!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

وزير التعليم : توافر مراكز تصحيح إلكترونى .. لامتحانات الثانوية على مستوى الجمهورية

وزير التعليم  :  توافر مراكز تصحيح إلكترونى  .. لامتحانات الثانوية على مستوى الجمهورية

توافر مراكز تصحيح إلكترونى لامتحانات الثانوية على مستوى الجمهورية

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، مساء أمس ، مع عمداء كليات التربية أعضاء لجنة قطاع الدراسات التربوية ومجموعة من خبراء كليات التربية ؛ لمناقشة رؤية الوزارة وآليات العمل خلال الفترة المقبلة ، فى إطار الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وكليات التربية.

رحب الدكتور رضا حجازي بالحضور ، معربًا عن سعادته بهذا اللقاء ، الذي يهدف إلى تفعيل الشراكة والتكاتف بين كليات التربية بالجامعات المصرية ووزارة التربية والتعليم ، مؤكدًا أن كليات التربية وقطاع الدراسات التربوية جزء لا يتجزأ من عملية التطوير ، ولا يجب أن تكون كليات التربية بمعزل عن هذا التطوير ؛ لمسئوليتها عن إعداد المعلمين لكافة المراحل التعليمية ، بمواصفات تتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية والمناهج الجديدة.

وأكد الدكتور رضا حجازى على أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة ؛ من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، مشيرًا إلى أن التعليم خطة دولة ، ونعمل على استكمال هذه الخطة مع إمكانية التغيير في آليات التنفيذ ليشعر بها المواطن.

وأشار الوزير إلى أهمية دور المعلم في الارتقاء بالعملية التعليمية ، موضحًا أن الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية المستدامة لهم ؛ ليكتسبوا مهارات قادرة على استيعاب نظام التعليم الجديد وإحداث التغيير.

كما أكد الوزير ضرورة أن يكون المعلم على علم بالتقييم والممارسات التدريسية وإعداد مفردات اختبارية ؛ لتنمية المستويات العليا من التفكير ، موضحًا أنه في هذا الصدد تم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعمل على توفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين ؛ تتميز بالاحترام والتقدير ، مشيرًا إلى أنه في الاحتفال بعيد المعلم سيتم تكريم عدد من المعلمين ، والإعلان عن مبادرة " أنا المعلم" والتي من خلالها سيتم تقديم عدد من الخدمات للمعلمين تليق بمكانتهم المتميزة ، كما تحدث الوزير عن مبادرة السيد رئيس الجمهورية باختيار وتدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب ؛ ليتلقوا برنامجًا تدريبيًا متميزًا يؤهلهم لإدارة المدارس.

واستعرض الوزير بعض مجالات التعاون مع كليات التربية ومنها : تقييم تجربة امتحانات الثانوية العامة ، والدراسات البحثية التي تساهم بها كليات التربية للعمل على تغيير الثقافات ، والحد من مقاومة التغيير، وإعداد المعلمين ، وإعداد بنوك الأسئلة، بالإضافة إلى قياس مستوى تحصيل الطلاب.

كما استعرض الوزير ، خلال اللقاء ، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية واستعدادات العام الدراسي الجديد حيث استهدفت الوزارة عودة الطلاب للمدرسة ، واستعادة المدرسة دورها الاجتماعي في تنشئة وإعداد الطلاب للمستقبل ، وأن تكون جاذبة وممتعة للتعلم.

ونوه الدكتور رضا حجازي عن إعداد مركز تطوير المناهج لدليل الطالب لكل مادة يتضمن وصفًا للمادة ومخرجات التعلم والروابط المتاحة للدروس والموضوعات الدراسية ، فضلًا عن المصادر المختلفة والتي في ضوئها يتم إعداد الامتحانات.

وبالنسبة للثانوية العامة ، قال الوزير إن المركز القومي للامتحانات قام بإعداد مواصفات الورقة الامتحانية ؛ ليكون الطالب على علم بها ، مشيرًا أن الورقة الامتحانية تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد وهي أسئلة ( تعرُف على الإجابة ) ، وأسئلة مقالية وهي أسئلة ( إنتاج إجابة ) ولا تتعدى ١٥٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة ، مؤكدًا أن التصحيح سيتم إلكترونيًا ، وفق آلية تضمن الشفافية ، مع توافر مراكز تصحيح إلكتروني على مستوى الجمهورية ، ومشيرًا إلى أن نموذج الإجابة يشتمل على مستويات التقدير Rubrics .

وتطرق الوزير إلى دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال " مدرستنا ( 1، 2 ، 3 ) " وتوافر وقت لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

وأشار الوزير إلى أن أعمال السنة في صفوف النقل ، تؤكد على ضمان مذاكرة الطالب أولًا بأول ورصد نقاط التميز ، ومعالجة نقاط الضعف والقصور وتصحيح المسار ، مضيفًا استحداث مادة المشروعات البحثية التي تهدف إلى تنمية مهارات البحث لدى الطلاب ، وتتناول المشروعات والإنجازات القومية والتحديات الكبرى التي تواجه الدولة ، وعقد مسابقات يتم من خلالها اختيار أفضل المشروعات وتكريم الطلاب الذين قاموا بإعدادها.

ومن جهته، وجه الدكتور محمد لُطيف الشكر للدكتور رضا حجازي على هذه الدعوة ، مشيدًا بالقرارات والخطوات التنفيذية لتطوير المنظومة التعليمية في مصر ، مؤكدًا إيمان كليات التربية بدورها في الارتقاء بالتعليم في مصر وإنجاح جهود التغيير التي يشهدها مجتمعنا المصري.

وخلال اللقاء تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية ؛ لمناقشة السيناريوهات المقترحة للتعاون وآليات العمل خلال الفترة المقبلة ؛ لتحسين الممارسات التربوية وتعزيز قدرات المعلمين ، ودعم ممارسات التعليم والتعلم في كليات التربية.

وفي ختام اللقاء قدم قطاع الدراسات التربوية درع تكريم للدكتور رضا حجازي تقديرًا لجهوده في تطوير منظومة التعليم في مصر ، كما قدم الوزير درع الوزارة للدكتور محمد لُطيف ولجنة قطاع الدراسات التربوية.

حضر اللقاء الدكتور محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات ، والدكتور رمضان محمد رمضان مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم ونظم الامتحانات ، والدكتورة أمل عبد الفتاح سويدان رئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية ، والدكتور نادي كمال عزيز أمين لجنة قطاع الدراسات التربوية ، وعمداء كليات التربية أعضاء لجنة قطاع الدراسات التربوية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading