أخر الاخبار

تفاصيل إعداد قانون : لتنظيم عملية منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين

تفاصيل إعداد قانون :  لتنظيم عملية منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين

قانون تنظيم عملية منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين

شغل الحديث عن رخصة مزاولة مهنة التدريسن المعلمين خلال الفترة الأخيرة ،  وخاصة بعد ربط الترقيات على كادر المعلم بها .

ومن جهته، تحدث الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عقب تولية حقيبة الوزارة بالتعديل الأخير خلفًا للدكتور طارق شوقي ، أن وزارة التربية والتعليم تعكف الآن على إعداد قانون لـ تنظيم عملية منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين أو أعضاء هيئة التدريس في المدارس.

واشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين خلال المرحلة المقبلة ، مشددا على أن الحصول على رخصة مزاولة المهنة سيكون شرطًا أساسيًا في مسابقات وظائف المعلمين بالتربية والتعليم.

وأوضح الدكتور رضا حجازي ، أن رخصة مزاولة المهنة تختلف عن شهادة الصلاحية التي تمنحها حاليا الأكاديمية المهنية للمعلمين وقت الترقي ، لافتا إلى أنه سيكون هناك مرحلة انتقالية قبل إصدار قانون منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين .

وشدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعلمي الفني ، على أن المعلم ودوره الهام في الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتدريبه على نظام التعليم الجديد وفلسفته ليكون لديه فهم عميق للمنهج ويستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب بالشكل المنشود.

وأكد أنه قرر أن يتم تقييم الحقيبة التدريبية للمعلمين من قبل مديري عموم المواد التعليمية بالتعاون مع موجهى عموم المواد بالمديريات التعليمية، مشيرًا إلى أهمية تدريب المعلمين على مواصفات اختبارات المنظومة الجديدة.

البدء في إجراءات استيفاء شاغلي وظائف التعليم

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، وافق على البدء في إجراءات استيفاء شاغلي وظائف التعليم شرط الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي للعام 2022 - 2023  .

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أن ذلك جاء تماشيًا مع سياسة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى التي تؤكد أن التعليم هو المشروع القومي لمصر وضرورة تحقيق جودة منظومة التعليم والإرتقاء بمستوى الأداء المهني لأعضاء هيئة التعليم، وتلبية لنداءات الخطاب الرسمى – السياسى والتربوى.

وشدد الدكتور رضا حجازي على ضرورة الإسراع في استيفاء متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية وإصدار القرار الوزاري الخاص بذلك ، وتفعيلًا للتعاون المثمر والبناء بين الأكاديمية المهنية للمعلمين وإدارات التدريب بالمديريات التعليمية سيتم عقد البرامج التدريبية للترقي بقاعات التدريب بالإدارات التعليمية.

وأوضحت على ضرورة أن يتضمن الملف الآتي:

1. صحيفة الأحوال الإلكترونية المطبوعة معتمدة من شئون العاملين.

2. نسخة طبق الأصل من عقد المعلم المساعد مستوفيًا كافة البنود.

3. شهادة اجتياز برنامج التطبيقات التربوية.

4. إفادة من فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالانتهاء من محو أمية ( 10  ) من المواطنين الأميين بالمحافظة أو شهادة اجتياز برنامج المعلمون أولا « هذا الشرط خاص فقط بالمتعاقدين في مسابقة الـ 30 ألف معلم والمسابقة التكميلية لها طبقا لما هو متضمن في عقودهم ويعفى ذوي الاتياجات الخاصة نسبة الـ 5 % من هذا الشرط ».

5. شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL أو شهادة لبرنامج تدريبي للمهارات الأساسية التطبيقات Officeونظام التشغيل Windows والمعتمد من المجلس الأعلى للجامعات البرامج الآتية :

- الدورة التدريبية AITC التي تقدمها الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات.

- شهادة IC3 plus.

- شهادة MICITوالتي تصدرها شركة CL

- الدبلوم الدولي في مهارات تقنية المعلومات Cambridge IT Skills.

- تقارير تقويم الأداء من مدير المدرسة والموجه بمرتبة كفء على النموذج المعد من قبل الأكاديمية المهنية للمعلمين.

- خطاب ترشيح من مدير المدرسة.

- صورة طبق الأصل من شهادة البكالوريوس أو الليسانس معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية التابع لها.

شهادة الدبلوم العام في التربية لغير خريجي كليات التربية ، ويستثنى الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي وذلك إعمالا لأحكام القانون رقم 16 لسنة 2019.

- مفردات مرتب موضحًا به بند الصرف المحدد للتعاقد على وظيفة معلم مساعد.

- صورة بطاقة الرقم القومي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -