أخر الاخبار

امتحانات الثانوية العامة 2023 : ماذا يعني تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية ؟

امتحانات الثانوية العامة 2023  :  ماذا يعني تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية؟

الثانوية العامة 2023 : ماذا يعني تطبيق rubrics في تصحيح الأسئلة المقالية؟

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية على السوشيال ميديا بعد أن أعلن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم تصحيح الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 عبر تابلت المعلم، وفق "rubrics دقيقة”.

وتساءل الجميع عن المقصود بكلمة rubrics التي طرحها وزير التربية والتعليم في تصريحه الجديد عن امتحانات الثانوية العامة 2023.

وفي هذا الصدد، قدم الدكتور تامر شوقي ، أستاذ تقويم تربوي جامعة عين شمس ، شرحا للمقصود بـ rubrics.

وقال الدكتور تامر شوقي ، أستاذ التقويم التربوي بجامعة عين شمس ، إن rubrics هو مصطلح يعني قواعد التقدير أو التصحيح ، ويستخدم في تصحيح الأسئلة التي يمكن أن تصحح بشكل ذاتي مثل الأسئلة المقالية ، ويتم فيه تقسيم الإجابات إلى فئات ( مثلا : ممتاز وجيد جدا وجيد وضعيف وراسب ) ، وفي كل فئة يتم وضع شروط الإجابة لكي يحصل الطالب على التقدير ( مثلا ممتاز لا بد أن يكتب أربع نقاط صحيحة ، وجيد جدا لا بد أن يكتب ٣ نقاط فقط في السؤال المقالي … وهكذا).

وزير التعليم : انتظرونا .. سنشرح تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023 بالتفصيل

من جانبه ، ناشد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، جميع طلاب الثانوية العامة 2023 وأولياء أمورهم انتظار العرض التفصيلي الكامل الذي ستقدمه وزارة التربية والتعليم للرأي العام بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023.

وقال وزير التربية والتعليم ، في تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعي تربوي على تطبيق “واتس اب” : “ نعد الجميع بأن العرض التفصيلي الكامل الذي ستقدمه وزارة التربية والتعليم للرأي العام بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ، لن يحتمل أي خطأ لأن مصلحة الطالب خط أحمر ”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : “لازم أولادنا يعرفوا المطلوب منهم ، والمعلمين يكونوا قادرين علي ذلك ، ولازم نظام الامتحان يكون معروف ومعلن للجميع”.

وأخيرا اختتم وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : “ كلمة أخيرة أقولها، أنا أب ووالد لكل الطلاب”.

وأكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه لا عودة لـ التصحيح اليدوي في امتحانات الثانوية العامة 2023.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريحات له عبر جروب “شئون المعلمين” على تطبيق “واتس اب” : “ مفيش يدوي خالص في تصحيح امتحانات الثانوية العامة”.

وبشأن امتحانات الثانوية العامة 2023 ، قررت وزارة التربية والتعليم، إعداد قرار وزاري مفصل بشأنها ، ليتم خلاله شرح كل تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023 قبل بدء العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 بوقت كافٍ.

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن القرار الوزاري الذي تعده الوزارة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، سيكون محددا به:

نظام امتحانات الثانوية العامة 2023.

عدد الأسئلة المقالية.

عدد أسئلة الاختيار من متعدد.

توضيح المطلوب من كل طالب للاستعداد لـ امتحانات الثانوية العامة 2023.

الروابط والمنصات التي ستفيد الطالب في المذاكرة والمراجعة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -