أخر الاخبار

وفيات وإصابات .. وضرب وقرارات عاجلة : حصيلة أول أسبوع في المدارس

وفيات وإصابات .. وضرب وقرارات عاجلة :  حصيلة أول أسبوع في المدارس

وفاة 4 معلمين وطالبتين .. ماذا حدث في أول أسبوع دراسي؟

انتهى أول أسبوع دراسة في المدارس ، حيث انطلق رسميا العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 في المدارس يوم 1 أكتوبر في مدارس 12 محافظة لا تطبق إجازة السبت ، بينما بدأ يوم 2 أكتوبر في مدارس المحافظات التي تطبق إجازة السبت.

وفي هذا التقرير ينشر موقع أخبار التعليم اليوم حصاد أول أسبوع دراسة في المدارس.

جولات وزير التربية والتعليم

في يوم 1 أكتوبر 2022 ، تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، سير العملية التعليمية بمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية بمحافظة دمياط ، بحضور عدد من قيادات التربية والتعليم بالمحافظة.

وبدأ وزير التربية والتعليم زيارته بجولة تفقدية داخل عدد من الفصول الدراسية بالمدرسة ؛ للاطمئنان على حسن سير الدراسة ، موجهًا بضرورة الالتزام بعوامل الأمن والسلامة والإجراءات الاحترازية ، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ؛ لتذليل أي صعاب تواجه التلاميذ، وضمان حسن سير العملية التعليمية.

وأكد الوزير أننا نستهدف عودة الطلاب للمدارس بشكل كامل واسترجاع دور المدرسة التربوي واكتشاف المواهب وتنميتها ، مشيرًا إلى أنه لا تطوير بدون الارتقاء بأداء المعلم وتدريبه.

وأدار الوزير نقاش مع عدد من الطلاب حول اليوم الدراسي ، موجهًا رسالة للطلاب والمعلمين أكد فيها على ضرورة أن يكون العام الدراسي الجديد سعيد على جميع أبنائنا الطلاب.

وفي يوم 2 أكتوبر 2022 ، تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، صباح اليوم ، سير العملية التعليمية بمحافظة بني سويف تزامنًا مع بداية العام الدراسي 2022-2023 ، حيث رافقه في الجولة الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف وعدد من قيادات التربية والتعليم بالمحافظة.

وتضمنت جولة الوزير زيارة مدرسة الشهيد محمد مرزوق الإعدادية بنات "الصفا سابقًا" ومدرسة الشهيد أحمد محمد عبده الرسمية للغات ومدرسة الشروق الرسمية للغات ، حيث حرص على متابعة جانب من بعض الأنشطة والتحدث مع عدد من الطالبات داخل فصول المدارس الثلاثة.

كما تفقد الوزير والمحافظ فعاليات افتتاح اليوم الرياضي بالمدارس ، مؤكدًا على أهمية الأنشطة بجانب الدراسة العلمية وذلك بهدف تنويع المهارات لدي الطلاب واكتشاف المواهب في مختلف المجالات ضمن استراتيجية بناء الإنسان المصري وهي من أهم محاور رؤية مصر التنموية 2030.

وفيات وحوادث بدء الدراسة

وقع في أول 48 ساعة من بدء الدراسة في المدارس حوادث مؤسفة أصابت المصريين بحالة من الحزن.

حيث شهدت مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية حادث انهيار السياج الخرساني للسلم مما أسفر عن وفاة طالبة وإصابة 15 أخريات.

وتمت إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبني إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كل من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

وقرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، صرف دعم مادي لأسرة الطالبة المتوفاة قدره 100 ألف جنيه ، بالإضافة لصرف 10000 جنيه للطلاب المصابين والتكفل بمصاريف العلاج وإعفاء الطلاب المصابين من المصروفات المدرسية.

كما شهدت مدرسة سيد الشهداء بالعجوزة محافظة الجيزة ، حادث سقوط تلميذة بالصف الثاني الابتدائي من الدور الثالث مما أدى لوفاتها .

كما لقيت طالبة بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة الإمام علي الابتدائية بمركز كفر صقر اليوم، الإثنين ، مصرعها عقب تعرضها لأزمة قلبية ، وتم نقلها للمستشفى ، ولكنها فارقت الحياة ، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وتوفى أيضا المعلم إبراهيم محمد عبد الوهاب القحافي ، معلم الرياضيات بمدرسة بيلا الثانوية بنات ، وتم نقله لمستشفى بيلا المركزي ، لمحاولة إسعافه ولكنه توفى متأثراً بأزمة قلبية حادة.

وتعرض محمد حسن حسين الذي يعمل أخصائى صحافة بمدرسة رمانة الثانوية التجارية ، التابعة لإدارة بئر العبد التعليمية ، بإعياء شديد ، أثناء طابور الصباح ، وتم نقلة إلى مستشفى بئر العبد النموذجى ، ووافته المنية داخل المستشفى متأثرا بأزمة قلبية.

كما توفيت المعلمة ، أنديرا غاندي عبد الحميد معلمة لغة عربية ، بمدرسة مطوبس الثانوية التجارية ، إثر حادث سيارة ، أثناء توجهها إلى المدرسة لأداء عملها.

اعتداءات في المدارس

تعدى تلميذ في الصف الخامس الابتدائي ، على زميله بالمدرسة بالصف السادس الابتدائي ، وأصابه بجرح سطحي بالرقبة من الخلف ؛ إثر المزاح فيما بينهما بفناء المدرسة ، في أول يوم دراسي بالعام الدراسي الجديد 2022-2023م ، بمحافظة سوهاج.

كما تعرض ( ع.ا ) مديرة مدرسة بني مزار الرسمية المتميزة للغات ، التابعة لإدارة بني مزار التعليمية، بالضرب من قبل ولية أمر

وتعرضت أيضاً مديرة مدرسة الشيماء التابعة لإدارة التبين التعليمية وبعض المعلمات لاعتداء من قبل ولية أمر ، ولكن الواقعة انتهت بتقديم اعتذار علني أمام معلمات المدرسة والطالبات من ولية الامر ، لمديرة المدرسة والمعلمات المعتدي عليهن

وشهدت مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية ، واقعة مأساوية لطالبة بالمرحلة الابتدائية بمدرسة طرانيس العرب التابعة لمركز السنبلاوين ، بعد قيام مدرس بالتعدي عليها وضربها على رأسها مما ادى الى اصابتها بنزيف وارتجاج بالمخ ، وتم نقلها للمستشفى .

وطلب منها المدرس ان تقوم بكتابه بعض الكلمات على السبورة ولكن اثناء كتابتها أخطأت فقام بضربها بعصا على رأسها أدت إلى حدوث الواقعة.

قرارات عاجلة

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، اجتماعًا بالسادة مديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، والقيادات التربوية ؛ لمتابعة انتظام العام الدراسي الجديد وانضباط العملية التعليمية ومناقشة عدد من النقاط المهمة والتي من شأنها تحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لأبنائنا الطلاب والعاملين بالمؤسسات التعليمية.

وأكد حجازي ، ضرورة الالتزام بالجدية والانضباط وتقدير المسؤولية من كافة العاملين بالمنظومة التربوية وتطبيق خطة الوزارة بشكل حازم ، والحفاظ على حقوق الطلاب وكرامة المعلم، مشيرًا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يقصر في أداء واجبات عمله.

وأشار إلى أن الصيانة مسؤولية مدير المدرسة ومسئول المباني ؛ وعليهم مراجعة الصيانة بشكل كامل ودقيق ، ووصف أوضاع المدرسة ، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بإعداد استمارة يتم من خلالها رصد وتوضيح موقف المدارس من الصيانة بدءًا من مدخل المدرسة ، وسلامة المبنى ، ويتم إرسالها إلى الوزارة خلال أسبوع.

وشدد على تكثيف خطط المتابعات الميدانية للقيادات بالمديريات والإدارات التعليمية داخل المدارس ؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس ، وحسن سير العملية التعليمية.

كما شدد على تنفيذ جداول الإشراف اليومي ، بجدية كاملة ومحاسبة المقصرين ، مؤكدًا على أن المدرسة يجب أن تكون بيئة آمنة داعمة للتعليم والتعلم تحافظ على أرواح أبنائنا الطلاب.

وفي هذا الإطار ، شدد الدكتور رضا حجازي على إغلاق المدارس غير الآمنة التي تحتاج لصيانة شاملة ولا تصلح لاستمرار العملية التعليمية وذلك بالتعاون مع السادة المحافظين.

وأكد الوزير على ضرورة عقد الاجتماعات الدورية لمديري المدارس مع المعلمين ، وتحديد الأدوار والمسئوليات، وأن يكون المعلمون على علم كامل بأدوارهم ومسئولياتهم وتسجيل ذلك في محضر والتوقيع عليه.

كما تابع الوزير موقف توريد الكتب للمديريات التعليمية ، مشددًا على عدم ربط تسليم طلاب المدارس الرسمية الكتب بالمصروفات الدراسية ، وتسليم الطلاب الكتب المدرسية مباشرة.

وتطرق الدكتور رضا حجازي ، خلال الاجتماع مع المديريات التعليمية ، إلى آليات تنفيذ اليوم الرياضي والأنشطة بالمدارس ، مشيرًا إلى ضرورة إعداد مسابقات بين الفصول ، ثم المدارس والإدارات التعليمية ، وتصعيدها على مستوى الجمهورية في الجانب العلمي والرياضي والفني والثقافي ، وتوثيق تلك الأعمال وإثابة المتفوقين تحفيزًا لهم.

كما شدد الوزير على إعطاء أولويات الاهتمام لذوي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة ، موجهًا بإعداد حملات لنشر لغة الإشارة وتعليم مبادئها للبيئة المحيطة بهؤلاء الطلاب ، للاهتمام بهم ومعرفة لغتهم لتيسير التواصل معهم.

وشدد الوزير على عدم استخدام العقاب البدني أو الإيذاء النفسي للطلاب ، والعمل على حل مشكلة ضعف القراءة والكتابة لدى بعض الطلاب.

كما وجه بإعداد حملات توعية للطلاب من الألعاب الإلكترونية وخطورتها والوقاية منها ، وحظر استخدام الهواتف الذكية في المدارس للطلاب والمعلمين أثناء اليوم الدراسي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -