أخر الاخبار

التعليم : تنظيم مسابقة اوائل الطلبة في المدارس .. بالتعاون مع مستقبل وطن " مستند "

التعليم :  تنظيم مسابقة اوائل الطلبة في المدارس ..  بالتعاون مع مستقبل وطن  " مستند "

تنظيم مسابقة اوائل الطلبة في المدارس بالتعاون مع مستقبل وطن

ارسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا للمديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن تنظيم مسابقة أوائل الطلبة لجميع المراحل الدراسية بالمدارس الرسمية والخاصة ، وذلك بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، وحزب مستقبل وطن.

وحصلت « أخبار التعليم اليوم » ، حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع الدكتورة راندا شاهين ، رئيس الادارة المركزية للتعليم العام بالوزارة ، والذي نص على أنه بالإشارة إلى الإجراءات التي تمت العام السابق، بشأن تنظيم " مسابقة أوائل الطلبة "، والتي نظمت على مستوى الصفوف الدراسية : ( السادس الابتدائي ، والثالث الإعدادي ، والثالث الثانوية العام ) بالمدارس الرسمية ، والخاصة عربي على مستوى ( الإدارات / المديريات التعليمية ) بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، وحزب مستقبل وطن ، سعيا للارتقاء بالمنظومة التعليمية ، والوعي بأهمية المشروعات القومية للدولة المصرية.

؛ فقد وافق الوزير - في هذا الصدد - على إعادة تنظيمها هذا العام ، مع ضرورة مراعاة الآتي:

أولا : ضوابط عامة:

- تشكل لجنة علي مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية ، وعضوية مدير التعليم العام ، ومديري المراحل التعليمية ، وموجهي عموم المواد الدراسية الأساسية ، والتربية الاجتماعية.

- تشكل لجنة على مستوى الإدارة برئاسة مدير الإدارة ، وعضوية مديري المراحل ، وموجهي أوائل المواد الدراسية الأساسية ، والتربية الاجتماعية.

-تقوم اللجان بالتنسيق مع لجنة أمانة التعليم بحزب مستقبل وطن على مستوى المحافظة والإدارة بجميع الإجراءات المتعلقة بالمسابقة ، فور وصول خطابنا هذا والالتزام بالمواعيد التي تحددها لجنة أمانة التعليم بالحزب.

- يسمح بوضع ( بانر ) المسابقة ، والذي يحمل شعار الوزارة ( لوجو ) المسابقة ، والحزب بالمكان المخصص لعقد المسابقة (القاعة) فقط.

-تكليف المسئول الإعلامي بالمديرية الإدارة بالتغطية الإعلامية للمسابقة ، بالتعاون مع المسئول الإعلامي بالحزب.

-يتولى الحزب توفير الهدايا والجوائز المالية للفائزين ، وتقديم الحوافز المادية للمشرفين، والمشاركين ، وفق

موازنة المسابقة ، مع مراعاة عدم تحمل الوزارة أية أعباء مالية ، طبقا لما هو محدد بلائحة المسابقة.

-يتم تحميل ( C.D ) للمشروعات القومية للدولة المصرية ، وتوزيعه على الإدارات والمدارس المشاركة ؛

لتمكين الطلاب من الاطلاع عليها ، والاستفادة منها.

ثانيا : نظام المسابقة:

-المسابقة متاحة لجميع المراحل بالمدارس : ( الابتدائية ، والإعدادية ، والثانوية العامة الرسمية ، والخاصة عربي ) .

-تقوم المدرسة المشاركة في المسابقة بتشكيل فريق يتكون من عد ( ۱۰ ) طلاب ( ٥ ) أساسي ، ( ٥ ) احتياطي للمرحلة الابتدائية ، والإعدادية ، أما بالنسبة لفرق المرحلة الثانوية ، فتتكون من عدد ( ۹ ) طلاب: ( 6 ) أساسي مقسمين بين الثلاثة شعب ، و ( ۳ ) احتياطي .

-تخصيص عدد ( ۲ ) مشرفين لكل فريق ؛ لمصاحبته أثناء عقد المسابقة

-يتم تصعيد ثلاث مدارس ، بواقع مدرسة لكل مرحلة: ( ابتدائية ، إعدادية ، ثانوية عامة ) من كل إدارة تعليمية.

-تتم المسابقة من خلال اربع مراحل، كما يلي:

-المرحلة الأولى: تتم بين المدارس على مستوى المجلس القروي أو الحي " للمناطق المقسمة إلى عدة أحياء، وتتبع نفس الإدارة " ؛ لتحديد المدرسة الفائزة في كل مرحلة تعليمية للتصفية على مستوى الإدارة.

-المرحلة الثانية : على مستوى الإدارات التعليمية ، وتخوض تلك المنافسة المدارس الفائزة من المرحلة الأولى ، ثم تتم التصفيات ، باختيار فريق واحد لكل مرحلة تعليمية

- المرحلة الثالثة: على مستوى المحافظة ، وتخوض المنافسة الفرق الفائزة على مستوى الإدارة ، وتتم

التصفيات لتحديد الفريق الأول على مستوى المحافظة.

-المرحلة الرابعة : التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية ، وتتم بين فرق المحافظات؛ لتحديد

المحافظات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكل مرحلة.

_ يتولى الموجهين الأوائل - للمواد الأساسية - على مستوى الإدارة - وضع الأسئلة خلال المرحلة

الأولى ، والثانية للمسابقة ، ويتولى والموجهين العموم - للمواد الأساسية - على مستوى المديرية خلال المرحلة الثالثة ـ وضع ورقة أسئلة بها خمسة أسئلة في كل مادة ، وتكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد ، في زمن قدره ( ۲۰ ) دقيقة لكل مادة ، ويجيب عليها الفريق تحريريا بنفس الورقة ، وتمثل 70 % من الدرجة.

-يتولى كل من موجه أول التربية الاجتماعية على مستوى الإدارة ، والموجه العام على مستوى المديرية

إعداد مجموعة من الأسئلة حول المشروعات القومية الكبرى للدولة، ومؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ ( COP27 ) ، وعلى كل فريق سحب ورقة ليجيب عنها شفويا ، وتمثل ٢٥ % من إجمالي الدرجة.

-يتولى مديرو عموم تنمية المواد الدراسية ، والتربية الاجتماعية وضع أسئلة المسابقة للمرحلة النهائية ؛ لتحديد المدارس الفائزة من المراحل الثلاثة على مستوى الجمهورية. 

 



 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -