!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التعليم : تحدد ضوابط إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية " مستند "

التعليم  :  تحدد ضوابط إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية  " مستند "

ضوابط إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية

ارسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا عاجلا لجميع المديريات التعليمية بشأن ضوابط إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية.

وحصلت أخبار التعليم اليوم ، على نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع المشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير التعليم ، والذي نص على ، أنه انطلاقا من سعي الوزارة نحو التأكيد على بناء شخصية أبنائنا الطلاب ، من خلال تنمية مهارات الإبداع ، والابتكار ، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي ، والتطوعي لديهم.

وبالإشارة إلى القرار الوزاري رقم ( ٦٢ ) لسنة ٢٠١٣ ، الصادر بشأن الاتحادات الطلابية والريادة ، والذي يهدف إلى تحقيق التربية الديمقراطية ، وإعداد جيل من القيادات الطلابية الواعية القادرة على إدارة نفسها ، ومجتمعها ، وفي ضوء الموضوع المحوري " الاتحادات الطلابية ، والمشروعات القومية في ظل الجمهورية الجديدة " الذي اتكأت عليه خطة اتحاد طلاب مدارس الجمهورية المعتمدة من وزير التعليم .. يسعدني التنبيه نحو اتخاذ الإجراءات التالية:

- التأكيد على التزام أجهزة الاتحادات الطلابية بجميع مستوياتها بما ورد في القرار الوزاري رقم ( ٦٢ ) لسنة ٢٠١٣ ، المنظم لعمل تلك الاتحادات ، ومتابعة تنفيذ خطتها ، والريادة.

- متابعة إجراء العمليات الانتخابية للاتحادات المشار إليها بجميع المستويات ، طبقا للقرار الوزاري سالف الذكر.

- تنظيم عملية إجراء الانتخابات بالمديرية على النحو التالي:

- تحديد يوم لإجراء الانتخابات على مستوى كل فصل بمدارس المديرية . ب - تحديد يوم ثان لإجراء الانتخابات على مستوى كل مدرسة بالمديرية . تحديد يوم ثالث لإجراء الانتخابات على مستوى كل إدارة بالمديرية.

- تحديد يوم رابع لإجراء الانتخابات على مستوى المديرية ؛ وذلك لجعل عملية الانتخابات أشبه بالعرس الديمقراطي الذي يسعد فيه الطلاب بالمشاركة ، وإبداء آرائهم بكل حرية.

- تطبيق حصة الريادة وفقا لما ورد بالمادة رقم ( 36 ) من القرار الوزاري المشار إليـه

- بداية من الصف الرابع الابتدائي ، شريطة ألا تتعدى الحصة الرابعة.

تفعيل دور مجلس الرواد - إلزام رواد الفصول بإجراء العملية الانتخابية ، وفقا لما ورد بالقرار الوزاري المشار إليه، والالتزام بأساليب الدعاية ، والبرنامج الانتخابي ، من أجل إعداد جيل من القيادات الطلابية الواعية القادرة على صياغة الحياة الاجتماعية داخل المدرسة.

- تفعيل دور مجلس الرواد على كافة المستويات ، وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وفقا لما ورد بالقرار الوزاري المشار إليه.

- حضور مدير المديرية لاجتماعات مجالس الاتحادات الطلابية، والمكاتب التنفيذية لها ، طبقا لنص المادة رقم ( ٥٨ ) من ذات القرار ؛ لإعداد القيادات الطلابية المنتخبة والممثلة لزملائها ، على جميع المستويات ، وتمكينها من ممارسة مهامها ، طبقا للقرار الوزاري سالف الذكر .

- حضور مدير المديرية لاجتماع مجلس الرواد بالمديرية ، ومتابعة تنفيذ حصة الريادة ، وكذا عقد مجالس الرواد بالإدارات والمدارس من قبل المختصين.

- توجيه مديري الإدارات التعليميـة والمـدارس إلى حضور اجتماعات مجالس الرواد والاتحادات ، والمكاتب التنفيذية للاتحادات الطلابية ، كل في مستواه من أجل تفعيل دور الاتحادات الطلابية.

- التأكيد على متابعة دور المكاتب الفنية للاتحادات الطلابية في الإشراف على تنفيذ خطط تلك الاتحادات بالمديريات ، والإدارات التعليمية ، وتمكين الإخصائي الاجتماعي – مسئول الاتحادات الطلابية بالمدارس من ممارسة دورة ، وعدم تكليفه بأية أعمال إضافية أخرى ، تعوق عمله في الاتحادات الطلابية ، كما ورد بالمادتين رقمي ( ٥١ ) ، و ( 74 ) من القرار الوزاري سالف الذكر.

- تشكیل مجلس ، ومكتب تنفيذي بمدارس التربية الخاصة.

- تكلیف مدير المدرسة بالقيام بأعماله ، وفق ما جاء بالمادة ( ٥٨ ) من القرار الوزاري المذكور وتجدر الإشارة إلى أنه ستتم متابعة إجراء الانتخابات على كافة المستويات ، من خلال الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية. 



 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading