس النواب.

‏‎من جانبه قال الدكتور رضا حجازي ، إن المنظومة التعليمية تعاني العديد من الشائعات ، وأن تطوير التعليم أمر حتمي، وما تم بناءه لابد أن نكمله ، قائلا : " أنا جاي استكمل المبني ودي قناعتي ، لكن بآليات مختلفة تشعر المواطنين أن هناك تغيير على أرض الواقع ".

‏‎وأضاف حجازي : " عايزين ولادنا يذاكروا ويتعلموا ، تعلم حقيقي ، لأنه لما نطلع طالب واخد شهادة بالغش أو بسهولة الامتحان ، عندما يكون في المستقبل لن يُرحم ، خاصة وأن مستقبل الوظائف غامض ، لذلك يجب أن أعد الطلاب بسمات شخصية ومهارات مختلفة للتكيف مع تلك المتغيرات ".

وأضاف : "مفيش حد هيشغل حد مجاملة، كل اللي هيشتغل هيشتغل بقدراته ، لذلك كان فإن تطوير التعليم كان حتميا ".

‏‎وأشار إلى أن اكتشاف الموهوبين ضروري ، لأن اكتشاف الموهوبين هو من يصنع الفارق ، مشيرًا إلى أن الحفظ في التعليم لم يعد مجديا ، ونحتاج إلى وصول الطالب إلى التلعيم المنتج للإبداع .

‏‎وأوضح أن التكنولوجيا ليست بديلا عن المعلم ولكنها مساعدة له ، لذلك يجب أن تدمج في البرنامج الدراسي وليست موازية له، مضيفا بأن " نسبة المشاهدة منخفضة القنوات التعليم رغم التكلفة التي حظيت بها ".

‏‎وتابع : " سنبدأ بتشغيل السمارت بورد والداتا شو سنعرض عليها المواد الدراسية ، وسنقوم بتحميلها على فلاشة ورفعها على يوتيوب وإذاعتها على القنوات التعليمية بمواعيد محددة ، وهذا سيساعد على التقليل من الخصوصية .

ولفت إلى أن هذا الأمر مثمر ؛ لأن ما يقدم في التليفزيون في 30 دقيقة يقدمه المعلم في ساعة ، كما أنه يواجه أزمة نقص المعلمين".

‏‎وحول أعمال السنة ، قال : "طول مفيش اعمال سنة، فالعلاقة بين الطالب والمعلم ضعيفة ، لذلك سوف نقوم بحوكمة الأمر من خلال تخصيص 5 درجات على المواظبة على الحضور ، ومثلهم على السلوك ، و10 درجات للامتحان التحريري الذي سيقوم به موجه المادة وسيكون موحد على مستوى المدرسة وليس معلم الفصل ".

‏‎وحول نظام الثانوية ، قال : إن الرئيس السيسي وافق على أن يكون 15% للأسئلة المقالية ، وهي نسبة جيدة لأن الفكرة لي أن يذاكر الطالب لإنتاج الإجابة ، ويستفيد من خلال التعلم والإنتاج.

وعقب الدكتور سامي هاشم في نهاية كلمة الوزير ببعض النقاط التي شملتها كلمته ، حيث أكد دعم اللجنة الكامل لسيادته في مهمته الوطنية ومواجهة كافة التحديات.

وقامت السيدة النائبة ماجدة بكري بفتح حوار موسع مع النواب تبادلوا فيه المناقشة ، ووجهوا خلاله مجموعة من الاسئلة والاستفسارات للسيد الوزير.

وفي نهاية اللقاء ، تم تقديم درع الحزب للوزير دعمًا وتقديرًا لسيادته في مهمته الحالية التي تعد أهم أعمدة الأمن القومي المصري.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading