!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : عودة الأسئلة المقالية القصيرة لامتحانات الثانوية العامة .. بنسبة لا تتعدى 15%

التعليم : عودة الأسئلة المقالية القصيرة لامتحانات الثانوية العامة ..  بنسبة لا تتعدى 15%

التعليم : عودة الأسئلة المقالية القصيرة لامتحانات الثانوية العامة بنسبة لا تتعدى 15%

أكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، على أن رئيس الجهورية على أن تشتمل الورقة الامتحانية للثانوية العامة على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأشار حجازي ، إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

وعقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، اليوم ، اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس ؛ لمناقشة آخر الاستعدادات للعام الدراسى الجديد 2022-2023 ، في ضوء سعي الوزارة الدائم لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة.

وشدد الوزير على أهمية متابعة العملية التعليمية في المدارس من قبل كافة أفراد المنظومة ، ليس بهدف التفتيش وتصيد الأخطاء ولكن بهدف التوجيه والإرشاد .

ووجه الدكتور رضا حجازى بضرورة الاحتفال بالطلاب الجدد واستقبالهم في بداية العام الدراسي ، وتوفير كافة السبل التي تجذب الطالب للمدرسة ، مؤكدًا أن عودة الطلاب للمدرسة في العام الدراسي الجديد هدف استراتيجي لأن المدرسة لها دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030 .

وأكد الوزير على تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال " مدرستنا (1، 2، 3) " في العملية التعليمية ، بمختلف مراحل التعليم ، من خلال ( السبورة الذكية ، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر ) لأكثر من فصل في نفس الفترة لعرض الدرس ، مع تواجد العناصر المميزة من المعلمين بالمدرسة بصحبة الطلاب ، ويخصص باقي النصاب المقرر لحصص المادة؛ لمناقشة المحتوى الذي تمت مشاهدته ، مما سيساهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها : الرياضية ، والثقافية ، والفنية ، والعلمية ، والتكنولوجية ، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم .

ووجه الوزير مديري المديريات التعليمية بإعداد تقرير أسبوعى لكافة الأنشطة التى تمارس في المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب.

وشدد الوزير على التأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية ، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها ، وتقسيط المصروفات الدراسية على 4 أقساط ، مع مراعاة الأثر النفسي للطلاب ، مشيرًا إلى أنه تم إعفاء المعلمين من نسبة 50% من مصروفات أبنائهم الدراسية وتقسيط النسبة المتبقية على 3 أقساط.

كما أكد الوزير على ضرورة عقد لقاءات دورية بين مديري المديريات ، والإدارات والمدارس مع أولياء الأمور ، يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم ، وآرائهم ، ووجهات نظرهم ، فيما يتعلق بالجهود المبذولة ؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

كما أكد الوزير على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية ، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس ، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب مع تعزيز الاهتمام بالجوانب السلوكية ، والشخصية لهم ، وتشجيع المعلمين على إكساب الطلاب مهارات التفكير الناقد، والابتكاري ، والإبداعي ، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق ، داخل المدارس ، والمؤسسات التعليمية ، بما يضمن خلق أجيال واعية ، ومتميزة ، ومواكبة لمتطلبات العصر الراهن ، ومؤهلة للتعامل مع تحديات المستقبل.

كما أكد الدكتور رضا حجازي على ضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين ، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة ؛ تتميز بالاحترام والتقدير ، وتليق بمكانتهم المتميزة ، وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية على الوجه الأمثل ، مشددًا على الاستعانة بلافتة " قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا " في مكان ظاهر بجميع المدارس والإدارات والمديريات التعليمية الموجودة على مستوى الجمهورية.

وشدد الوزير على غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن ، وضرورة الالتزام بتحية العلم ، وأن تكون الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء ، وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية ، والأماكن السياحية.

أما فيما يخص المبنى المدرسي ، أكد الوزير اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج ، والتوسع في المساحات الخضراء، ومنع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول ، كما شدد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي الموحد ، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها .

وشدد الوزير على أن تكون أعمال السنة للطلاب بدءًا من الصف السادس الابتدائي وتقسم كالتالي ( 5 % للسلوك ، و5% مواظبة ، و10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر ) .

وقال الوزير إنه سيتم إضافة مادة مشروعات بحثية، لا تضاف للمجموع، المسئول عنها المعلم رائد الفصل ويتم تدريسها داخل الفصل وخلال حصة الريادة ، حيث يقوم الطلاب في مجموعات لا تقل عن 3 طلاب ولا تزيد عن 5 ، بإعداد مشروعات حول التحديات الكبرى التي تواجه مصر مثل ندرة المياه وتغير المناخ والتصحر ، والمشروعات القومية للدولة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading