أخر الاخبار

إعداد جيل من القيادات الطلابية .. خطاب مهم : من التعليم بشأن بناء الشخصية " مستند "

إعداد جيل من القيادات الطلابية .. خطاب مهم : من  التعليم  بشأن بناء الشخصية

خطاب مهم من " التعليم" بشأن بناء الشخصية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا لجميع المديريات التعليمية ، بشأن تأكيد بناء شخصية الطلاب ، من خلال تنمية مهارات الإبداع ، والابتكار ، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي، والتطوعي لديهم.

وجاء نص الخطاب : " بالإشارة إلى القرار الوزاري رقم ( ٦٢ ) لسنة ٢٠١٣ ، الصادر بشأن الاتحادات الطلابية والريادة ، والذي يهدف إلى تحقيق التربية الديمقراطية ، وإعداد جيل من القيادات الطلابية الواعية القادرة على إدارة نفسها ، ومجتمعها ، وفي ضوء الموضوع المحوري " الاتحادات الطلابية ، والمشروعات القومية في ظل الجمهورية الجديدة " الذي اتكأت عليه خطة اتحاد طلاب مدارس الجمهورية المعتمدة من وزير التعليم ، وضرورة التنبيه نحو اتخاذ الإجراءات التالية:

- تأكيد التزام أجهزة الاتحادات الطلابية بجميع مستوياتها بما ورد في القرار الوزاري رقم ( ٦٢ ) لسنة ٢٠١٣ ، المنظم لعمل تلك الاتحادات ، ومتابعة تنفيذ خطتها ، والريادة.

- متابعة إجراء العمليات الانتخابية للاتحادات المشار إليها بجميع المستويات ، طبقًا للقرار الوزاري سالف الذكر.

- تنظيم عملية إجراء الانتخابات بالمديرية على النحو التالي:

- تحديد يوم لإجراء الانتخابات على مستوى كل فصل بمدارس المديرية.

- تحديد يوم ثان لإجراء الانتخابات على مستوى كل مدرسة بالمديرية ، تحديد يوم ثالث لإجراء الانتخابات على مستوى كل إدارة بالمديرية.

- تحديد يوم رابع لإجراء الانتخابات على مستوى المديرية ؛ وذلك لجعل عملية الانتخابات أشبه بالعرس الديمقراطي الذي يسعد فيه الطلاب بالمشاركة، وإبداء آرائهم بكل حرية.

- تطبيق حصة الريادة وفقًا لما ورد بالمادة رقم ( 36 ) من القرار الوزاري المشار إليـه.

- بداية من الصف الرابع الابتدائي ، شريطة ألا تتعدى الحصة الرابعة.

تفعيل دور مجلس الرواد - إلزام رواد الفصول بإجراء العملية الانتخابية ، وفقا لما ورد بالقرار الوزاري المشار إليه، والالتزام بأساليب الدعاية ، والبرنامج الانتخابي ، من أجل إعداد جيل من القيادات الطلابية الواعية القادرة على صياغة الحياة الاجتماعية داخل المدرسة.

- تفعيل دور مجلس الرواد على كل المستويات ، وتحقيق الأهداف المرجوة منه ، وفقًا لما ورد بالقرار الوزاري المشار إليه.

- حضور مدير المديرية لاجتماعات مجالس الاتحادات الطلابية ، والمكاتب التنفيذية لها ، طبقًا لنص المادة رقم ( ٥٨ ) من ذات القرار ؛ لإعداد القيادات الطلابية المنتخبة والممثلة لزملائها ، على جميع المستويات ، وتمكينها من ممارسة مهامها ، طبقا للقرار الوزاري سالف الذكر .

- حضور مدير المديرية لاجتماع مجلس الرواد بالمديرية ، ومتابعة تنفيذ حصة الريادة ، وكذا عقد مجالس الرواد بالإدارات والمدارس من قبل المختصين.

- توجيه مديري الإدارات التعليميـة والمـدارس إلى حضور اجتماعات مجالس الرواد والاتحادات ، والمكاتب التنفيذية للاتحادات الطلابية ، كل في مستواه من أجل تفعيل دور الاتحادات الطلابية.

- التأكيد على متابعة دور المكاتب الفنية للاتحادات الطلابية في الإشراف على تنفيذ خطط تلك الاتحادات بالمديريات ، والإدارات التعليمية ، وتمكين الإخصائي الاجتماعي -مسؤول الاتحادات الطلابية بالمدارس - من ممارسة دوره ، وعدم تكليفه بأية أعمال إضافية أخرى ، تعوق عمله في الاتحادات الطلابية ، كما ورد بالمادتين رقمي ( ٥١ ) و ( 74 ) من القرار الوزاري سالف الذكر.

- تشكیل مجلس ومكتب تنفيذي بمدارس التربية الخاصة.

- تكلیف مدير المدرسة بالقيام بأعماله ، وفق ما جاء بالمادة ( ٥٨ ) من القرار الوزاري المذكور وتجدر الإشارة إلى أنه ستتم متابعة إجراء الانتخابات على كل المستويات ، من خلال الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -