أخر الاخبار

من رياض الأطفال إلى الثانوية العامة .. ننشر ملامح العام الدراسي الجديد 2022 - 2023

من رياض الأطفال إلى الثانوية العامة .. ننشر ملامح العام الدراسي الجديد 2022 - 2023

ننشر ملامح العام الدراسي الجديد 2022 - 2023

ينطلق العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 ، يوم 1 أكتوبر المقبل 2022 لجميع المراحل التعليمية ، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة ؛ حفاظًا على صحة الطلاب وجميع المشاركين بالعملية التعليمية.

ويرصد " أخبار التعليم اليوم " خلال هذا التقرير ملامح الدراسة بالعام الدراسي الجديد 2022 - 2023.

المرحلة الابتدائية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة إلى مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية "نظام التعليم الجديد" لا يوجد بها أي تغيير ، منوهةً بأن أسعار الكتب المطورة لهذه المراحل من طلاب مدارس اللغات الخاصة والرسمية للغات مثل العام الماضي وأقل.

وشددت الوزارة على أنه سيتم توريد الكتب إلى المدارس من قِبل الشركات المتعاقدة مع الوزارة.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن الصفَّين الرابع والخامس الابتدائي ، إنه سيتم بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022-2023 ، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية ، مؤكدةً أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وجاء ذلك في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي ، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع إلى آراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسَي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالنسبة إلى طلاب الصف الخامس الابتدائي ، أنه سيتم تخفيف مناهج الصف الخامس الابتدائي ، موضحةً أنه سيتم التعامل بنفس ضوابط الصف الرابع الابتدائي وبما لا يخل بمخرجات التعلم.

المرحلة الإعدادية

أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه لا يوجد أي تغيير أو إجراء تعديلات بمناهج المرحلة الإعدادية، سواء الصفين الأول والثاني الإعدادي أو الشهادة الإعدادية.

المرحلة الثانوية

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، بشأن طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لعام 2022-2023 ، إن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم، وجه بتشكيل لجنة لتحديد الشكل الفني والتقني لامتحانات الصفَّين الأول والثاني الثانوي بالعام الدراسي الجديد 2022-2023.

وأوضح المصدر، أنه سيتم عقد الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي على مستوى الإدارات التعليمية لتفادي سقوط السيستم والمشكلات الإلكترونية التي كانت تحدث من قبل.

الثانوية العامة 2023

قال الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة ستعلن كل تفاصيل امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، ليعلم بها الطلاب وأولياء أمورهم قبل العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2022 - 2023 ، ستكون بها 70% اختيار من متعدد بنظام البابل شيت ، و30% أسئلة مقالية سيتم الإجابة عنها في سطرين أو ثلاثة.

وشدد حجازي على أن تصحيح الثانوية العامة 2023 سيكون إلكترونيًّا سواء اختيار من متعدد أو مقالي ، ولا عودة للعنصر البشري، وتابع: "اللي ليه حق هياخده".

وأوضح الوزير أن كتب طلاب الثانوية العامة متحملة جميعها على التابلت ، مشددًا على أن التابلت موجود ولا رجوع فيه ، واستكمل " التابلت مليء بالمصادر التعليمية ، وسيتم استخدامه في اختبارات قصيرة لتدريب الطلاب لمعرفة هل الطالب محتاج إلى تقوية أو دعم أو يذاكر بشكل صحيح أم لا ".

عودة الطلاب للمدارس بالعام الدراسي الجديد 2023

أعلن وزير التربية والتعليم أنه سيتم عودة الطلاب إلى المدرسة ، قائلًا : "سندمج التكنولوجيا باليوم التعليمي ، وجميع الطلاب سيذهبون إلى المدرسة ونحن مسؤولون عن حمايتهم".

يذكر أن الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسي الجديد 2022- 2023 ، تنص على أن بدء الدراسة يوم 1 أكتوبر 2022 وحتى يوم الخميس ٦ يونيو ، لجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

وأوضحت الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022- 2023 ، أن عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعًا تقريبًا ، على النحو التالي:

- بدء الفصل الدراسي الأول من 1 أكتوبر 2022 إلى الخميس 26 يناير 2023.

- بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.

- بدء الفصل الدراسي الثاني من السبت 11 فبراير 2023 إلى الخميس 8 يونيو.

- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.

- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.

- بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.

- يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

- مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

- مدة أيام الفصل الدراسي الثاني 96 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

- أيام الدراسة الفعلية 194 يومًا بما يعادل 35 أسبوعًا.

- تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية ، وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًّا.

- مدة إجازة نصف العام أسبوعان تبدأ من السبت 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -