أخر الاخبار

إعلان الشكل النهائي : لامتحانات الثانوية العامة 2023 .. مصدر بالتعليم يوضح ( تفاصيل )

إعلان الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة  2023 .. مصدر بالتعليم يوضح ( تفاصيل )

التعليم تناقش مع طلاب ومعلمين الشكل النهائى لامتحان الثانوية العامة 2023

قال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم ، إن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، سيُعلن خلال أيام الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة ، للعام الدراسي الجديد ، وذلك بعد عقد لقاء موسع مع ممثلين عن المعلمين والطلاب في الثانوية العامة.

وأضاف المصدر ، الإثنين ، أن الوزارة تعمل على تنظيم الاجتماع التحضيرى لمناقشة الشكل النهائى لامتحانات الثانوية العامة واليات التصحيح الالكترونى للأسئلة ، وذلك بحضور الممثلين الشرعيين لطلاب الجمهورية.

وأوضح أن الوزير سيلتقى 27 طالب وطالبة بالثانوية العامة ، حيث يمثل كل محافظة من محافظات الجمهورية طالب واحد.

ويناقش الوزير مع الطلاب وممثل المركز القومي للامتحانات والذى قام بإعداد مواصفات الورقة الامتحانية ؛ ليكون الطالب على علم ودراية بنمط الامتحان .

ومن المقرر أن تشمل الورقة الامتحانية أسئلة اختيار من متعدد بنظام mcq ( تعرُف على الإجابة ) بنسة 85% من الأسئلة وتصحح إلكترونيا ، وأسئلة مقالية بنظام ( إنتاج الإجابة القصيرة ) short ولا تتعدى ١٥٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة.

وسيتم تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونيًا ، وفق آلية Rubrics تضمن الشفافية بقواعد محددة مع توافر مراكز تصحيح إلكتروني على مستوى الجمهورية .

ويتضمن تصحيح الأسئلة المقالية بكل ورقة امتحانية مزودة بـ « باركود » داخلي وخارجي مطابق بجانب اسم الطالب ، وداخل كراسة الإجابة حتي لا ينكر الطلاب أوراقهم ، ويتم مسح الأوراق بالأسكانر من خلال اثنين من المعلمين ، على أن يكون نموذج الإجابة مرن ، يضم كل احتمالات الإجابات وفق مستويات التقدير حسب إمكانيات كل طالب.

وأضاف أن اللقاء سيتم ضمن حوار مجتمعي مع الفئات المتداخلة مع المنظومة التعليمية ، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف مشاركة وطمأنة الرأي العام وتحديدًا الطلاب والمعلمين على شكل وآلية عقد الامتحان.

وأكد أن سياسة الوزارة تستهدف جمع وجهات النظر المختلفة وتمنح حرية الرأي لكافة عناصر العملية التعليمية قبل اتخاذ القرارات المصيرية للطلاب ، مشيرًا إلى أن الدكتور رضا حجازي سوف يقوم باستعراض النظام النهائي لامتحانات الثانوية العامة أمام الطلاب والمعلمين على مستوى شكل الأسئلة وطريقة التصحيح ، ويستمع لوجهات نظرهم ومطالبهم ، بحيث يتم الاستقرار على الشكل النهائي للامتحانات ، وفق ما طرحه الطلاب وما استقرت عليه الوزارة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -