أخر الاخبار

​تقسيط المصروفات وأعمال السنة أبرزها .. 8 قرارات جديدة لوزير التعليم

​تقسيط المصروفات وأعمال السنة أبرزها .. 8 قرارات جديدة لوزير التعليم

8 قرارات جديدة لوزير التعليم

أصدر الدكتور رضا ححازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، 8 قرارات جديدة تُطبق بنظام الدراسة خلال العام الحالي 2022- 2023 ، ولم يتم تطبيقها العام الماضي.

يأتي ذلك مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد، اليوم السبت ، في مدارس 12 محافظة لا تطبق إجازة السبت ، على أن تبدأ باقي المحافظات أول أيام الدراسة غدًا الأحد.

وننشر في ما يلي القرارات الثمانية الجديدة :

أولًا : تقسيط المصروفات المدرسية

قررت وزارة التربية والتعليم تقسيط مصروفات المدارس الخاصة والدولية إلى 4 أقساط ، بينما تقسيط مصروفات المدارس الرسمية التجريبية للغات على 3 أقساط ؛ الأول منها أول أكتوبر الجاري بواقع 50%، والقسط الثاني منها أول شهر يناير المقبل بواقع 30% ، والقسط الثالث منها في شهر مارس المقبل بواقع 20%.

ثانيًا : تطبيق اليوم الرياضي بالمدارس

قررت وزارة التربية والتعليم بتطبيق اليوم الرياضي على طلاب المدارس بدءًا من عام 2022-2023 ، حيث يطبق اليوم الرياضي بنسبة ٢٥% من مدارس الإدارة التعليمية بداية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، ولا يطبق على مدارس التعليم الفني والمدارس الرياضية ، كما أن اليوم الرياضي يوم واحد فقط بالأسبوع ويتم توزيعه بين مادة التربية الرياضية والأنشطة الأخرى ، ويطبق اليوم الرياضي بشكل صفي ؛ مثال : " الأسبوع الأول ينفذ اليوم الرياضي على الصف الرابع الابتدائي، الأسبوع الثاني يطبق على الصف الخامس الابتدائي ، الأسبوع الثالث يطبق على الصف السادس الابتدائي .. وهكذا بالنسبة إلى باقي المراحل التعليمية.

وقالت الوزارة إنه سيتم تطبيق اليوم الرياضي في الشهر الأول من الدراسة على 25% ثم بعد شهر ونصف شهر آخر سيتم التطبيق على 25% أخرى ، حتى نصل إلى التطبيق في نهاية العام إلى 100%.

ثالثاً : المشروعات البحثية

قرر وزير التربية والتعليم جعل مادة المشروعات البحثية مقررة على الطلاب بدءًا من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي ، ( بحث لكل فصل دراسي ) ؛ الهدف منها تنمية مهارات البحث لدى الطلاب ، وهي مادة رسوب ونجاح ولا تضاف إلى المجموع ، وتتناول المشروعات والإنجازات القومية والتحديات الكبرى التي تواجه الدولة ، وينفذها الطالب في مجموعات من 3 إلى 5 طلاب ؛ بحيث يكون المسؤول عنها رائد الفصل ، مستعينًا بكشف يوضح آليات ومحاور التطوير على مستوى المدرسة ، وتعقد مسابقات يتم من خلالها اختيار أفضل المشروعات وتكريم الطلاب الذين قاموا بإعدادها.

رابعًا : أعمال السنة

قال وزير التربية والتعليم إنه بالنسبة إلى أعمال السنة في صفوف النقل ، ستبدأ من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الثانوي ، وتقسم كالتالي (5 % للسلوك ، و5% مواظبة ، و10% اختبار سريع وقصير يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة ؛ لضمان الحوكمة ، بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من أعمال السنة بواقع شهرين لكل ترم لسنوات النقل ) ؛ لضمان مذاكرة الطالب أولًا بأول ورصد نقاط التميز ، ومعالجة نقاط الضعف والقصور وتصحيح المسار ، مضيفًا أن الشهادة التي سيحصل عليها الطالب ستكون معبرة عن درجاته وميوله واتجاهاته والنواحي الشخصية.

خامسًا : دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي

أكد الدكتور رضا حجازي دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال تحقيق نسبة الـ 25 % من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال قناة "مدرستنا ( 1 ، 2 ، 3 ) " في العملية التعليمية ، بمختلف مراحل التعليم ، من خلال ( السبورة الذكية ، أو الداتا شو ، أو أجهزة الكمبيوتر ) ؛ مما سيسهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها : الرياضية ، والثقافية ، والفنية ، والعلمية ، والتكنولوجية ، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

سادسا : إعداد دليل الطالب

قرر وزير التربية والتعليم إعداد دليل الطالب لطلاب الثانوية العامة في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة ، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية ، ووصف للمقرر.

سابعًا : مواصفات الامتحان

كلف الدكتور رضا حجازي المركز القومي للامتحانات بإعداد مواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام 2022- 2023 ؛ ليكون الطالب على علم بمواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة.

ثامنًا : الأسئلة المقالية القصيرة

قرر وزير التربية والتعليم أن الورقة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة ، تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد ، وأسئلة مقالية لا تتعدى ١٥٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة ، ويجيب الطالب عن أسئلة الاختيار من متعدد بالبابل شيت ، أما الأسئلة المقالية القصيرة فيجيب عنها في كراسة الأسئلة.

وبدأت الدراسة اليوم السبت في مدارس 12 محافظة ، لا تطبق إجازة السبت ؛ وهي محافظات " الفيوم ، بني سويف ، المنيا ، أسيوط ، سوهاج ، قنا ، الأقصر ، أسوان ، شمال سيناء ، كفر الشيخ ، البحيرة ، الإسماعيلية ".

وتنطلق الدراسة غدًا الأحد في مدارس باقي المحافظات التي تطبق إجازة السبت وهي محافظات: " القاهرة ، الجيزة ، الإسكندرية ، القليوبية ، الشرقية ، الغربية ، المنوفية ، دمياط ، بورسعيد ، السويس ، البحر الأحمر ، الوادي الجديد ، جنوب سيناء ، مرسى مطروح ".

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -