أخر الاخبار

بالنسبة للتقدم بطلب لتسوية المعاش المبكر .. هل تم وقف العمل بالمعاش المبكر ؟

بالنسبة للتقدم بطلب لتسوية المعاش المبكر  ..  هل تم وقف العمل بالمعاش المبكر ؟

هل تم وقف العمل بالمعاش المبكر ؟

ينشر لكم موقع أخبار التعليم اليوم .. اجابات لكافة الاسئلة والموضوعات المتعلقة بالشئون المالية والادارية .. والتى تهم المعلمين والمعلمات ومديرى ووكلاء وادارى المدارس .. واليوم نتناول بالتوضيح والشرح والاجابة موضوع وسؤال " زميل ذهب الي الادارة التعليمية ليتقدم بطلب لتسوية المعاش المبكر ولكن العاملين بها قالوا له تم وقف العمل بالمعاش المبكر هل ده صح؟" خلال السطور التالية :

الاجابة

للاسف الشديد كلام العاملين بالادارة خطأ ويجب ان يتوقفوا عن ترديد ذلك

هناك فرق بين وقف العمل بالتسوية ووقف صرف المستحقات المالية حتي وصوله الي سن الستين

ماحدث هو وقف صرف المستحقات المالية حتي سن الستين طبقا لقانون المعاشات

يحكم الموضوع

1- مادة رقم 70 من قانون الخدمة المدنية 81 / 2016  :

للموظف الذي جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية ، ويتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية ، وفي هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على النحو الآتي:

1- إذا لم يكن قد جاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عاماً ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش ، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافاً إليها خمس سنوات.

2- إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عاماً ، فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.

ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون

2- نص المادة 181 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 / 2016

على إدارة الموارد البشرية بالوحدة إذا تقدم الموظف بطلب كتابي برغبته في الإحالة للمعاش المبكر طبقاً لأحكام المادة (70) من القانون , أن تثبت عليه تاريخ وروده وأن تعرضه فوراً على السلطة المختصة مشفوعاً بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.

3- نص المادة 182 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 / 2016

يجب البت في طلب الإحالة إلى المعاش المبكر خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب وإلا اعتبر طلب الإحالة إلى المعاش مقبولاً بحكم القانون.

3- نص المادة 183من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81/2016

يجوز للسلطة المختصة أو من تفوضه خلال هذه المدة المنصوص عليها بالمادة السابقة إخطار الموظف بإرجاء النظر في طلب الإحالة إلى المعاش المبكر لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر تبدأ من اليوم التالي لتاريخ إخطاره، وذلك لحين وضع خطة لضمان استمرارية الأعمال , على أن ترسل هذه الخطة إلى إدارة الموارد البشرية.

4- نص المادة 184 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 / 2016

يجب على الموظف أن يستمر في عمله إلى أن يعلن بقرار قبول طلب الإحالة إلى المعاش المبكر أو إلى أن ينقضي الميعادان المنصوص عليهما في المادة (182، 183) من هذه اللائحة.

5- نص المادة 185من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 / 2016

يشترط في تطبيق أحكام المادة (70) من القانون أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية عشرين سنة فعلية طبقاً لقانون التأمينات الاجتماعية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -