أخر الاخبار

التعليم : تعلن مواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة .. فى اللغة الفرنسية " صور "

التعليم : تعلن مواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة  ..  فى اللغة الفرنسية  " صور "

مواصفات امتحان مادة اللغة الفرنسية للترم الأول للثانوى العام

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، مواصفات الورقة الإمتحانية لمادة اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية ، وذلك للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2022 / 2023 ، وذلك لطلاب العام والمنازل والسجون والمستشفيات ومن في حكمهم.

وتشمل مواصفات الورقة الامتحانية لمادة اللغة الفرنسية مايلي:

السؤال الأول ( قطع الفهم )

- قطع الفهم ويخصص له 8 درجات ، والسؤال عبارة عن نصين ( 1 ) و( 2 ) كلاهما عبارة عن بريد الكتروني ، أو إعلان نص طبقًا لأنواع النصوص الموجودة في المنهج ، وعدد كلمات كل نص لا تزيد عن 80 كلمة ، ولم يسبق للطالب دراستهما ولكن في حدود الثروة اللغوية التي درسها الطالب في الكتاب المدرسي مع إمكانية وجود كلمات لم يدرسها الطالب من قبل لا تزيد عن ثلاث كلمات في كل نص ولا تؤثر على الفهم العام للنص ، ويمكن للطالب استنتاج معانيها من سياق النص ولا تكن موضع سؤال مع مراعاة إلا تكون الاختيارات مسبوقة بترقيم أو حروف ابجدية بل تسبق بعلامات .

- أختر الإجابة الصحيحة أربع جزئيات لكل نص ما بين أسئلة مقالية وجمل خبرية يختار الطالب الإجابة الصحيحة أو ما يكمل به الجمل الخبرية من بين أربع اختيارات ( بواقع درجة واحدة على كل سؤال )

السؤال الثاني : المواقف اليومية

- يخصص للسؤال الثاني 6 درجات ، وهو عبارة عن ثلاث مواقف حياتية متنوعة بواقع درجتين على كل موقف يجيب عليه الطلاب من خلال اختيار اجابتين صحيحتين عن كل موقف من خلال اختيار من متعدد ( الخمس اختيارات ) مع مراعاة ألا تكون الاختيارات مسبوقة بترقيم أو حروف ابجدية بل تسبق بعلامات.

- يجب ألا يخرج محتوي المواقف عما قام الطالب بدراسته طوال العام الدراسي ، كما ينبغي ألا يحتوي المواقف على كلمات مفتاحيه لم يدرسها الطالب.

السؤال الثالث : القواعد النحوية

- يخصص للسؤال( 4 ) درجات ، ويشتمل على أربع جمل اختيار من متعدد ( أربع اختيارات ) بواقع درجة واحدة على كل اختيار وهي تقيس قدرة الطالب على تطبيق القواعد النحوية التي درسها.

مع مراعاة أن تغطى الأسئلة القواعد النحوية التي درسها الطالب في الفصل الدراسي الأول وأن يراعى الوزن النسبي للدروس.

السؤال الرابع : التعبير

- يخصص له 6 درجات ، وهو عبارة عن جزايتين ( أ ) و ( ب )

- الجزء رقم ( أ ) اجب على البريد الالكتروني مستخدما جمل كاملة ( 3 درجات ) وعبارة عن رساله بريد الكتروني بسيطة بها سؤالين وعلى الطالب أن يجيب عليهم بإجابات واضحة من خلال جمل كاملة صحيحة لغوياً واملائياً مع مراعاة إلا تتضمن الأسئلة سؤال الإجابة عليه بنعم أو لا .

- تخصيص درجتين للمحتوي : بواقع درجة عن كل سؤال يجيب عليه الطالب إجابة مناسبة بجملة كاملة.

- درجة واحدة للدقة اللغوية: يمنح الطالب درجة في حال وجود حتي ثلاث أخطاء ويفقد الدرجة كاملة في حال وجود أكثر من 3 أخطاء.

- الجزء رقم ( ب ) اكتب من 15 / 20 كلمة في الموضوع التالي مستخدماً العناصر التالية ويخصص له 3 درجات :-

- يكتب الطالب في الموضوع المطلوب منه وعلي الطالب كتابة من 15- 20 كلمة مستخدما العناصر المعطاه ، وتقسم الدرجات ( درجة على عدد العناصر ، على عدد العناصر المطلوبة ، ودرجة على الدقة اللغوية ).

- يفقد الطالب الدرجة كاملة عند الكتابة في موضوع خارج الموضوع الموضوع منه.

 






 






تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -