!-- DNS Prefetech --> أخبار التعليم اليوم
أخر الاخبار

التسليم قبل الامتحانات بأسبوعَين .. تفاصيل إجراء المشروع البحثي لصفوف النقل " مستند "

التسليم قبل الامتحانات بأسبوعَين .. تفاصيل إجراء المشروع البحثي لصفوف النقل

تفاصيل إجراء المشروع البحثي لصفوف النقل

يستعد طلاب صفوف النقل من الصف السادس الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي العام لإجراء عمل المشروع البحثي المقرر الخاص بالفصل الدراسي الأول ، والذي من المقرر أن يتم تسليمه قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعَين.

وكشف مصدر مسؤول بديوان عام وزارة التربية والتعليم عن مواصفات الأبحاث المطلوبة من الطلاب.

وقال المصدر ، اليوم السبت ، إنه لا بد ألا يقل عدد أوراق المشروع البحثي عن 10 ورقات ، موضحًا أنه لا بد من كتابته بصيغة "وورد" على الكمبيوتر.

وشدد المصدر على مراعاة المقدمة والنهاية بأسلوب الطالب ومن خلال أفكاره ، بالإضافة إلى أنه لا بد من مراعاة كل من " عنوان البحث ، فهرس البحث ، مقدمة البحث ، أهداف البحث ، موضوع البحث ، تدعيم البحث بالصور ، التوصيات المقترحة ، خاتمة البحث ، المصادر والمراجع ".

وأكد المصدر أنه في حالة إذا تم تطابق بحثين سيتم استبعاد الأبحاث المتطابقة ويعتبر الطلاب المشاركون في تلك الأبحاث المتطابقة راسبين.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابًا ، لجميع مديريات التربية والتعليم ، بشأن تنفيذ المشروعات البحثية لطلاب صفوف النقل ، المقررة في نهاية كل فصل دراسي ضمن نظام التقييم لصفوف النقل.

وتضمن الخطاب الصادر اختيار أحد المشروعات القومية التي تخدم المجتمع المدرسي والوطن :

أولاً : الموضوعات المقترحة للأبحاث للمراحل الثلاث

1-المرحلة الابتدائية

-الممارسات السلبية التي يتعرض لها التلميذ وتؤثر على المجتمع ( التحرش العنف التنمر ).

-دور التلميذ في ترشيد الاستهلاك ( الكهرباء والمياه ).

- المبادرات القومية التي ترعاها الدولة ( زراعة مليون ونصف مليون فدان- الحفاظ على المساحة الخضراء ).

2-المرحلة الإعدادية والثانوية

-المبادرات القومية التي ترعاها الدولة من حياة كريمة ( تطوير قرى الريف المصري ).

- اختيار إحدى المشروعات القومية التي ترعاها الدولة بعنوان إنجازات وطن ( مدينة العلمين الجديدة، الرمال السوداء ، العاصمة الإدارية الجديدة ، تطوير الطرق والكباري ).

-أهم الإنجازات في مجال الطاقة ( طاقة الرياح - الطاقة الشمسية ).

-التغيرات المناخية وتأثيرها على ( الزراعة الطاقة المياه - الصحة ).

ثانيًا : خطوات التنفيذ

1-يتم اختيار أحد الموضوعات بمعرفة المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة ويفضل مناقشة المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية وكذا التحديات التي تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

2-يتم تقسيم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات لا تقل عن ( 3 طلاب ولا تزيد عن خمسة طلاب ) وتتم جميع الأعمال التعاون المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون.

3- يقوم المعلم "رائد الفصل" بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تمت الاستعانة بها والتحديات التي واجهتهم ، وكيف أمكنهم التغلب عليها.

4- تتقدم كل مجموعة بمشروعين طوال العام الدراسي يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين ، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعَين.

5- يشترط النجاح في المشروع البحثي الحصول على ( 50 % ) على الأقل من الدرجة المخصصة له على ألا تحسب درجاته ضمن المجموع الكلي وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة تتم إعادة البحث مرة أخرى ويتم تقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

6-يتم إعداد كشف بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي وإثابة المجموعات المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

 تفاصيل إجراء المشروع البحثي لصفوف النقل


تفاصيل إجراء المشروع البحثي لصفوف النقل


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    close
    Loading